الأطعمة الأفضل والأسوأ لعلاج حب الشّباب

ما هي حقيقة تأثير الأطعمة على علاج حب الشباب؟ تعرّف في هذا المقال على الأطعمة الأفضل لعلاج حب الشباب والأطعمة المهيجة له.

الأطعمة الأفضل والأسوأ لعلاج حب الشّباب

ما هي الأطعمة الأفضل لعلاج حب الشباب؟ وما هي الأطعمة المهيجة لحب الشباب؟ تعرف عليها في هذا المقال:

الأطعمة الأفضل لعلاج حب الشباب

من الأطعمة التي تحمي بشرتك وتعالجها من حب الشباب ما يأتي:

1. الأطعمة الغنية بالألياف

يبدو أن هناك علاقة عكسية بين ظهور بثور حب الشباب على البشرة وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الشوفان، والحبوب الكاملة، والخضار، والفواكه، فكلما تناولت الألياف الغذائية تقل احتمالات إصابتك بحب الشباب.

تساهم الألياف الغذائية في السيطرة على نسبة السكر في الدم وبالتالي، سيقلل من إنتاجية الإنسولين بالجسم، ويفسح المجال أمام الهرمونات التي تنتج زيوت البشرة على العمل، الأمر الذي يخفف حبوب الشباب.

2. الأطعمة الغنية بالأوميغا 3

مثل: سمك السلمون الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي أحماض محاربة للالتهابات في الجسم فتحارب حب الشباب الناتج عن الالتهابات.

3. الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

هناك علاقة بين كثافة ظهور حب الشباب وبين مستويات مضادات الأكسدة بالجسم، حيث أن انخفاض مضادات الأكسدة يؤدي إلى ارتفاع ظهور حب الشباب.

تستطيع إيجاد مضادات الأكسدة بنسب عالية في الجوز، والمكسرات، والتوت.

4. الأطعمة الغنية بالزنك

خصوصًا المحار حيث يعد مصدرًا غنيًا بالزنك، وهو عنصر غذائي هام للجسم وتحديدًا للبشرة، ويساعد في قتل البكتيريا التي تسبب ظهور أنواع معينة من حب الشباب، كما يعد الزنك مضاد للالتهاب مما يخفف من تهيج البشرة.

يوجد الزنك في المكملات الغذائية، ولكن احرص على ألا تتخطى 40 ملليغرام في اليوم لتتجنب سميته.

5. الأطعمة الغنية باليود

الطحالب، والأعشاب البحرية، والأسماء، ومنتجات الألبان هي أطعمة تعد مصدرًا غنيًا باليود الذي تحتاجه الغدة الدرقية للعمل بشكل سليم. 

تعد الغدة الدرقية من أنشط الغدد وأكثرها فعالية في الجسم، حيث تؤثر تقريبًا على كافة أجهزته ومنها جهاز المناعة الذي يحارب الفيروسات والالتهابات والغدد التي تنتج هرمونات وتسبب لحب الشباب.

احرص على تناول هذه الأطعمة باعتدال.

أطعمة الأسوء أثناء علاج حب الشباب

إليك بعض الأطعمة التي تحفز ظهور حب الشباب ويستحسن بك الابتعاد عنها خصوصًا خلال علاج حب الشباب:

1. الحليب

كلما ازدادت كمية الحليب التي تشربها ترتفع احتمالية ظهور حب الشباب لديك، وذلك بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات في حليب الأبقار، حيث زيادة الهرمونات تزيد كثافة حبوب الشباب.

إذا كنت تحاول علاج حب الشباب حاول عدم الإفراط في شرب الحليب ومشتقاته.

2. الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات

إن كان نظامك الغذائي يعتمد بالأساس على الكربوهيدرات والسكر يبدو أنك ستكون أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب.

الأغذية والمشروبات الغنية بالسكر، مثل: المشروبات الغازية، والحلويات بالإضافة إلى الأغذية الغنية بالكربوهيدرات، مثل: الخبز الأبيض، والأرز المقشور، والكعك، والمعجنات المختلفة تتحول في جسمك إلى سكر الغلوكوز فيضطر جسمك لانتاج هرمون الإنسولين ليعالج كميات الغلوكوز.

زيادة إنتاج الإنسولين في جسمك يأتي على حساب الهرمونات الأخرى المسؤولة عن إنتاج الزيت في بشرتك الذي يعالج ويحمي من حب الشباب.

3. الشوكولاته

تظهر بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون الشوكولاته يكونون أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب، إلا أن هذه الدراسات لم توضح بشكل قاطع إذا كان ذلك بفعل الكاكاو أو السكر الموجود بالشوكولاته.

لذا إن كنت من محبي الشوكولاته، وتحاول السيطرة على حب الشباب عليك انتقاء الشوكولاته الداكنة قليلة السكر والحليب.

في النهاية ربما كان حب الشباب مشكلة جمالية ليست خطرة، لكنه قد يكون مؤشرًا لخلل اخر، إذا لم يساعدك نظامك الغذائي على علاجه عليك زيارة الطبيب لعلاج حب الشباب والتخلص منه.

من قبل مها بدر - الأربعاء ، 25 أبريل 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 22 مارس 2021