الديرما رولر للشعر

ما هي فوائد الديرما رولر للشعر؟ وكيف تستطيع استخدامها لتحسين صحة الشعر؟ أهم المعلومات والتفاصيل تجدونها في المقال الآتي.

الديرما رولر للشعر

فلنتعرف فيما يأتي على فوائد الديرما رولر للشعر وطريقة استخدامها:

فوائد الديرما رولر للشعر: ما الذي تقوله الدراسات؟ 

قد يكون لتقنيات الحقن الدقيق (Microneedling)، مثل: الديرما رولر فوائد متعددة للشعر، وهذا ما أظهرته الدراسات في هذا الشأن:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن استخدام أدوات الحقن الدقيق للشعر، بما في ذلك الديرما رولر، قد يساعد على إيقاف تساقط الشعر وتحسين كثافته.
  • وجدت إحدى الدراسات أن الحقن الدقيق قد يكون علاجًا أكثر فاعلية من بعض أدوية تنبيت الشعر التقليدية، مثل: المينوكسيديل (Minoxidil)، فبينما فشلت بعض علاجات الصلع التقليدية في تحقيق نتائج جيدة لبعض الأشخاص المصابين بالثعلبة الذكرية الشكل والذين شملتهم الدراسة، وجد أن إضافة جلسات الحقن الدقيق لروتين علاج الصلع الطبي المتبع مع هؤلاء الأشخاص قد ساعد وإلى حد كبير على تحفيز نمو شعر جديد لديهم.

ما هي الديرما رولر؟ 

الديرما رولر هي أداة بسيطة أشبه بالفرشاة، تنتهي برأس قابل للدوران ويحتوي على إبر صغيرة ورفيعة.

طريقة استخدام الديرما رولر بسيطة وسهلة، إذ يتم تمرير رأسها المحتوي على الإبر على منطقة معينة من الجلد وفي عدة اتجاهات أكثر من مرة.

لتقوم هذه الإبر الصغيرة بإحداث جروح بسيطة جدًّا في الجلد قد تكون كافية لتحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين وتقوية الدورة الدموية في الأماكن التي تم تمرير الديرما رولر عليها. 

وبسبب آلية عمل الديرما رولر المذكورة آنفًا، فإن استخدامها قد يعود على البشرة والشعر بالعديد من الفوائد المحتملة، مثل: 

  • تخفيف التجاعيد والخطوط الرفيعة. 
  • إضفاء مظهر شاب ويافع على البشرة، واستعادة مرونة البشرة. 
  • علاج الندوب، أو تحسين مظهرها. 
  • تكثيف الشعر وتقوية الدورة الدموية في فروة الرأس. 
  • تقليص حجم المسامات الواسعة

غالبًا لا يتسبب استخدام الديرما رولر بأي ألم أو نزيف، كما أن طريقة استخدامها بسيطة جدًّا ولا تحتاج الكثير من التدريب، ولكن يجب التأكد دومًا من تعقيم الديرما رولر جيدًا قبل وبعد الاستخدام لتلافي أي مضاعفات أو أضرار صحية محتملة. 

طريقة استخدام الديرما رولر للشعر 

لتحصيل فوائد الديرما رولر للشعر، قم باتباع الخطوات الآتية:

  1. احرص على ترطيب شعرك بالقليل من الماء قبل البدء، أو استخدم الديرما رولر بعد الانتهاء من الاستحمام وقبل تجفيف الشعر، فاستخدام الديرما رولر على شعر رطب قد يساعد على منع تشابك الشعر مع الإبر الدقيقة للآلة. 
  2. ابدأ بتمرير رأس الديرما رولر على المنطقة الجانبية من فروة الرأس، بدءًا من المنطقة القريبة من خط نمو الشعر الأمامي وصولًا إلى الرأس من الخلف. 
  3. ركز في كل مرة تقوم فيها بتمرير الديرما رولر على فروة الرأس على قسم معين من الفروة، وحاول تمرير الديرما رولر على فروة الرأس في أكثر من اتجاه واحد لكل قسم من الشعر. 
  4. أعد تمرير الديرما رولر على كل قسم 10 - 15 مرة قبل الانتقال إلى القسم الذي يليه، واستمر في تكرار العملية إلى أن تغطي كافة أجزاء فروة الرأس. 
  5. قم بغسل الديرما رولر باستخدام الماء والصابون المضاد للبكتيريا أو باستخدام الكحول الطبي بعد الانتهاء، ثم اترك الأداة لتجف في هواء الغرفة قبل إعادتها إلى مكانها. 

محاذير ونصائح هامة عند استخدام الديرما رولر للشعر 

لخفض فرص حصول أي نوع من الأضرار أو المضاعفات الصحية أثناء أو بعد استخدام الديرما رولر للشعر، احرص على الالتزام بالنصائح الآتية:

  • انتبه لطول الإبر عند شراء الديرما رولر، حاول أن لا تختار أداة بإبر طولها يقل عن 0.25 ملليمتر فهذه قد لا تكون فعالة في تحسين نمو الشعر، وحاول أن لا يتجاوز طول الإبر 1 ملليمتر فهذا الطول قد يتسبب بالكثير من الضرر عند استخدامه من قبل شخص غير أخصائي. 
  • احرص على تعقيم الديرما رولر جيدًا باستخدام الكحول الطبي قبل البدء، لأن الديرما رولر غير المعقمة قد تتسبب ببعض المضاعفات الصحية. 
  • تجنب استخدام الديرما رولر بشكل تام في حال كنت مصابًا بمشكلة صحية ما في فروة الرأس. 
  • انتبه إلى كمية الضغط الذي تستخدمه أثناء تمرير الأداة على الفروة عند استخدام الديرما رولر للشعر، إذ يجب تجنب استخدام القوة المفرطة أثناء استخدامها، ويفضل الالتزام بالقوة المعتدلة لتسريع فترة تعافي الفروة بعد الانتهاء من الجلسة. 
  • استخدم الديرما رولر للشعر بشكل تدريجي، أي ابدأ باستخدام هذه الأداة على فروة الرأس مرة واحدة أسبوعيًّا خلال الشهر الأول من الاستخدام، ثم ارفع العدد إلى مرتين أسبوعيًّا، وبعد الحصول على النتائج المنشودة قم باستخدام الديرما رولر مرة واحدة شهريًّا فقط للحفاظ على النتائج التي حصلت عليها. 
من قبل رهام دعباس - الاثنين 28 أيلول 2020
آخر تعديل - الأحد 8 آب 2021