أفضل مكمل غذائي للرجال

يبحث العديد من الرجال عن افضل مكمل غذائي لزيادة الطاقة والحفاظ على صحة الجسد، تعرف في هذا المقال عن أفضل المكملات الغذائية وبعض النصائح المهمة بخصوص ذلك.

أفضل مكمل غذائي للرجال

يختلف الرجال عن النساء في البنية الجسدية واحتياجاتهم الغذائية، بحيث يحتاج الرجال بعض العناصر بشكل أكبر عند مقارنتهم بالنساء، ونسب أقل من عناصر أخرى أيضًا. 

تعد المكملات الغذائية مفيدة للرجال إذا تساعد على إمداد الجسم بالطاقة وتعويض نقص الفيتامينات والمعادن المختلفة. يتساءل العديد عن أفضل مكمل غذائي للرجال، إذ يمكن الحصول على جميع العناصر من المصادر الغذائية الرئيسية، ولكن لا يستهلك معظم الرجال الكميات الكافية من هذه الأطعمة التي تمد الإنسان بالعناصر. 

أفضل مكمل غذائي للرجال

  • فيتامين د

يساعد فيتامين د على تحفيز إفراز هرمون التستوستيرون لدى الرجال، بحيث يؤدي نقص فيتامين د إلى انخفاض نسبة التيستوستيرون في الجسم. 

يؤدي نقص هرمون التيستوستيرون إلى عدة مشاكل صحية منها انقطاع النفس النومي، بطئ في عملية الأيض، الإرهاق والتعب لذلك من المهم جدًا الحفاظ على نسبة فيتامين د ضمن المعدل الطبيعي. كما يساعد فيتامين د على حماية القلب والعظام من الأمراض خصوصًا لدى كبار السن من الرجال.

  • زيت السمك

يعد زيت السمك مصدر غني بأوميغا 3، ينصح الرجال عادةً بتناول كبسولات زيت السمك لما لها من فائدة على صحة القلب، العينين، والدماغ.

  • مسحوق البروتين

يعتقد البعض أن مسحوق البروتين هو أفضل مكمل غذائي للرجال لبناء العضلات، ولكن لا يدرك العديدين بأن مسحوق البروتين يساعد أيضًا على خسارة الوزن. 

تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على مسحوق البروتين على خسارة الوزن على شكل دهون وبناء العضلات في نفس الوقت. كما لهذه المكملات فائدة إذ تمد الرجال بالشبع لفترات طويلة بحيث تمنع الإنسان من تناول الأطعمة الغير صحية.

  • المغنيسيوم

يعد عنصر المغنيسوم مفيد جدًا لتنظيم مستوى السكر في الدم، تصنيع البروتينات، وسلامة الأعصاب، أظهرت بعض الدراسات أن معظم الأشخاص لا يقومون باستهلاك كميات كافية من المغنيسيوم من المصادر الغذائية. 

أحد أهم الطرق لزيادة الاستهلاك اليومي من المغنيسيوم هي من خلال تناول الأطعمة مثل السبانخ، اللوز، الفاصولياء الحمراء، والموز. من الناحية الأخرى، يعد تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على المغنيسوم مفيد للحفاظ على المستوى الطبيعي لهرمون التيستوستيرون وزيادة الكتلة العضلية.

  • البورون

 يتواجد عنصر البورون في الأطعمة مثل الزبيب، اللوز، الخوخ، والحمص. ينصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر البورون خصوصًا عند عدم تناول ما يكفي من خضار وفاكهة، إذ أثبتت الدراسات فعاليته في الحفاظ على صحة البروستات لدى الرجال.

  •  خلاصة المنشارة النخلية (Saw Palmetto extract)

المنشارة النخلية عبارة عن شجيرة تنتج ثمرًا أحمر اللون، تتواجد بكثرة في دول أوروبا، أمريكا، وإفريقيا، أظهرت بعض الدراسات أن خلاصة نبات المنشارة النخلية تساعد على الحفاظ على صحة البروستات لدى الرجال.

نصائح مهمة

ينصح الرجال بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والعناصر للحفاظ على الصحة، ولكن يعد تطبيق الأمر صعب على أرض الواقع لتعرض الإنسان لكثير من الضغط، التوتر، قلة المعرفة باختيار أنواع الطعام، وعدم ممارسة الرياضة. يؤدي كل ما ذكر إلى نقص واضح في نسبة العناصر الغذائية داخل جسم الرجل.

من المهم جدًا إجراء الفحوصات واستشارة الطبيب قبل القيام بتناول أي مكمل غذائي، يساعد الطبيب على وصف المكمل الغذائي الأنسب للحالة، بحيث تساعد هذه المكملات على إمداد الجسد بالطاقة، تحسين القدرة الجنسية، والحفاظ على صحة الإنسان بشكل عام.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 9 يوليو 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 1 فبراير 2021