الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

يعاني البعض من تسوسات في الأسنان لعدة أسباب تجعل من عملية سحب العصب أمر لا بد منه، وفيما يأتي سنتحدث عن الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب.

الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

فيما يأتي كل ما قد تحتاج معرفته عن الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب:

الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

قد يحتاج طبيب الأسنان أحيانًا إلى إجراء سحب العصب الذي يتطلب إزالة قناة الجذر بهدف التخلص من البكتيريا داخل السن ومنع انتشار العدوى التي قد تؤدي لفقدان السن، ثم يقوم الطبيب بوضع الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب والتي تهدف إلى إغلاق الثقب الذي تم إجراؤه في السن، ويقوم الطبيب بإزالة الحشوة المؤقتة بعد أن تتعافى قناة الجذر ويتم استبدالها بحشوة دائمة.

وتكمن أهمية الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب في منع دخول الطعام والبكتيريا إلى السن المحفور والذي قد يتسبب بحدوث مضاعفات إجراء سحب العصب.

كم تدوم الحشوة المؤقتة؟

تحتوي الحشوات المؤقتة على مادة لينة مما يجعلها تتحلل تدريجًا مع مرور الوقت، وقد تتشقق وتتساقط إذا لم يتم استبدالها. يختلف العمر للحشوة المؤقتة باختلاف المادة المستخدمة ومن شخص لاخر، لكن بشكل عام قد تستمر الحشوة لمدة ما بين بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر.

أنواع الحشوة المؤقتة

تعكس تسمية الحشوة المؤقتة وظيفتها فهي لا تدوم طويلًا وتبقى فقط لفترة مؤقتة، لذلك يتم تصنيعها بمواد لينة يمكن إزالتها بشكل سهل كما أنها تتصف بكونها ذات لون أفتح من الحشوة الدائمة وذلك يسمح للطبيب بتمييزها وإزالتها بكل سهولة.

وفيما يأتي بعض أنواع الحشوة المؤقتة:

  1. حشوة أكسيد الزنك والأوجينول (Zinc oxide-eugenol): يتم صنعها من أكسيد الزنك وزيوت القرنفل، يتم اختيارها في حال كنت بحاجة إلى العودة لطبيب الأسنان لإكمال إجراءات الأسنان. كما أنها تساعد على استرخاء وتهدئة العصب إذا كان التسوس قريبًا جدًا من العصب.
  2. حشوة الأيونومر الزجاجي (Glass-ionomer): عادة ما يتم استخدام هذا النوع لحشوات الأسنان اللبنية، ويعد أقوى ويدوم أطول من حشوة ملاط أكسيد الزنك والأوجينول. ونظرًا لأنها حشوات مؤقتة، قم تحتاج لإعادة تركيب في وقت ما.
  3. حشوة الريزين المركب (Composite Resin): يعد بمثابة الحشو المعياري الذي يضعه أطباء الأسنان في أسنان البالغين، قد يتم الإشارة إلى هذا النوع من بالحشو بالرابط.

كيفية تركيب الحشوة المؤقتة

قد تستغرق عملية تركيب الحشوة المؤقتة ما يقارب ال 30 دقيقة أو أقل، وفيما يأتي خطوات كيفية تركيب الحشوة المؤقتة:

  • يقوم طبيب الأسنان بتخدير السن، واللثة، والمنطقة المحيطة.
  • يزيل طبيب الأسنان أي تسوس باستخدام المثقاب وإذا لزم الأمر يقوم بإجراء سحب العصب أو إزالة تسوس من سن اخر.
  • يقوم بعد ذلك بخلط مكونات الحشو وضغط المادة مكان الثقب، ويستمر طبيب الأسنان في إضافة المادة حتى يمتلئ التجويف.
  • ينعم الطبيب أي مادة زائدة ويشكل السن.

أسباب استخدام الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

قد يلجأ الأطباء لاستخدام حشوة مؤقتة لقناة الجذر قبل الحشوة الدائمة لعدة أسباب، وفيما يأتي سنذكر أهمها:

1. التخفيف من الألم والحساسية

قد يخفف الحشو المؤقت لقناة الجذر من الألم والحساسية فمثلًا إن كنت تعاني من ألم في الأسنان فإن الحشو المؤقت سيقوم بإغلاق السن لبعض الوقت الذي بدوره يمنع دخول البكتيريا وحدوث العدوى المسببة للألم.

2. إغلاق السن لحين علاجه

قد يضطر أطباء الأسنان إلى الانتظار بعد علاج السن حتى يتعافى قبل البدء في إجراء اخر للأسنان وفي تلك الحالات يقوم طبيب الأسنان باستخدام حشوات مؤقتة لإغلاق المنطقة لحين البدء بإجراء جديد.

الألم الناتج عن الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

تسمح التكنولوجيا المتقدمة الان للأطباء بإجراء سحب العصب دون التسبب بأي ألم للمريض وذلك من خلال إعطاءه المخدر قبل القيام بسحب العصب، لذلك من المتوقع أن لا يتسبب سحب العصب بأي ألم.

ولكن قد تتسبب الحشوة المؤقتة التي لا يتم تنعيمها بشكل كاف من قبل الطبيب ببعض الألم، حيث تكون الحشوة المؤقتة عالية وفي حال كانت الحشوة أعلى من السن المجاور قد يتسبب ذلك بالألم.

قد يقوم الطبيب بصرف مسكنات الألم، مثل الايبوبروفين بهدف تخفيف الألم، لكن في حال عدم تحقيق أي استجابة بعد تناول الدواء فيجب الاتصال بالطبيب.

من المهم أيضًا تجنب المضغ أو العض على السن الذي تم حشوه لحين اكتمال الترميم النهائي ذلك لتجنب انكسار الحشوة المؤقتة. من المهم أيضًا الحفاظ على نظافة الفم من خلال التنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط.

وفي حال رغبت في استخدام منتجات طبيعية لعلاج الألم بدلًا من الأدوية يمكنك استخدام الطرق الاتية:

  • غسل الفم بالماء والملح.
  • الضغط بكمادات باردة، مثل كيس من الثلج ملفوف بقطعة قماش على المنطقة.
  • شرب شاي النعنع.
  • استخدام زيت القرنفل.

نصائح للتعامل مع الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

غالبًا يتم إغلاق السن بوضع الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب، ونادرًا ما تحتاج حالات سحب العصب لترك السن دون وضع الحشوة المؤقتة، فوي حال تم ترك السن دون حشوة مؤقتة يتم ذلك لفترة قصيرة فقط وقد يتم اللجوء إليه بهدف تصريف الالتهاب.

سواء كنت ممن تم وضع الحشوة المؤقتة لهم أم لا فهنالك بعض النصائح التي قد تساعدك على حماية أسنانك لحين تركيب الحشوة الدائمة:

  • تجنب تناول الأطعمة القاسية واللزجة.
  • تجنب المضغ على الجانب الذي يحتوي على السن الذي تم حفره، إلا في حال تم إخبارك بذلك.
  • استخدم فرشاة وخيط الأسنان حسب التعليمات.
  • التزم بتعليمات الطبيب جميعها، خاصة المتعلقة بضرورة تناول المضادات الحيوية على النحو الموصوف.
من قبل د. دعاء حلبي - الثلاثاء ، 1 يونيو 2021