التنسيق بين العيادة الفعلية والإلكترونية

التنسيق بين العيادة الفعلية والإلكترونية، كيف يمكن ذلك؟ تعرف على التفاصيل في المقال الآتي.

التنسيق بين العيادة الفعلية والإلكترونية

أصبح إنشاء واستحداث العيادات الإلكترونية (E-clinic) أمرًا منتشر بين الأطباء من مختلف الاختصاصات، بحيث يمكن استخدام العيادة الإلكترونية بجانب العيادة الفعلية من أجل إجراء مواعيد ومراجعات المرضى، لكن كيف يمكن التنسيق بين العيادة الفعلية والإلكترونية؟ 

التنسيق بين العيادة الفعلية والإلكترونية 

هناك حالات من المرضى تستدعي زيارة العيادات الفعلية وأخرى يمكن تشخيصها وعلاجها داخل العيادات الإلكترونية عند بعد، فيما يأتي أهم النقاط المتعلقة بالتنسيق بين العيادة الفعلية والإلكترونية: 

  • التنسيق بين العيادة الفعلية والإلكترونية بحسب أيام الأسبوع

ينصح الطبيب بأن يقوم بالتنسيق بين العيادة الفعلية والإلكترونية بحسب أيام الأسبوع، إذ يمكن أن يخصص ثلاثة أيام أو يومين في الأسبوع للعيادة الفعلية ويومين للعيادة الإلكترونية.

يعتمد التنسيق بين العيادة الفعلية والإلكترونية بحسب أيام الأسبوع على مدى اكتظاظ العيادتين ومراجعة المرضى لكلتيهما، إذ يمكن تخصيص عدد الأيام الأكثر للعيادة الأكثر اكتظاظًا. 

تعد طريقة التنسيق بين العيادة الفعلية والإلكترونية بحسب أيام الأسبوع مفيدة من ناحية توفير الوقت والجهد والتكلفة، إذ يمكن إدارة المواعيد الإلكترونية من داخل مكتب خاص داخل المنزل ودون الحاجة إلى الذهاب للعيادة الفعلية من أجل إجراء المواعيد الافتراضية.

يساعد ويب طب برو (Webteb pro) على تنسيق جدول مواعيد خاص بالعيادة الفعلية واخر للعيادة لإلكترونية وحساب أعداد المرضى في كل من العيادتين من أجل مساعدة الطبيب في التنسيق بينهما خلال أيام الأسبوع. 

  • إنشاء جدول يحتوي على مواعيد العيادة الفعلية والعيادة الإلكترونية بألوان مختلفة

لا يحبذ بعض الأطباء فصل العيادة الفعلية عن العيادة الإلكترونية في أيام الأسبوع، بل يفضل البعض أخذ المواعيد الفعلية والإلكترونية في نفس العيادة وفي نفس اليوم.

يمكن إنشاء جدول خاص يتم إدراج فيه مواعيد العيادة الفعلية والإلكترونية كل بلون مختلف من أجل مساعدة الطبيب على التنسيق بين العيادة الفعلية والعيادة الإلكترونية.

يساعد ويب طب برو الأطباء على إنشاء جداول خاصة يتم الجمع بداخلها بين مواعيد المرضى في العيادة الفعلية والعيادة الإلكترونية بألوان مختلفة، مع إمكانية إرسال رسائل تذكيرية للأطباء بجميع هذه المواعيد.

  • تقسيم العيادة الفعلية والعيادة الإلكترونية بين أوقات الصباح والمساء

يمكن تقسيم مواعيد العيادة الفعلية والعيادة الإلكترونية بين الصباح والمساء، إذ يمكن عمل ذلك بحسب أوقات حجز المرضى للمواعيد في كلتا العيادتين.

ينصح الأطباء باختيار وقت المساء للعيادة الإلكترونية وأوقات الصباح للعيادة الفعلية، إذ غالبًا ما يتم مراجعة العيادات الإلكترونية من قبل الأشخاص العاملين في القطاعات المختلفة والتي تكون أوقات المساء أكثر ملائمة لهم. 

يساعد فريق ويب طب برو في عمل إحصائية خاصة بأوقات حجز المرضى في العيادة الفعلية والعيادة الإلكترونية وعمل مقارنة بين العيادتين من أجل تسهيل عملية التفريق بينهما ومساعدة الطبيب في اختيار الأوقات الأكثر ملائمة لكل منهما. 

  • التنسيق بين أفراد الكادر الطبي في العيادة الفعلية والعيادة الإلكترونية

يمكن تنسيق الأدوار بين الأشخاص العاملين في العيادة الفعلية والعيادة الإلكترونية، بحيث يمكن إدارة المواعيد الإلكترونية من قبل الممرضين والأطباء في أوقات معينة على عكس القسم الاخر العامل في العيادة الفعلية مع التناوب بينهما. 

ينصح بإجراء ورشات تدريبية في كيفية إدارة العيادات الإلكترونية، إذ تعد هذه الدورات مهمة لتمكين جميع طاقم العيادة من التعامل مع العيادة الإلكترونية بشكل احترافي. 

الخلاصة

هناك العديد من الطرق التي تساعد على التنسيق بين العيادة الفعلية والإلكترونية مثل التنسيق بين العيادتين بحسب أيام الأسبوع، إنشاء جدول يتم فيه تحديد مواعيد كلتا العيادتين، أو تقسيم مواعيد العيادة الفعلية والإلكترونية بين أوقات الصباح والمساء. 

إذا كنت تمتلك عيادتين أحدهما فعلية والأخرى إلكترونية، فإنه ينصح بالتواصل مع فريق ويب طب برو من أجل الاستفسار عن أي معلومات متعلقة بالتنسيق بين العيادتين. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 28 أكتوبر 2021
آخر تعديل - الخميس ، 25 نوفمبر 2021