علاج آلام الكتف: تعرف على أبرز الطرق

آلام الكتف شائعة وتكاد لا تشكل خطرًا جديًا، لكن بالرغم من ذلك فهي تُسبب شعورًا بعدم الراحة، فما هو علاج آلام الكتف؟ الإجابة وأكثر من هنا.

علاج آلام الكتف: تعرف على أبرز الطرق

الام الكتف شائعة وتكاد لا تشكل خطرًا جديًا إطلاقًا، لكن بالرغم من ذلك قد يستمر هذا الألم لمدة طويلة مسببًا شعورًا بعدم الراحة والتقييد.

فلنتعرف في ما يأتي على كيفية علاج الام الكتف إضافةً لمعلومات هامة عن الام الكتف:

علاج الام الكتف منزليًا

علاج الام الكتف المنزلي يقام على ثلاثة ركائز، وهي:

  • الراحة والحركة

يجب إراحة الكتف بصورة تامة خلال الساعات 24 - 48 الأولى فيتم استخدام علاق أثناء هذا الوقت، وبعد فترة من الزمن يتم تحريك الذراع في كامل مجال حركتها، وتكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم.

عدم تحريك الذراع يمكن أن يؤدي إلى تصلب وفقد حركة الكتف، أي أن جزءًا مهمًا من العلاج هو الحفاظ على مجال حركة الكتف.

ينصح بالانتظار 3 إلى 6 أسابيع قبل العودة إلى ممارسة النشاط الذي أدى إلى المشكلة، حيث أن العودة إلى النشاط في مرحلة مبكرة يزيد من احتمال الإصابة مجددًا.

  • الثلج

يعد الثلج من الوصفات الفعالة في علاج الام الكتف، فمع ظهور العلامة الأولى للمشكلة يجب وضع الثلج على المنطقة لمدة نصف ساعة ثم إتاحة المجال للكتف بأن يسخن من جديد لمدة ربع ساعة، وتتكرر هذه العملية لمدة ساعة إلى ساعتين، ويجب الحذر من تجمد الجلد.

  • التقوية

بعد فترة الراحة الأولى ينبغي البدء بممارسة التمارين الرياضية تدريجيًا بهدف شد وتقوية العضلات المحيطة بالكتف، حيث أن هذا الأمر مهم بشكل خاص في حال التهاب الأوتار والأربطة المحيطة بالكتف.

في المرحلة الأولى على التمارين أن تشمل تحريك الذراع فقط في كامل مجال حركتها، أما في المرحلة التالية يتم حمل القليل من الوزن بما يقارب النصف كيلوغرام، وينصح زيادة الحمولة بالتدريج لمدة 10 أيام.

في المرحلة الأخيرة يتم شد منشفة بين اليدين وراء الظهر بهدف شد وتقوية مجال حركة الكتف الخلفي.

علاج الام الكتف طبيًا

ينصح بالتوجه للطبيب إن استمرت الام الكتف لأكثر من 6 أسابيع، حيث يقوم الطبيب بالبدء في علاج الام الكتف كما الاتي:

  • العلاج بالحقن

يصف الطبيب حقن الستيرويدات (Steroids)، حيث ينبغي إعطاء هذه الحقن فقط في حال عدم فاعلية ونجاح العلاج البيتي، ولا ينبغي إعطاء أكثر من 2 - 3 حقن كهذه.

يصف الطبيب هذا العلاج عندما تكون الالام ناتجة من التهاب الجراب (Bursitis)، والتهاب الجراب هو التهاب يبدأ كشعور بعدم الراحة في الكتف وقد يتطور إلى ألم ملحوظ خلال 6 - 12 ساعة، وقد يظهر انتفاخ في الجزء العلوي من الكتف.

  • الأدوية

قد يصف الطبيب أدوية مضادة للالتهاب غير الستيرويدية (Non-steroidal anti-inflammatory) لعلاج الام الكتف، بحيث أن هذه الأدوية تعد مسكنة للألم ومضادة للالتهاب.

  • العلاج الطبيعي

يتم من خلالها علاج الام الكتف بجلسات فيزيائية (Physiotherapy).

  • الجراحة

الجراحة هي الخيار الأخير وتعد مجازفة، إذ لا توجد ضمانات لنتائج حقيقية ومؤكدة لهذا الإجراء.

معلومات هامة عن الام الكتف

بعد التعرف على طرق علاج الام الكتف فلنتعرف على عدة معلومات هامة عن الام الكتف، والتي تمثلت في ما يأتي:

  • مصدر الام الكتف غالبًا هي الأنسجة الرخوة (Soft tissues) المجاورة للمفصل، وليس العظام أو المفصل نفسه.
  • العدوى نادرة جدًا في الكتف، لكن ظهور الحمى، والانتفاخ، والاحمرار في الكتف هي علامات تشير إلى وجود حاجة إلى العلاج الطبي.
  • عدم القدرة الكلية على تحريك الذراع تشير إلى أن الام الكتف شديدة بما يستدعي التوجه إلى الطبيب
  • التهاب الوتر وأربطة العضلة ذات الرأسين (Bicep Tendinitis) قد يكون أحد أسباب الام الكتف، وهذا الالتهاب أقل شيوعًا ويظهر غالبًا لدى المتمرنين والرياضيين.
من قبل ويب طب - الأربعاء ، 6 مارس 2013
آخر تعديل - الاثنين ، 15 مارس 2021