أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن

هناك العديد من الرياضات المهمة التي تساعدك في خسارة الوزن ولكن السؤال الآن ما هو أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن؟

أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن

فلنتعرف في ما يأتي على أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن، مع التطرق إلى ذكر بعض المعلومات المهمة الأخرى التي تُعنى في ذات الأمر:

أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن

الجدير بالعلم أنه تزداد فرص حرق دهون الجسم عند ممارسة الرياضة في الصباح، وذلك لأنها تحفز عملية الأيض وبالتالي رفع معدلات الحرق على مدار اليوم، وهذه الفائدة تجعل الصباح هو أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن.

فعلى حسب بعض الدراسات التي تم إجراؤها مؤخرًا وُجد أن ممارسة الرياضة على معدة فارغة من الممكن أن يزيد من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية والدهون، ولكن نتائج هذه الدراسة كانت على المدى القصير، ولم يتم التحقق من صحة تأثيرها على المدى الطويل بعد.

ولكن لا بدّ من التنويه إلى أهمية اختيار الوقت الذي يتناسب مع الممارسات اليومية للفرد الذي يود ممارسة الرياضة من أجل خسارة الوزن أو غيرها، حيث تكمن أهمية ذلك في التأكد من قدرة الفرد على الالتزام والاستمرارية بالرياضة في الوقت ذاته بشكل يومي.

فوائد أخرى لممارسة الرياضة في الصباح

بعد التطرق إلى ذكر أن الرياضة الصباحية هي أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن، لا بدّ الآن من الحديث قليلًا عن أبرز الفوائد المحتملة الأخرى لممارسة الرياضة في الصباح:

1. الاستفادة من أشعة الشمس الصباحية

تساعد ممارسة الرياضة خلال فترة الصباح في الاستفادة من أشعة الشمس الهامة لصحة الجسم، حيث أنها تمده بنسبة جيدة من فيتامين د (Vitamin D) الذي يزيد امتصاص الجسم للكالسيوم، وبالتالي تعزيز صحة العظام.

2. الشعور بالطاقة والحيوية

عند بدء اليوم بممارسة الرياضة، فإنها تزيد الجسم نشاط وحيوية، وتقلل من الشعور بالخمول والكسل، كما أن ممارسة الرياضة صباحًا تعزز صحة الدماغ وتحسن من القدرات العقلية، وبالتالي سوف تزداد إنتاجية العمل.

4. التخلص من التوتر

يمكن الشعور بالاسترخاء عند ممارسة الرياضة في وسط الطبيعة في فترة النهار، حيث تساعد على التأمل والتخلص من الطاقة السلبية والتوتر الذي يؤثر على الحالة النفسية والصحية على مدار اليوم.

هل من فوائد لممارسة الرياضة مساءً؟

بعد التعرف على فوائد الرياضة الصباحية، فلنتعرف على فوائد الرياضة في المساء، والتي تُعد من أفضل أوقات ممارسة الرياضة لبعض الأشخاص:

1. عدم تكدس المهام صباحًا

يوجد العديد من المهام الصباحية التي يعتاد كثير من الأشخاص على ممارستها، مثل: شرب فنجان القهوة وأخذ حمام بارد أو دافئ، وذلك قبل الذهاب إلى العمل، ومع إضافة مهمة أخرى إلى فترة النهار، وهي ممارسة الرياضة سوف يصبح الأمر أكثر صعوبة للالتزام بكافة هذه الأمور قبل الذهاب إلى العمل.

2. زيادة استعداد الجسم لممارسة الرياضة

في فترة المساء يكون الجسم أكثر استعدادًا لممارسة الرياضة لأنه تم تزويده بالطاقة على مدار اليوم، وذلك عكس فترة الصباح التي تسبب الشعور بالنعاس لدى كثير من الأشخاص، خاصةً في حالة النوم في وقت متأخر.

كما أن تناول الوجبات الثلاثة على مدار اليوم سوف يعزز مستويات الطاقة في الجسم قبل ممارسة الرياضة في المساء.

3. الشعور بالدفء

في موسم الشتاء البارد تساعد ممارسة الرياضة في زيادة درجة حرارة الجسم وتقليل الشعور بالبرودة، وبالتالي فإن ممارسة الرياضة المسائية ستكون من أفضل أوقات ممارسة الرياضة خلال موسم الشتاء.

4. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

في فترة ما بعد الظهر يكون معدل ضغط الدم وضربات القلب في أدنى مستوياته، وذلك يعني أن الرياضة في هذا الوقت تقلل من خطر الإصابة بالسكتات القلبية المفاجئة.

ما أفضل وقت لممارسة الرياضة للرجال والنساء؟

على حسب دراسة علمية أجريت في عام 2022 فإن اختيار أفضل وقت لممارسة الرياضة من الممكن أن يختلف ما بين النساء والرجال.

حيث وُجد أن ممارسة الرياضة في الفترات الصباحية من الممكن أن يساعد في تقليل دهون البطن وضغط الدم لدى النساء، على عكس التمارين المسائية التي تعمل على تقليل ضغط الدم للرجال، بالإضافة إلى زيادة الأداء العضلي للنساء.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء 1 كانون الثاني 2020
آخر تعديل - الأربعاء 13 تموز 2022