زيت الخروع وفوائده العديدة والمذهلة

لزيت الخروع العديد من الفوائد لشعرك وبشرتك وصحتك، فما هي فوائد زيت الخروع؟ تعرف عليها في المقال التالي.

زيت الخروع وفوائده العديدة والمذهلة

أصل زيت الخروع (Castor oil) هو بذور نبات الخروع (Ricinus Communis) التي يستخرج منها، وهو زيت أصفر اللون، تابع قراءة المقال الاتي لتتعرف على أهم فوائد زيت الخروع:

فوائد زيت الخروع

لطالما اشتهر زيت الخروع واستخدم في الطب القديم كملين للأمعاء، ومعالج للالتهابات، ومضاد للأكسدة، وتعود فوائد زيت الخروع إلى محتواه العالي من الدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة القوية، إضافة إلى خصائصة المضادة للالتهاب والبكتيريا, وقد وجد له عدة فوائد تعود على الجسم.

إليكم في ما يأتي أشهر فوائد زيت الخروع واستخداماته:

  • علاج الإمساك

وجد أن زيت الخروع ملين قوي للأمعاء مما يجعل له دورًا في الوقاية من الإمساك، وبالإمكان تناوله بأخذ نصف ملعقة صغيرة منه، أو خلطه مع أحد العصائر الطبيعية، مثل: البرتقال لتحسين مذاقه القوي. 

  • علاج الالتهابات

وجد أن لتدليك الجسم بزيت الخروع اثار إيجابية وفعالة في علاج الالتهابات نتيجة احتوائه على حمض الريسينوليك (Ricinoleic acid)، والتي تشمل التهاب المفاصل، والتهاب العضلات، والتهاب الأعصاب، ولكن إلى الان لا توجد دراسات كافية تدعم هذا الاستخدام.

  • مضاد حيوي للبكتيريا والفطريات

وجد أن لزيت الخروع دور فعال في مكافحة بعض أنواع الميكروبات والقضاء عليها، وخاصة الجلدية منها، مثل: السعفة الفطرية (Ringworm fungi).

  • تحفيز الولادة

كان زيت الخروع يستخدم قديمًا في تحفيز عملية الولادة الطبيعية، وقد وجدت العديد من الدراسات فعالية زيت الخروع لهذا الغرض، لكن ما زال هناك حاجة للتأكد من عدم تسببه بمضاعفات على المرأة الحامل وجنينها.

  • تعزيز صحة البشرة والوقاية من مشكلاتها

يستخدم زيت الخروع كأحد المرطبات الطبيعية للجلد، والتي تعمل على تحفيز نمو خلايا جلدية سليمة والحفاظ عليها، مما يجعل البشرة رطبة ونضرة ومشرقة نتيجة احتوائه على عدد من الأحماض الدهنية.

يعد زيت الخروع سلاح فعال في مواجهة التجاعيد وعلامات الشيخوخة التي تصيب البشرة، وتحسين مظهر الجلد، وعلاج تغير لون الجلد، ما يفسر استخدامه في عدد كبير في منتجات العناية بالجسم والبشرة.

بالإضافة إلى السابق وجد أن لزيت الخروع فوائد أخرى تعود على البشرة والجلد، منها: الوقاية من التهابات الجلد، وعلاج حروق الشمس، وحب الشباب، ويعد مادة امنة للاستخدام للبشرات الحساسة والمعرضة لظهور حب الشباب دون تسكير المسامات.

  • الحفاظ على صحة الشعر

يتكون زيت الخروع بالأساس من الأحماض الدهنية، وفيتامين هـ الضروري جدًا لصحة الشعر ونموه بشكل خاص، وتظهر أهم فوائد زيت الخروع المستخدمة بفعالية ضد مشكلات الشعر بما يأتي:

  1. ترطيب الشعر وإعطائه اللمعان.
  2. يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه.
  3. يعالج تقصف الشعر.
  4. يعالج جفاف فروة الرأس ومشكلاتها، ومنها: قشرة الرأس.
  5. مضاد للالتهابات والفطريات التي قد تصيب فروة الرأس.

بإمكانك استخدام زيت الخروع مع خليط من أنواع زيوت أخرى مفيدة للشعر، مثل: زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، واستخدامها كقناع للشعر مرتين بالأسبوع.

  • زيت الخروع للرموش

طالما أن لزيت الخروع فوائد تعود على الشعر وبصيلاته فمن المحتمل أن له اثار مشابهة على الرموش والحواجب، وهذه الخاصية من أكثر خواصه شهرة واستخدامًا بين النساء على الرغم من عدم وجود دراسات تثبت هذه الفائدة بشكل قطعي.

يساعد زيت الخروع في تغذية بصيلات الشعر نتيجة احتوائه على أحماض دهنية كأحماض الأوميغا، والتي لها دور أيضًا في مواجهة البكتيريا والفطريات وحماية بصيلات الشعر.

العناصر الغذائية في زيت الخروع

تنبع فوائد زيت الخروع العديدة من قيمه الغذائية وما يحتويه من عناصر مهمة، حيث تحتوي ملعقة واحدة كبيرة من زيت الخروع على 120 سعر حراري، و14 غرام من الدهون، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 6 وأوميغا 9 الدهنية، ونسب عالية من فيتامـين هـ، وعدد من المعادن والبروتينات.

يدخل زيت الخروع في العديد من الصناعات الدوائية والتجارية، منها: صناعة الصابون، والمستحضرات التجميلية والعناية بالبشرة، وصناعة الأدوية، وزيوت المساجات وغيرها العديد. 

أضرار زيت الخروع واثاره الجانبية

زيت الخروع عادة امن للاستخدام طالما يتم استخدامه بجرعة مناسبة وكما هو موصى به، ولكن في بعض الحالات يجب الحذر عند استخدامه واستشارة الطبيب، وتشمل هذه الحالات:

  •  النساء الحوامل والمرضعات.
  • الأشخاص الذين يعانون من انسداد في الأمعاء.
  • أمراض الأمعاء الالتهابية الحادة.
  • التهاب الزائدة الدودية.
  • الام في البطن.
  • وجود حساسية من زيت الخروع.
  • تناول الأدوية المدرة للبول، والستيرويدات، ومنتجات عرق السوس.

ومن الجدير بذكره أن الحصة الموصى بتناولها من زيت الخروع خلال اليوم لا تزيد عن نصف ملعقة صغيرة، وإذا زاد تناولك عن حد هذه الجرعة فقد تصاب بتسمم بزيت الخروع، وتتمثل أعراضه بالإسهال، والغثيان، وتشنجات والام في البطن، وصعوبة في التنفس.

من قبل شروق المالكي - الثلاثاء ، 30 يونيو 2015
آخر تعديل - الأربعاء ، 20 يناير 2021