الانتصاب المفاجئ: أسبابه وطرق التغلب عليه

يعد الانتصاب المفاجئ من المشكلات التي تصيب بعض الرجال، وهناك بعض الأسباب التي تسببه، ويمكن اتباع بعض الطرق للتغلب على هذه المشكلة.

الانتصاب المفاجئ: أسبابه وطرق التغلب عليه

يعاني بعض الرجال من الانتصاب بشكل مفاجئ، والذي يحدث دون تحفيز جنسي، مما يتسبب في الشعور بالحرج، ويمكن أن يحدث الانتصاب المفاجئ لمختلف الأعمار، حيث لا يقتصر على حالات محددة.

أسباب الانتصاب المفاجئ

تساعد بعض الأسباب في حدوث الانتصاب بشكل مفاجئ، وتشمل الآتي:

  • تغيرات في مستويات هرمون التستوستيرون

يلعب هرمون الذكورة التستوستيرون دورًا هامًا في العملية الجنسية، حيث يحفز الانتصاب لدى الرجل، وقد يتسبب هذا الهرمون في حدوث الانتصاب الفجائي في حالة حدوث تغيرات بمستوياته.

  • الانتصاب الليلي المفاجئ

يعد الانتصاب الليلي أحد أنواع الانتصاب التي تحدث فجأة، حيث يحدث أثناء النوم وفي وقت الاستيقاظ يكتشف الرجل انتصاب العضو الذكري.

في بعض الأحيان، يحدث الانتصاب المفاجئ نتيجة الأحلام المتعلقة بالعلاقة الجنسية، ويمكن الاستيقاظ دون تذكر الحلم، ولكن قد تظهر بعض العلامات التي تدل على حدوث الانتصاب، مثل: الاحتلام.

  • أسباب أخرى

لا يقتصر سبب الانتصاب على هرمون الذكورة فحسب، بل أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى حدوث هذا الانتصاب.

على سبيل المثال، الأعصاب والأوعية الدموية، حيث تحفز الإشارات العصبية في الدماغ زيادة تدفق الدم إلى القضيب حتى يتحقق الانتصاب.

طرق التغلب على الانتصاب المفاجئ

بشكل عام لا يستدعي الانتصاب بشكل مفاجئ القلق، حيث إنه يؤشر على الصحة الجنسية الجيدة لدى الرجل.

ويمكن التغلب على هذا الانتصاب ببعض الطرق، وتتمثل في الآتي:

1. التركيز على أمر آخر

ينصح بالتفكير في أمر آخر لتشتيت الانتباه عن التحفيز الجنسي والانتصاب، فهذا يساعد على علاج المشكلة وعدم الإصابة بهذا الانتصاب الذي يسبب حرجًا.

فعلى سبيل المثال، يمكن التفكير ببعض المشكلات والأزمات التي تحتاج إلى حلول، وبالتالي سوف ينصرف التفكير عن الأمور الجنسية، وذلك لأن التوتر والقلق يسبب ضعف الانتصاب.

كذلك ينصح بممارسة بعض الألعاب الإلكترونية أو حل بعض الألغاز التي تستدعي التفكير لإيجاد الحلول الخاصة بها.

2. الاستحمام بماء بارد

يساعد الاستحمام بالماء البارد في علاج المشكلة على الفور ويعد حل مثالي للانتصاب المفاجئ، وذلك في حالة التواجد في المنزل.

أما في حالة التواجد خارج المنزل، يمكن استخدام مناديل ورقية في تبريد العضو الذكري، حيث يساعد هذا على تقلص الأوعية الدموية وعدم تدفق الدم إلى القضيب، وحينها سوف ينتهي الانتصاب.

3. ممارسة بعض التمارين الرياضية

يمكن القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تساعد في تقليل حدوث الانتصاب، حيث أن بذل مجهود كبير في ممارسة الرياضة سيحول التفكير من الأمور الجنسية إلى الشعور بالتعب والإرهاق.

كما أن ممارسة رياضة اليوغا سوف يسهم في التغلب على الانتصاب، حيث إنها تساعد على استرخاء كافة أعضاء الجسم ومنها العضو الذكري.

4. تغيير الوضعية الحالية

يمكن القيام بتغيير الوضعية، فهذا يساهم في التخلص من الانتصاب المفاجئ، ففي حالة الوقوف يمكن تغيير الوضعية للجلوس، وفي حالة الجلوس يمكن تغيير الوضعية للوقوف وهكذا.

ويمكن تكرار هذا الأمر إذا استمر الانتصاب، حيث أن تغيير الوضعيات بشكل متكرر سوف يحد من الانتصاب بشكل مفاجئ والحرج الذي يسببه.

من قبل ياسمين ياسين - الجمعة 28 شباط 2020
آخر تعديل - الاثنين 1 آب 2022