أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ: إليك أهمها

هناك العديد من المشاكل التي قد تواجه الرجل في حياته الجنسية، ومن أهمها ضعف الانتصاب، فما هي أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ؟ ولم يحدث؟ أهم المعلومات من هنا.

أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ: إليك أهمها

مع أن مشاكل الانتصاب قد تحدث أحياناً مع الرجال، إلا أن حصولها بنسبة تفوق 20% من مرات الجماع يعني وجود خلل، وهنا سوف نستعرض أهم أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ:

أولاً: أسباب عابرة 

هذه قائمة ببعض الأسباب العابرة والتي يمكن التعامل معها لحل المشكلة بسرعة:

1- التوتر والقلق

قد يسبب التوتر للرجل ضعف انتصاب مفاجئ، إذ أن التوتر والقلق هي مشاعر تحفز الدماغ على إطلاق مواد كيميائية معينة تمنع انتصاب القضيب.

وقد يدخل الرجل في حلقة مفرغة هنا إذا لم يحصل على المساعدة المناسبة، فالتوتر يسبب عدم الانتصاب، الأمر الذي يقود إلى مزيد من التوتر في المرة التالية من الجماع، وهكذا دواليك.

2- الكحول

هناك علاقة وثيقة بين تناول الكحوليات وبين ضعف الانتصاب، خاصة عند تناول الكحوليات بإفراط، فزيادة مستوى الكحول في الجسم يعطل الرغبة الجنسية لدى الرجل، خاصة لدى الرجال الأكبر سناً.

3- بعض أنواع الأدوية

من أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ الشائعة تناول بعض أنواع الأدوية، بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية، مثل: مضادات الهيستامين، أدوية ضغط الدم، مسكنات الألم، أدوية القلق.

4- المشاكل في العلاقة الزوجية 

لممارسة علاقة حميمة سليمة وصحية، يتوجب على طرفي العلاقة أن يكونا راغبين في العلاقة من الأصل، وهنا تحديداً قد تظهر بعض المشاكل التي تسبب ضعف الانتصاب المفاجئ والمؤقت، فإن عدم توفر رغبة جنسية لدى أحد الطرفين أو شعور أحد الطرفين بالرفض قد يسبب مشاكل في الانتصاب لدى الرجل.

كما أن وجود مشاكل عامة في العلاقة بين الزوجين، مثل انعدام التفاهم أو الغضب، قد يسبب ظهور هذا النوع من المشاكل كذلك.

5- أسباب أخرى

كما من الممكن لهذه الأمور العابرة كذلك أن تكون من أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ:

  • التعب والإرهاق، خاصة عند محاولة ممارسة العلاقة الحميمة مساء بعد يوم طويل وشاق.
  • صعوبة التعامل مع الواقي الذكري، فعدم قدرة الرجل على التعامل مع الواقي أثناء الممارسة بسرعة وبشكل سليم قد يسبب هذا النوع من المشاكل.
  • استعمال الواقي الذكري، فقد يقلل الواقي من حساسية قضيب الرجل تجاه المحفزات الجنسية.
  • الاكتئاب وانعدام الثقة بالنفس وتعاطي المخدرات.

ثانياً: أسباب أكثر خطورة

قد يحدث ضعف الانتصاب المفاجئ مع الرجل نتيجة إصابته بمشاكل أكثر خطورة، وهذه أهمها:

1- مشاكل في جهاز الغدد الصماء

إن وجود أي مشاكل أو أمراض في جهاز الغدد الصماء قد يسبب حصول ضعف في الانتصاب ومشاكل جنسية، مثل مرض السكري، والذي قد يسبب مشاكل في الأعصاب والتدفق الدموي، لا سيما في الأطراف والقضيب.

2- مشاكل في القلب

قد تساهم الإصابة بأمراض ومشاكل القلب في حدوث مشكلة ضعف الانتصاب المفاجئ، فهذا النوع من المشاكل الصحية قد يؤثر على كمية الدم التي يتم ضخها في القضيب لحدوث انتصاب، وعندما تكون الدورة الدموية ضعيفة، فإن تحقيق انتصاب سليم وكامل يصبح صعباً.

ومن هذه المشاكل: ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول، تصلب الشرايين.

3- السمنة 

إن الوزن الزائد أو السمنة قد تكون من أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ، خاصة وأن السمنة قد تحفز الإصابة بالعديد من الأمراض التي لها تأثير سلبي معروف على الانتصاب، مثل السكري وضغط الدم المرتفع.

4- مشاكل الهرمونات 

من الممكن لبعض مشاكل الهرمونات في الجسم أن تكون من أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ لدى الرجل، خاصة تلك المتعلقة بانخفاض مستويات التستوستيرون أو ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب).

كما قد يواجه الرجال المنخرطين في بعض الرياضات البدنية الشديدة، مثل كمال الأجسام، مشاكل ضعف الانتصاب، لا سيما الذين يعتمدون بشكل كبير على الهرمونات والمنشطات.

5- مشاكل وأمراض عصبية

قد تكون بعض أمراض الجهاز العصبي المختلفة من أسباب ضعف الانتصاب المفاجئة، إذ أن هذه الأمراض تؤثر بطبيعتها على قدرة الجهاز العصبي على التواصل مع الجهاز التناسلي.

ومن هذه الأمراض والمشاكل العصبية: مرض الزهايمر، مرض باركنسون، السكتة الدماغية، أورام في الدماغ أو العمود الفقري.

من قبل رهام دعباس - السبت ، 6 يوليو 2019