فوائد الحليب البقري

ارتبط تناول حليب الأبقار بالصحة الجيدة والمناعة المتينة، ويُعتبر من أكثر المشروبات استهلاكًا، لنتعرّف على فوائد الحليب البقري في هذا المقال.

فوائد الحليب البقري

يُعتبر الحليب البقري مشروب صحي ذو قيمة غذائية عالية وفوائد كبيرة تعود على الصحة، إذ بحسب توجيهات وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) فإنه يُوصى بتناول الحليب والألبان ومنتجاتها كالأجبان خالية الدسم أو قليلة الدسم مع الحرص على الحصول على نسبة 10% من مجموع السُعرات المتناولة يوميًا من الدهون المشبعة التي يُمكن أن تكون الألبان كاملة الدسم كحليب البقر الكامل الدسم مصدرًا لها.

إليك في هذا المقال فوائد الحليب البقري:

فوائد الحليب البقري

لنتعرّف على فوائد الحليب البقري في الآتي:

1. فوائد الحليب البقري للعظام

يُعتبر الحليب أحد أغنى المصادر الغذائية للكالسيوم والذي يُعتبر المعدن الأهم لتعزيز صحة العظام والأسنان، بالإضافة إلى كونه مصدر للبوتاسيوم والفسفور، كما قد يتم عادة تدعيم حليب الأبقار بفيتامين د، حيث تُوفر هذه العناصر المهمة الوقاية من هشاشة العظام.

2. تعزيز صحة القلب

يُعتبر حليب الأبقار مصدرًا للبوتاسيوم، المعدن المهم لإرخاء وتوسيع الشرايين والأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

بحسب دراسة تبين أن زيادة استهلاك البوتاسيوم وتقليل الصوديوم يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فالأشخاص الذين يأخذون البوتاسيوم كمكمل غذائي تقل نسبة إصابتهم بالجلطات القلبية بنسبة 24%.

3. دور الحليب في مواجهة السرطان

قد يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في الوقاية من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، في نتائج دراسة بحثت العوامل المرتبطة بخطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم تبين أن المناطق التي يعيش فيها سكان أقل عرضة للشمس ولا يتناولون الحليب هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.​

4. فوائد الحليب في الحد من الاكتئاب

تناول كميات كافية من فيتامين د يُساهم في زيادة إنتاج هرمون السيروتونين (Serotonin) المرتبط بالمزاج والشهية والنوم، وعند حدوث نقص بفيتامين د يعني رفع خطر الإصابة بالاكتئاب، وسوء المزاج، والتعب، ومصادر فيتامين د الغذائية قد تكون قليلة إلا أن أشهرها هو الحليب البقري المدعّم.

5. دور الحليب في بناء العضلات

يُعتبر الحليب البقري مصدر غني للبروتينات عالية الجودة، ويحتوي كل الأحماض الأمينية الأساسية التي تُعتبر الأهم في بناء العضلات ونموها والحفاظ عليها، ويُعتبر الحليب كامل الدسم مصدر للطاقة المستمدة من الدهون المشبعة مما يُساهم في التقليل من استخدام العضلات كمصدر للطاقة، لذا فهو مشروب مثالي للرياضيين.

6. فوائد الحليب لالتهاب المفاصل

بحسب بعض الدراسات فإن تناول الحليب يُساهم في التقليل من تفاقم التهابات المفاصل ويُخفف من أعراضها.

القيمة الغذائية للحليب البقري

يُعتبر الحليب البقري أغنى أنواع الحليب بالمغذيات والعناصر الغذائية، مثل: البروتينات عالية الجودة، والكالسيوم، والكولين (Choline)، والبوتاسيوم، وغيرها العديد من المعادن والفيتامينات المهمة.

كل كوب من الحليب البقري يُعتبر حصة غذائية، وتتغير قيمته الغذائية بتغير منسوب الدهون فيه، ويُعتبر الحليب البقري قبل مروره بأي عملية تعديل أو نزع للحليب حليبًا كامل الدسم.

وهذه هي القيمة الغذائية التي يحتويها كوب الحليب كامل الدسم والذي يحوي 3.25 % دسم:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية

السعرات الحرارية

146 سُعر حراري
الدهون 8 غم دهون
الكربوهيدرات  13 غم
البروتينات 8 غم

على الرغم من فوائد الحليب البقري المميزة لكن علينا الانتباه إلى أن تناول الحليب كامل الدسم على الرغم من فوائده إلا أنه يُعتبر مصدرًا عاليًا للدهون المشبعة والكولسترول، لذا يُوصى عادة بتناول الحصص اليومية الموصى بها وباعتدال بما يتراوح ما بين كوب إلى ثلاث أكواب يوميًا من الحليب.

يُفضل أن يكون الحليب خالي أو متوسط الدسم لمن يُعانون الأمراض المزمنة أو يطمحون إلى تقليص كميات الدهون المتناولة.

من قبل شروق المالكي - الأربعاء 12 تموز 2017
آخر تعديل - الخميس 4 آذار 2021