تعرف على أفضل زيت للتجاعيد حول العينين

تفقد البشرة مرونتها مع التقدم في العمر فتظهر تجاعيد حول العينين، تعرف في هذا المقال على أفضل زيت للتجاعيد حول العينين.

تعرف على أفضل زيت للتجاعيد حول العينين

تلعب العوامل البيئية، مثل: أشعة الشمس، والتدخين، والتلوث، والتقدم في العمر، بالإضافة إلى العوامل الوراثية دورًا مهمًا في ظهور التجاعيد في وقت مبكر، حيث يقل إنتاج الكولاجين والإيلاستين المسؤولان عن مرونة البشرة، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

وقد يتسائل العديد من الأشخاص عن أفضل زيت للتجاعيد حول العينين، وسنذكر في هذا المقال بعض من هذه الزيوت:

أفضل زيت للتجاعيد حول العينين

توجد العديد من الزيوت التي تستخدم لتخفيف التجاعيد حول العينين، ومنها:

1. زيت جوز الهند (Coconut Oil)

يعد زيت جوز الهند أفضل زيت للتجاعيد حول العينين فهو مرطب طبيعي، إذ يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين هـ الذي يلعب دورًا في ترطيب وتليين وتغذية خلايا وأنسجة الجلد.

كما يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللينوليك الذي يقوم بإعادة ربط أنسجة الجسم المتحطمة ويؤخر تكوين التجاعيد.

وتتمثل طريقة استخدام زيت جوز الهند في فرك الجلد حول العينين بكل لطف ببضع قطرات من زيت جوز الهند البكر النقي كل ليلة قبل النوم.

2. زيت الأرغان (Argan Oil)

أظهر زيت الأرغان تأثيرات مضادة للشيخوخة، حيث ثبتت فعاليته في تحسين مرونة الجلد والتقليل من التجاعيد حول العينين، وأظهرت نتائج دراسة قدرة زيت الأرغان على تحسين مرونة الجلد لدى النساء بعد انقطاع الطمث عند استخدامه لمدة 60 يوم. 

​وتكون طريقة استخدام زيت الأرغان من خلال وضع بضع نقاط من زيت الأرغان بلطف على الجلد حول العينين من 2 إلى 3 مرات يوميًا.

3. زيت اللوز (Almond Oil)

يحتوي زيت اللوز على فيتامين هـ الذي يقوم بمحاربة ظهور التجاعيد من خلال منع تكسير الكولاجين في الجلد، كما يحتوي على أوميغا 3 الذي يساعد على الترطيب الضروري لمحاربة التجاعيد، لذا يعد أفضل زيت للتجاعيد حول العينين.

ويتم استخدام زيت اللوز من خلال تدليك بضع قطرات من زيت اللوز على البشرة مع التركيز على منطقة ما حول العينين ليلًا قبل النوم أو قبل وضع مستحضرات التجميل صباحًا.

ويمكن استخدام زيت اللوز كمزيل لمستحضرات التجميل، أو استخدام المستحضرات الجاهزة التي تحتوي على زيت اللوز قبل كريمات التجاعيد والمرطبات وغيرها.

4. الزيوت العطرية (Essential Oils) 

من الأمثلة على أفضل زيت للتجاعيد حول العينين من الزيوت العطرية، ما يأتي:

  • زيت الليمون العطري

يشتهر الليمون بمحتواه العالي من فيتامين ج الذي أثبتت الدراسات قدرته على تقليل الضرر الناتج من الأكسدة، كما يساعد زيت الليمون على منع أضرار أشعة الشمس، مما يؤدي إلى تقليل التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

و يساعد زيت الليمون في تثبيط إنزيم الإيلاستاز (Elastase) وهو الإنزيم المسؤول عن انحلال الإيلاستين الجلدي، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

ويمكنك استخدام زيت الليمون عن طريق خلط قطرتين من زيت الليمون العطري مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا، ووضعه على منطقة ما حول العينين مساءً ثم غسله بعد 25 - 30 دقيقة.

  • زيت الفواكه الاستوائية العطري

يعد زيت الفواكه الاستوائية مثبط لإنزيم الإيلاسيتز، مما يساعد على الحد من ظهور التجاعيد.

وتكمن طريقة استخدام زيت الفواكه الإستوائية بإمكانية خلط بضع قطرات من زيت الفواكه الاستوائية مع ملعقة من أي زيت، مثل: زيت اللوز، ليدهن على منطقة ما حول العينين ويغسل بعد 30 دقيقة.

5. زيت الأفوكادو (Avocado oil)

أظهرت بعض الدراسات قدرة زيت الأفوكادو على تحفيز تصنيع الكولاجين، الأمر الذي يساهم في تقليل ظهور التجاعيد، ما قد يجعله أفضل زيت للتجاعيد حول العينين. 

وتتمثل طريقة استخدام زيت الأفوكادو في دهن طبقة رقيقة من زيت الأفوكادو غير المكرر باستخدام أطراف الأصابع مرة واحدة يوميًا. 

6. زيت الخروع

يعد زيت الخروع من المرطبات الطبيعية التي تقلل من ظهور التجاعيد حول العينين.

​ويمكنك استخدام زيت الخروع من خلال دهن بضع قطرات منه على منطقة ما حول العينين وتدليكها بلطف، ويوضع مساءً قبل النوم ويترك للصباح.

من قبل د. بيسان شامية - الثلاثاء ، 18 أغسطس 2020
آخر تعديل - الأحد ، 21 مارس 2021