التوت البري: الفوائد والمخاطر الصحية

يمتاز التوت البري بالعديد من الفوائد الصحية، إلى جانب طعمه، فما هي فوائد التوت البري، وهل له من أضرار على الصحة؟

التوت البري: الفوائد والمخاطر الصحية

التوت البري (Cranberries) يصنف من عائلة الخلنجية، مثل: التوت الأزرق، والأحمر وغيرهما، ولا يتم تناول التوت البري على شكله النيء، وذلك بسبب طعمه اللاذع والحامض، وعادة ما يتم استهلاكه على شكل عصير.

القيمة الغذائية للتوت البري

التوت البري الطازج يتكون من 90% من الماء، والباقي يتوزع ما بين كربوهيدرات وألياف غذائية ومغذيات أخرى، إذ أن 100 غرام من التوت البري النيء يحتوي على:

  • 350 سعرة حرارية من الطاقة.
  • 87% من الماء.
  • 0 غرام من البروتين.
  • 87.5 غرام من الكربوهيدرات.
  • 80 غرام من السكر.
  • 5 غرام من الألياف الغذائية.
  • 0 غرام من الدهون.

تجدر الإشارة إلى أن السكر الموجود في التوت البري من النوع البسيط، في حين أن الألياف الغذائية غير قابلة للذوبان، أي تمر عبر الأمعاء دون هضم، كما يحتوي التوت البري على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة، أهمها:

  • فيتامين ج.
  • المنغنيز.
  • فيتامين ه.
  • فيتامين ك.
  • النحاس.

إضافة إلى كل ما سبق، يمتاز التوت البري بالمكونات والمركبات النباتية الذي يحتويها، مثل: الكويرسيتين ( Quercetin) والمايسترين (Myricetin).

فوائد التوت البري

بسبب احتواء التوت البري على كل ما سبق، هذا يعني أن له العديد من الفوائد الصحية، والتي تشمل ما يلي:

1. الحماية من الإصابة بالتهابات المسالك البولية

يحتوي التوت البري على مادة مميزة تمنع البكتيريا من الالتصاق بجدار المسالك البولية والمثانة، وبالتالي يساهم هذا الأمر في خفض خطر الإصابة بالالتهابات في المنطقة، وبعض منتجات التوت البري تفقد هذه المادة خلال عملية التحضير، لذا قد لا تكون فعالة في هذا الحالة.

والتوت البري يساعد في حمايتك من الإصابة بالتهاب المسالك البولية، إلا أنه لا يلعب دورًا كبيرًا في علاجه.

2. حماية القلب والجهاز الدوراني

كشفت العديد من الدراسات العلمية المختلفة، أن البوليفينولات (Polyphenols) الموجودة في التوت البري تعمل على حماية صحة القلب وخفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية، حيث تعمل البوليفينولات على منع تراكم الصفيحات في الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي حماية القلب والجهاز الدوراني ككل.

3. تقلل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي التوت البري على العديد من المركبات، والتي تساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، إلى جانب ذلك، قد تساهم بعض المركبات الموجودة في التوت البري على إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وأهمها سرطان البروستاتا والكبد والثدي.

4. الحفاظ على صحة الفم

من فوائد التوت البري أنه يعمل على الحفاظ على صحة الفم والأسنان، وذلك من خلال منع ارتباط البكتيريا في الأسنان، كما يساهم التوت البري في حماية اللثة وتعزيز صحتها.

5. محاربة بكتيريا هيليكوباكتر 

هذا النوع من البكتيريا يصيب المعدة، مما يرفع من خطر الإصابة بقرحة المعدة وسرطان المعدة أيضًا، ولكن من فوائد التوت البري أنه يعمل على محاربة هذا النوع من البكتيريا، مما يعزز من صحة المعدة ويحميها من الإصابة بالسرطان والقرحة.

مخاطر التوت البري ونصائح هامة

بشكل عام يعتبر تناول التوت البري ومنتجاته امنًا للجميع، لكن الإفراط في ذلك، من شأنه أن يسبب بعض الأضرار، والتي تتلخص في:

في المقابل، إن كنت تتناول واحد من الأدوية المميعة للدم مثل: الوارفين، عليك تناول التوت البري باعتدال بعد استشارة الطبيب.

من قبل رزان نجار - الثلاثاء ، 9 يوليو 2019
آخر تعديل - الثلاثاء ، 2 فبراير 2021