التهاب السرة: أنواع مختلفة وعلاجات متنوعة

هل أنت عرضة للإصابة بالتهاب السرة؟ ما هي أنواع التهاب السرة المختلفة؟ وما هي الأعراض التي قد تظهر على المصاب؟ فلنتعرف على التهاب السرة وأسبابه وأنواعه المختلفة وطرق العلاج.

التهاب السرة: أنواع مختلفة وعلاجات متنوعة

تحتوي سرة البطن على العديد من الثنيات والطيات التي تجعلها مكاناً ملائماً جداً لتجمع البكتيريا والجراثيم.

ومع أن المعظم قد يهمل تنظيف سرة البطن، إلا أن عليك أن تعيد التفكير مرة ثانية وتوليها المزيد من العناية، فالتهاب سرة البطن مزعج جداً وقد يصيبك في أي وقت.

أنواع التهاب السرة

التهاب السرة ليس نوعاً واحداً فحسب، بل هو عدة أنواع ينتج كل منها عن سبب مختلف، وهذه أهم أنواع التهاب السرة المختلفة التي عليك الانتباه لها:

1- عدوى الخمائر

قد تصيب عدوى والتهابات الخمائر أي جزء في الجسم، بما في ذلك سرة البطن.

وعندما تصاب سرة البطن بعدوى الخمائر ينتج التهاب السرة الذي تشمل أعراضه ما يلي: طفح جلدي واحمرار، قشور على البشرة، حكة وحرقان في السرة، إفرازات شفافة.

عليك هنا استشارة الطبيب لكي يصف لك الدواء المناسب لمكافحة هذا النوع من الالتهابات.

2- التهابات ناتجة عن مرض السكري

يتميز هذا النوع من التهاب السرة بظهور إفرازات تشبه في بنيتها الجبنة الكريمية البيضاء، لذا، وإذا لاحظت هذا النوع من الإفرازات غالباً سوف يكون سبب هذا الالتهاب هو الإصابة بمرض السكري.

وهذه بعض العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بهذا الالتهاب لدى مرضى السكري: عدوى ناتجة عن ثقب السرة، السمنة، جراحة في منطقة البطن، نوع معين من الأقمشة، إهمال في النظافة الشخصية، جرح بالقرب من سرة البطن.

3- البكتيريا العقدية

تعتبر البكتيريا العقدية أحد الأسباب الشائعة لالتهاب السرة والتهابات الجسم المختلفة عامة.

فعندما تتسلل البكتيريا العقدية إلى داخل الجسم عبر شق ما أو جرح في الجلد، فإنها قد تسبب ما يسمى بالتهاب الهلل، والذي قد يصيب سرة البطن.

ومن أعراض هذا النوع من الالتهابات: ألم واحمرار في السرة، طفح جلدي وورم قد تظهر عليه قشور، بثور تحتوي على صديد، حمى، انتفاخ في العقد الليمفاوية.

غالباً يتم علاج هذه الحالة عبر المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب والوصول للتشخيص.

4- التهاب في كيس دهني أو كيس جلدي

قد يظهر الكيس الجلد على البشرة أو في منطقة السرة نتيجة تراكم بعض الخلايا الجلدية التي كان من المفترض بالجلد التخلص منها، وبدلاً من ذلك تراكمت وبدأت بالنمو.

ومع أن الأكياس الجلدية قد لا تظهر أية أعراض لسنوات، إلا أنها أحياناً تنفجر وقد تسبب التهابات مثل التهاب السرة، وهنا ستظهر أعراض مثل: إفرازات خضراء أو صفراء كريهة الرائحة وألم واحمرار.

أما بالنسبة للأكياس الدهنية فهذه قد تظهر نتيجة حصول انغلاق في الغدد الدهنية في الجلد أو في بصيلات الشعر، وينتج عن التهاب السرة الذي تسببه الأكياس الدهنية أعراض مثل: ظهور إفرازات بيضاء تشبه الجبنة، دفء وألم في السرة.

عموماً، عليك أن لا تحاول القيام بتفجير هذا النوع من الأكياس واستشارة الطبيب الذي سوف يقوم بإزالتها بطريقة طبية سليمة.

5- أسباب أخرى

وهناك كذلك مسببات أخرى لالتهاب السرة، منها:

  • عدوى المكورات العقدية.
  • الفطريات وأنواع أخرى عديدة من البكتيريا.
  • الخراج في الحبل السري للمولود.

أعراض التهاب السرة

هذه هي أهم الأعراض التي قد تظهر على المصاب بالتهاب السرة:

  • حكة أو شعور بالوخز أو التنميل في منطقة السرة.
  • إفرازات بألوان وروائح مختلفة.
  • نزيف من سرة البطن.
  • غثيان ودوار وتقيؤ.
  • دفء غير معتاد في منطقة السرة.
  • ألم في سرة البطن.

وصفات منزلية لعلاج التهاب سرة البطن

هناك العديد من الوصفات المنزلية التي قد تساعد على علاج التهاب سرة البطن، مثل:

1- الماء والملح

قم بتذويب ملعقة من ملح الطعام في كوب من الماء الدافئ، ثم امسح سرة البطن بقطنة مبللة بهذا السائل وجفف المنطقة جيداً، وبعد ذلك ادهن المنطقة بكريم مضاد للبكتيريا وكرر العملية مرتين يومياً.

2- الكمادات الدافئة

لتخفيف الألم المرافق لالتهاب السرة، ضع كمادات دافئة وشبه جافة على منطقة السرة وكرر الأمر عدة مرات يومياً لعدة دقائق في كل مرة.

3- جل الصبار

قم باستخراج جل طازج من أوراق الصبار، ثم ضعه على المنطقة المصابة واتركه حتى يجف، ثم امسح المنطقة بقطعة قماش نظيفة ومبللة وجفف السرة بعد ذلك، أعد الكرة عدة مرات يومياً.

من قبل رهام دعباس - الخميس ، 11 أبريل 2019
آخر تعديل - الخميس ، 11 أبريل 2019