6 علاجات طبيعية لضعف الانتصاب

يعاني بعض الرجال من ضعف الانتصاب، بعضهم يأبى ان ينتجه للادوية والجراحات، فتكون العلاجات الطبيعية مثالية بالنسبة لهم. تعرف على العلاجات الطبيعية المتاحة للعلاج

6 علاجات طبيعية لضعف الانتصاب

تعتبر ظاهرة ضعف الانتصاب شائعة نسبيا وقد تحدث لدى الرجال في مراحل مختلفة من عمرهم لكنها أكثر شيوعا مع التقدم بالعمر.  وفي يومنا هذا تتوفر الكثير من العلاجات التي تساعد على التخلص منها سنوردها لاحقنا، لكن دعونا بداية نعرف ما هي هذه الظاهرة؟

ما هو ضعف الانتصاب؟

إنها حالة لا يمكن للرجل فيها تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه أثناء الأداء الجنسي، قد تشمل الأعراض أيضًا انخفاض الرغبة الجنسية. من المرجح أن يقوم طبيبك بتشخيص حالة ضعف الانتصاب إذا استمرت الحالة لأكثر من بضعة أسابيع أو أشهر.

علاج ضعف الانتصاب بطرق طبيعية

تتضمن علاجات ضعف الانتصاب، الأدوية، المضخات، الغرسات والجراحات، لكن العديد من الرجال يفضلون الخيارات الطبيعية.

وقد وجدت الأبحاث أن بعض الخيارات الطبيعية يمكن أن تحسن أعراض ضعف الانتصاب. تعرف عليها فيما يلي:

1- نبتة الجنسنج

نبتة الجنسنج (Panax ginseng) هي من النباتات المعمرة ذات الجذور اللحمية، تحمل خواص مميزة وعلاجية وعادة ما تستخدم جذورها في صناعة الأدوية.

استخدمت كذلك في علاج المشاكل الجنسية لذا يطلق عليها الفياجرا العشبية. اذ اظهرت الابحاث انها فعالة في علاج ضعف الانتصاب.

خاصة المركب جنسنوسايدس (Ginsenosides) الذي وجد انه يعمل على تحسين الانتصاب.

عادة ما تكون نبتة الجينسنغ أكثر فعالية لأولئك الذين لديهم نسبة عالية من الدهون في الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي.

ومن المعروف أن هذه العشبة لديها عمل مضاد للالتهابات، تحسن وظائف الرئة وتحسن تدفق الدم وهذه الأمراض وغيرها قد تكون هي السبب لحدوث الضعف الجنسي.

2- هرمون الديهيدرو إيبي أندروستيرون

هرمون الديهيدرو إيبي أندروستيرون (Dehydroepiandrosterone) هو هرمون طبيعي تنتجه الغدة الكظرية. يمكن تحويله إلى كل من هرمون الاستروجين والتستوستيرون في الجسم.

أظهرت دراسة أن الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب كانوا أكثر عرضة لمستويات منخفضة من هرمون الديهيدرو إيبي أندروستيرون أولئك الذين يتلقون مكملات غذائية من ديهيدرو إيبي أندروستيرون (DHEA) كانوا أكثر احتمالا لتحقيق الانتصاب والحفاظ عليه.

في الاونة الأخيرة، تم تحديد DHEA كخيار لعلاج الضعف الجنسي للرجال المصابين بداء السكري.

3- الأرجنين

الأرجنين (L-arginine) هو حمض أميني موجود بشكل طبيعي في جسمك. يساعد على صنع أكسيد النيتريك. يعمل أكسيد النيتريك على ترطيب الأوعية الدموية لتسهيل الانتصاب الناجح وهو ضروري للاداء الجنسي الجيد.

وجدت الدراسات ان تناول 5 غرامات من الأرجنين  يوميا يؤدي الى تحسينات كبيرة في الوظيفة الجنسية.

وتناوله جنبا إلى جنب مع  البيكنوجينول (Pycnogenol)، وهو منتج نباتي من لحاء الشجرة، يساعد على استعادة القدرة الجنسية بعد شهرين أو ثلاثة من تناوله.

4- الوخز بالإبر

أظهرت العديد من الدراسات نتائج إيجابية عند استخدام الوخز بالإبر لعلاج ضعف الانتصاب. فبعضها تشير الى أن الوخز بالإبر قد يحسن نوعية الانتصاب ويستعيد النشاط الجنسي.

قد أظهرت دراسات أخرى نتائج متضاربة، ولكن لحسن الحظ مخاطر الوخز بالإبر منخفضة إذا تم توفيرها من قبل جهات مرخصة. يظهر الوخز بالإبر وعدًا لعلاج الضعف الجنسي، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات.

5- النظام الغذائي

يمكن لنظامك الغذائي أن يؤثر على أدائك الجنسي. اذ ان اتباع نظام غذائي ربما يسبب لك السمنة مما قد ينتج عنها مشاكل صحية اخرى قد تكون هي السبب وراء الإصابة بضعف الانتصاب.

هناك بعض الأطعمة التي تنتشر حولها الإشاعات بقدرتها على التقليل من ضعف الانتصاب مثل الكرفس والعسل وغيرها ولكن هذه الاطعمة تحتاج المزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها.

6- تغيير نمط الحياة

في العديد من الحالات، يمكن أن تساعد التغييرات التي تطرأ على أسلوب حياتك ونظامك الغذائي في التقليل من أعراض ضعف الانتصاب. تشمل تغييرات نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في تحسين وظيفتك الجنسية ممارسة الرياضة وفقدان الوزن. كما تشمل التوقف عن التدخين والحد من تناول الكحول.

تحذيرات حول علاج ضعف الانتصاب

إذا كنت تعاني من أعراض ضعف الانتصاب، فمن المهم مراجعة طبيبك قبل تجربة أي علاج بنفسك.

فقد يكون الضعف الجنسي علامة على مشاكل صحية أخرى. على سبيل المثال، يمكن لأمراض القلب أو ارتفاع نسبة الكوليسترول أن تسبب أعراض ضعف الانتصاب.

مع التشخيص، يمكن أن يوصي طبيبك بعدد من الخطوات التي من شأنها أن تحسن صحة قلبك وضعف الانتصاب.

إذا لم يتم العثور على مشاكل صحية أخرى، فمن المرجح أن يصف لك الطبيب بعض العلاجات الشائعة التي ذكرت أعلاه. ومع ذلك، يمكنك أيضًا اختيار الخيارات الطبيعية - فقط تأكد من مناقشتها مع طبيبك أولاً.

بغض النظر عن المسار الذي تتخذه، ضع في اعتبارك أن الضعف الجنسي هو حالة شائعة يمكن علاجها.

من قبل منى خير - الخميس ، 9 أغسطس 2018
آخر تعديل - السبت ، 11 أغسطس 2018