أفضل وجبة عشاء للرجيم

يقوم العديد بإلغاء وجبة العشاء تمامًا من إجل إنقاص الوزن، ويتساءل البعض عن أفضل أنواع الطعام التي يمكن تناولها على العشاء. فما هي أفضل وجبة عشاء للرجيم؟

أفضل وجبة عشاء للرجيم

سنتعرف في ما يأتي على افضل وجبة عشاء للرجيم:

وجبة العشاء

ارتبط تناول وجبة العشاء دائمًا بزيادة الوزن، إذ ينصح الخبراء عادة بتناول وجبة الإفطار والابتعاد عن وجبة العشاء لكن ما صحة ذلك؟

في الحقيقة إن السعرات الحرارية الزائدة التي يتم تناولها خلال اليوم بشكل زائد عن حاجة الجسم هي ما يؤدي إلى زيادة الوزن، إذ لا تعمل وجبة العشاء التي تحتوي على الطعام الصحي إلى زيادة الوزن على الإطلاق.

لا يعد وقت تناول الطعام بالأمر المهم ولكن الأهم من ذلك هو الكمية، ونوع الطعام الذي يتم تناوله، ومقدار النشاط الفيزيائي، وحرق السعرات الحرارية طوال اليوم.

لكن بالرغم من ذلك يجب أن يكون لوجبة العشاء وقت محدد، ويجب تجنب تناول الأطعمة في وقت متأخر جدًا من الليل أو قبل ساعات النوم بقليل.

أفضل وجبة عشاء للرجيم

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل وجبة عشاء للرجيم، وعن أفضل الخيارات المتاحة من أجل عدم إعاقة خسارة الوزن. في ما يأتي بعض الوجبات الصحية المقترحة والمفيدة جدًا للرجيم:

1. السلطة الخضراء

تعد السلطة الخضراء أفضل وجبة عشاء للرجيم بلا شك، إن تناول السلطة المليئة بالخضار يساعد على تقليل نسبة السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم بمعدل 12%.

كما تحتوي السلطة الخضراء على الألياف المهمة جدًا في منح الإنسان الشعور بالشبع لفترات طويلة.

2. البروتينات الخالية من الدهون

يمكن تناول قطعة من اللحم، أو الدجاج، أو السمك إذ تساعد البروتينات الموجودة في هذه الأطعمة على منح الإنسان الشعور بالشبع عند مقارنتها بالدهون والكربوهيدرات.

كما تساعد البروتينات في بناء العضلات أيضًا.

3. شطيرة الدجاج

يمكن صنع شطيرة دجاج صحية من خلال شوي الدجاج داخل الفرن، وإضافة بعض المنكهات لتجعل من مذاق الوجبة لذيذًا.

لا يحتاج تحضير شطيرة الدجاج الوقت الكثير، عدا عن أنه استهلاكها على وجبة العشاء يعد صحيًا ومفيدًا.

4. البيض

يمكن تحضير وجبة من البيض المخفوق مع الخضار، مثل: الطماطم، والفلفل، إذ تعد هذه الوجبة صحية وتمنح الإنسان الشبع والطاقة لوقت طويل.

5. السلمون المشوي

يمكن تحضير السلمون المشوي على وجبة العشاء، وذلك بشويه بطريقة لذيذة لتصبح الطبقة الخارجية ذهبية اللون ومقرمشة، يمكن إضافة البهارات اللذيذة.

كما يعد سمك السلمون مليء بالدهون الصحية والجيدة للإنسان، مما يساعد على خسارة الوزن.

6. شوربة الطماطم

يمكن تحضير شوربة الطماطم اللذيذة والصحية، كما يمكن إضافة قطع الدجاج، وقطع الأفوكادو، والكزبرة الطازجة، وعصير الليمون لصنع شوربة لذيذة وشهية، يمكن تناولها على وجبة العشاء.

7. شوربة العدس

يساعد تناول وجبة عشاء تحتوي على شوربة العدس في منح الدفء للإنسان خصوصًا في فترات الشتاء الباردة.

كما تحتوي شوربة العدس على الألياف والبروتينات، وتعد شوربة العدس مفيدة جدًا، إذ تمنح الإنسان الشعور بالشبع لفترات طويلة، وتقلل من فرصة تناول الطعام غير الصحي ليلًا.

يمكن إضافة البهارات، مثل: الكركم، والكمون، والثوم؛ إذ يساعد ذلك في زيادة عملية الأيض وتحفيز خسارة الوزن.

8. برغر التونة

يمكن تحضير برغر التونة اللذيذ على وجبة العشاء وإضافة بعض الخضروات إليه، كما ينصح بوضع شرائح من الأفوكادو اللذيذ. 

هل يجب إلغاء وجبة العشاء من أجل خسارة الوزن؟

يرجح الخبراء بأنه بالرغم من تناول سعرات حرارية ضمن الحد المسموح في اليوم، إلا أن تناول الطعام في وقت متأخر ليلًا يؤدي إلى حرق الدهون بنسبة أقل.

ويمكن اعتبار الوقت ما بعد الساعة العاشرة ليلًا أحد الأوقات المتأخرة جدًا من أجل تناول الطعام، ويؤدي إلى تكدس الدهون بصورة أكبر.

لذلك ينصح بعدم إلغاء وجبة العشاء بل تناولها في أوقات معقولة، وتجنب الأوقات المتأخرة التي تسبب إعاقة خسارة الوزن لدى الإنسان. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء ، 3 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 3 نوفمبر 2020