الرياضة على معدة فارغة

في بعض الأحيان من الممكن أن تمارس الرياضة على معدة فارغة، لكن هل من الممكن فقدان المزيد من الوزن بهذه الطريقة؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

الرياضة على معدة فارغة

هناك الكثير من الجدل حول ممارسة الرياضة على معدة فارغة، فهل هي أكثر فائدة أم لا؟ هل يجب القيام بذلك أم تجنبه؟

حقيقة الرياضة على معدة فارغة

عادة ما يطلق مصطلح الرياضة على معدة فارغة عند البدء في ممارستها عند الاستيقاظ من النوم وقبل تناول وجبة الإفطار،فالبعض يعتقد أن القيام بذلك من شأنه أن يساعد في حرق مستويات أعلى من الدهون، لكن ما الحقيقة؟

ينصح مختصون الصحة والرياضة بأن تتم ممارسة الرياضة بعد تناول القليل من الطعام، وبالطبع ليس على معدة فارغة أو تناول وجبة رئيسية.

بشكل أساسي وعند ممارسة الرياضة على معدة فارغة، يقوم جسمك بالاستعانة بالسكر الموجود في أنسجة العضلات من أجل الحصول على الطاقة، أي أنه لا يتوجه إلى الدهون. 

حيث يفضل الجسم أن يستخدم المخزون الأسهل للاستخدام، وهو السكر في هذه الحالة، بالتالي بعد تحليل السكر الموجود في أنسجة العضلات، يقوم الكبد بإنتاج المزيد من السكر لاستخدامه على شكل طاقة.

إذًا بدلًا من بناء العضلات، تقوم بهدمها من أجل الحصول على طاقة في حال قمت بممارسة الرياضة على معدة فارغة، وخاصة تلك الرياضة الشديدة.

تأثير الرياضة بعد تناول القليل من الطعام

لكن ماذا يحدث في الجسم عند ممارسة الرياضة بعد تناول القليل من الطعام؟ سيعمل الجسم في هذه الحالة على حرق الدهون من أجل تقليل مخازن الكربوهيدرات، هذا يعني أنك سوف تبدأ بحرق الدهون خلال 16-20 دقيقة من التمرين.

والجدير بالذكر أنه من الممكن أن تقوم بممارسة الرياضة البسيطة على معدة فارغة مثل المشي أو الركض الذي لا يستلزم أكثر من 80% من طاقتك.

في المقابل، هناك عدد بسيط من الدراسات التي تشير بأن القيام بممارسة الرياضة على معدة فارغة يساهم في حرق كمية أكبر من الدهون.

حيث وجدت دراسات استهدفت الرجال الذين يمارسون الرياضة في ساعات الصيام بشهر رمضان، أنهم خسروا كمية أعلى من الدهون مقارنة بالاخرين، إلا أن دراسات أخرى تشير بأن هذا ليس حقيقة.

مخاطر ممارسة الرياضة على معدة فارغة

من المهم أن تعرف أن هناك بعض المخاطر التي قد تنتج عن ممارسة الرياضة على معدة فارغة، وهي تشمل ما يلي:

  • انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • الإغماء.
  • انخفاض شديد في مستوى الطاقة.

نصائح مهمة لممارسة الرياضة على معدة فارغة

إن كنت من الأشخاص الذين يفضلون ممارسة الرياضة على معدة فارغة، إذًا ننصحك بما يلي:

  • لا تتجاوز فترة الرياضة 60 دقيقة.
  • اختيار ممارسة الرياضة الخفيفة والمعتدلة.
  • تأكد من شربك للماء تجنبًا للإصابة بالجفاف.
  • اضغي لجسدك جيدًا وتوقف عن ممارسة الرياضة في حال شعرت بالأعراض السابقة.
  • تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والحمضيات.
من قبل سيف الحموري - الثلاثاء ، 1 سبتمبر 2020