أكثر الأسئلة شيوعًا حول العطس

هل فكرت يومًا بماهية العطاس؟ كيف يحدث؟ وماذا يحصل في جسمك عندما العطس؟ إليكم أكثر الأسئلة شيوعًا حول العطس.

أكثر الأسئلة شيوعًا حول العطس

يحدث العطس في محاولة الجسم من أجل تنظيف الأنف، فعندما تعلق أمور غريبة فيه، مثل: الدخان، أو الغبار يصبح الأنف منزعجًا مسببًا العطاس، بالتالي يعتبر العطاس المحطة الدفاعية الأولى للبكتيريا والحشرات.

لنتعرف على أكثر الأسئلة شيوعًا حول العطس:

أكثر الأسئلة شيوعًا حول العطس

أكثر الأسئلة شيوعًا حول العطس عديدة ومتنوعة، لذلك إليكم أبرز أكثر الأسئلة شيوعًا حول العطس في ما يأتي:

1. ماذا يحدث في جسمك عند العطاس؟

عندما يدخل شيء غريب إلى الأنف يتفاعل مع الشعيرات الدقيقة في الأنف والجلد الحساس في المنطقة مسببًا النمنمة هناك، وهذا الأمر يسبب إرسال رسائل إلى الدماغ تخبره بأن الأنف بحاجة إلى تنظيف نفسه، واستجابة لذلك يرسل الدماغ الإشارة بالعطس ليحضر جسمك نفسه لذلك.

في معظم الحالات تغلق العينين أثناء العطس ويتحرك اللسان نحو سقف الفم وتشتد العضلات، كل ذلك يحدث خلال ثوان معدودة، وخلال العطس يتخلص الجسم من المخاط والهواء العالق بالأنف، وقد يحمل العطاس معه المكيروبات التي تنقل الأمراض، مثل الإنفلونزا.

2. لماذا تغلق عينيك أثناء العطاس؟

إغلاق العينين أثناء العطس يعد أمرًا تلقائي الحدوث بمعنى أن تحكمك بالأمر قليل جدًا، ويعتقد معظم الأشخاص أن العطس مع إبقاء الأعين مفتوحة يسبب خروجهما من المحاجر الخاصة بهما، إلا أن هذه خرافة منتشرة بكثرة ولا أساس لها من الصحة.

3. لماذا تعطس بكثرة عند المرض؟

خلال المرض يحاول جسمك تخليص نفسه من المخاط العالق في الأنف لتصاب بالعطس أكثر مقارنة بالأوقات الأخرى، وتلاحظ ذلك جليًا عند إصابتك بالزكام أو الإنفلونزا.

4. ما العلاقة بين العطاس والحساسية؟

الأشخاص المصابين بالحساسية يعرفون بشكل حتمي أن العطاس من أحد أعراض إصابتهم، ولكن لماذا؟

عندما يتعرض الجسم لمثيرات الحساسية يقوم بإفراز الهستامين كردة فعل من أجل محاربة هذه المثيرات، والهستامين بدوره يؤدي إلى ردة فعل تحسسية تترافق بأعراض، مثل: العطاس، والسعال، وسيلان الأنف، والعينين.

5. هل تعطس عندما تنظر إلى الشمس؟

هل كنت على وشك العطس ولم تنجح في ذلك واستعنت بالشمس؟ هل تعرف السبب الذي يجعل النظر إلى الشمس يثير العطس لديك؟

وفقًا لجمعية الصحة الوطنية فإن فرص العطس عند النظر إلى ضوء ساطع مثل الشمس ترتفع لدى فئة كبيرة من الناس، وهي ظاهرة معروفة باسم عطاس ضوئي المنشأ (Photic sneeze reflex).

6. لماذا يعطس البعض بضع مرات متلاحقة؟

حتى الان لا توجد إجابة علمية على هذا السؤال، ولكن قد يكون بسبب عدم قوة العطس لديك مقارنة بأولئك الذين يعطسون مرة واحدة فقط، وفي حالات أخرى قد تكون مؤشرًا على إصابتك بحساسية لأمر ما.

7. متى يصبح العطاس خطيرًا؟

نادرًا ما يشكل العطاس مشكلة صحية خطيرة وذلك في حال بدأت تعطس بشكل متكرر دون سبب واضح عندها من الضروري استشارة الطبيب والخضوع للفحوصات اللازمة.

من قبل رزان نجار - الأربعاء ، 2 مايو 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 23 أغسطس 2021