تعرف على أفضل أوقات ممارسة الرياضة

قد تتسائل ما هي أفضل أوقات ممارسة الرياضة؟ الوقت الأنسب أنت من يُحدده فقط، فلكل وقت فوائده على الصحة الجسدية والنفسية. للمزيد تابع المقال.

تعرف على أفضل أوقات ممارسة الرياضة

فلنتعرف في ما يأتي على أفضل أوقات ممارسة الرياضة:

أفضل أوقات ممارسة الرياضة

في الحقيقة لا يمكن تحديد الوقت الأفضل لممارسة الرياضة لأن هذا الأمر يرجع لعدة عوامل.

بالتالي ينصح باختيار الوقت الذي يتوافق مع الأهداف طويلة الأجل، بحيث يمكن الالتزام والاستمرار في ممارسة الرياضة خلال هذا الوقت لفترات طويلة دون وجود ما يعيق هذا الأمر.

فعلى سبيل المثال، لا تتناسب الرياضة الصباحية يوميًا مع الأشخاص الذين يذهبون إلى العمل في الصباح الباكر، كما لا يمكن الالتزام بممارسة الرياضة ليلًا في حالة كان العمل خلال الفترة المسائية.

لحسم هذا الأمر، يجب التعرف على فوائد ممارسة الرياضة في الصباح وفوائد ممارسة الرياضة في المساء، وبناءً على هذه الفوائد يمكن تحديد أفضل أوقات ممارسة الرياضة بالنسبة لكل فرد.

فوائد ممارسة الرياضة في الصباح

في ما يأتي أبرز الفوائد التي تعود على الجسم والحالة النفسية عند ممارسة التمارين صباحًا:

1. الاستفادة من أشعة الشمس الصباحية

تساعد ممارسة الرياضة خلال فترة الصباح في الاستفادة من أشعة الشمس الهامة لصحة الجسم، حيث أنه تمده بنسبة جيدة من فيتامين د (Vitamin D) الذي يزيد امتصاص الجسم للكالسيوم، وبالتالي تعزيز صحة العظام.

2. الشعور بالطاقة والحيوية

عند بدء اليوم بممارسة الرياضة، فإنها تزيد الجسم نشاط وحيوية وتقلل من الشعور بالخمول والكسل، كما أن ممارسة الرياضة صباحًا تعزز صحة الدماغ وتحسن من القدرات العقلية، وبالتالي سوف تزداد إنتاجية العمل.

3. تحفيز عملية الحرق

تزداد فرص حرق دهون الجسم عند ممارسة الرياضة في الصباح، وذلك لأنها تحفز عملية الأيض وبالتالي رفع معدلات الحرق على مدار اليوم، وهذه الفائدة تجعل الصباح هو أفضل أوقات ممارسة الرياضة لفقدان الوزن.

4. التخلص من التوتر

يمكن الشعور بالاسترخاء عند ممارسة الرياضة وسط الطبيعة في فترة النهار، حيث تساعد على التأمل والتخلص من الطاقة السلبية والتوتر الذي يؤثر على الحالة النفسية والصحية خلال اليوم.

فوائد ممارسة الرياضة في المساء

بعد التعرف على فوائد الرياضة الصباحية، فلنتعرف على فوائد الرياضة في المساء، والتي تعد من أفضل أوقات ممارسة الرياضة لبعض الأشخاص:

1. عدم تكدس المهام صباحًا

يوجد العديد من المهام الصباحية التي يعتاد كثير من الأشخاص على ممارستها، مثل: شرب فنجان القهوة وأخذ حمام بارد أو دافىء، وذلك قبل الذهاب إلى العمل، ومع إضافة مهمة أخرى إلى فترة النهار، وهي ممارسة الرياضة سوف يصبح الأمر أكثر صعوبة للالتزام بكافة هذه الأمور قبل الذهاب إلى العمل.

2. زيادة استعداد الجسم لممارسة الرياضة

في فترة المساء يكون الجسم أكثر استعدادًا لممارسة الرياضة لأنه تم تزويده بالطاقة على مدار اليوم، وذلك عكس فترة الصباح التي تسبب الشعور بالنعاس لدى كثير من الأشخاص، وخاصةً في حالة النوم بوقت متأخر.

كما أن تناول الوجبات الثلاثة على مدار اليوم يعزز مستويات الطاقة بالجسم قبل ممارسة الرياضة في المساء.

3. الشعور بالدفء

في موسم الشتاء البارد تساعد ممارسة الرياضة في زيادة درجة حرارة الجسم وتقليل الشعور بالبرودة، وبالتالي فإن ممارسة الرياضة المسائية ستكون من أفضل أوقات ممارسة الرياضة خلال موسم الشتاء.

4. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

في فترة ما بعد الظهر يكون معدل ضغط الدم وضربات القلب في أدنى مستوياته، وذلك يعني أن الرياضة في هذا الوقت تقلل من خطر الإصابة بالسكتات القلبية المفاجئة.

بعد التعرف على فوائد الرياضة في الصباح وفي المساء يترك خيار أفضل أوقات ممارسة الرياضة للشخص، فهو القادر على معرفة ما يناسبه.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 1 يناير 2020
آخر تعديل - السبت ، 17 أبريل 2021