أفضل أوقات حرق الدهون بالجسم على مدار اليوم

يختلف حرق الدهون في الجسم وفقًا لعدة عوامل، ويزداد حرق الدهون خلال أوقات معينة من اليوم، إليك أفضل أوقات حرق الدهون بالجسم.

أفضل أوقات حرق الدهون بالجسم على مدار اليوم

يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية في أوقات مختلفة من اليوم ووفقًا لعدة عوامل، ولكن في أوقات معينة قد تكون نسبة الحرق أكبر في الجسم.

في الاتي توضيح لأفضل أوقات حرق الدهون بالجسم على مدار اليوم:

أفضل أوقات حرق الدهون بالجسم

تشمل أفضل أوقات حرق الدهون بالجسم ما يأتي:

1. الصباح الباكر

يعد الصباح الباكر من أفضل أوقات حرف الدهون بالجسم، إذ إن ممارسة الرياضة في الصباح الباكر وقبل تناول وجبة الإفطار يساهم في إسراع عملية حرق الدهون، وزيادة مستويات الطاقة، وتحضير الجسم لحرق الدهون طوال اليوم.

2. فترة النهار

التي يتحرك خلالها الجسم بصورة كبيرة وخاصةً مع حرارة الشمس.

أما في المساء فيقل حرق الدهون، لذلك فمن المحبذ الامتناع عن تناول الأطعمة في فترة المساء، حيث تقول العديد من الدراسات أن اتباع حمية غذائية فعالة يتطلب الامتناع عن تناول الأطعمة بعد الساعة الثامنة مساءً.

بهذا يجب تناول وجبة الإفطار مبكرًا بحيث لا تتعدى الساعة العاشرة صباحًا، وتكون وجبة الغذاء في الساعة الثانية ظهرًا، ووجبة العشاء قبل الساعة الثامنة مساءً.

3. موسم الصيف

على صعيد المواسم الأربعة فإن موسم الصيف هو الموسم الذي تزداد فيه نسبة حرق الدهون؛ لأن كثير من الأشخاص يميلون للكسل والراحة في موسم الشتاء، مما يعني حركة أقل وحرق دهون أقل.

لكن لا يمكن تعميم هذا على الأشخاص الذين يواظبون على ممارسة الرياضة والحركة في كافة فصول السنة.

عوامل تغير معدل الحرق في الجسم

بعد أن تعرفنا على أفضل أوقات حرق الدهون بالجسم، من المهم أيضًا أن تعرف العوامل التي تسبب تغير نسبة حرق الدهون في الجسم على مدار اليوم:

1. النشاط والحركة

كلما زادت حركة الجسم ونشاطه كلما ارتفعت نسبة الحرق، وفي المقابل يتسبب الكسل والخمول في انخفاض معدل الحرق بالجسم، ولذلك تزداد نسبة الحرق خلال ممارسة الرياضة أو المهام التي تتطلب حركة.

2. شرب الماء

تزداد فرص حرق الدهون بالجسم عند شرب كميات كبيرة من الماء، أما في حالة عدم شرب الماء فتقل معدلات حرق الدهون.

3. النظام الغذائي

يؤثر النظام الغذائي على نسبة الحرق في الجسم، حيث أن بعض الأطعمة يصعب حرقها وتتحول إلى دهون في الجسم، مثل: الكربوهيدرات، والسكريات، أما الأطعمة التي تحتوي على ألياف ودهون صحية فإنها تتحول إلى طاقة تساعد على ممارسة الأنشطة.

كيف تجعل الجسم يحرق الدهون على مدار اليوم؟

من خلال بعض الإجراءات يمكن تأهيل الجسم لحرق الدهون خلال اليوم، وهي الاتي:

1. اتباع نظام غذائي صحي

إذ يجب عدم تعدي السعرات الحرارية المناسبة للشخص يوميًا وفقًا لعمره ووزنه ونسبة الدهون التي يحتاج إلى حرقها، فيجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون غير صحية لأنه لا يمكن حرقها بسهولة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف تسرع من حرق الدهون.

ويفضل تقسيم الوجبات إلى 5 وجبات صغيرة، من بينها وجبتين خفيفتين تتمثل في الخضروات والفواكه، لأنها تساعد في زيادة معدل الحرق.

2. المواظبة على ممارسة الرياضة يوميًا

فهذا يضمن حرق الدهون بشكل يومي وعدم تراكمها وتكدسها في الجسم.

3. تنظيم النوم

فيجب النوم في وقت مبكر والاستيقاظ في وقت مبكر؛ لأن هذا يساعد كثيرًا في حرق الدهون حتى أثناء النوم، حيث أن النوم مبكرًا سيجعلك تستيقظ في الصباح مع الشعور بالنشاط الذي يحفزك على ممارسة الرياضة والحركة.

كما أن أخذ قسط كاف من النوم يحافظ على بقاء هرمون الكورتيزول بنسبة مناسبة في الجسم، أما في حالة عدم النوم جيدًا والشعور بالإجهاد فسوف ترتفع نسبة الكورتيزول الذي يعد رد فعل للإجهاد ويعيق حرق الدهون.

4. انتهاز الفرصة لأي نشاط

فلا يجب الاقتصار على ممارسة الرياضة فقط، بل يمكن جعل الجسم يحرق الدهون في فترات مختلفة من اليوم عن طريق ممارسة الأنشطة المختلفة في المنزل وبقاء الجسم في حركة مستمرة بقدر المستطاع.

فيمكن للرجل أن يختار لعبة مفضلة لديه والاستمتاع بها مع أصدقاءه، مثل: كرة القدم، وعلى المرأة أن تقوم بتنظيف المنزل وترتيبه يوميًا، فكل هذه حركة وتساعد في حرق الدهون.

5. إجراء الفحوصات الطبية

كالفحوصات المتعلقة بالغدد والهرمونات، مثل: فحص الغدة الدرقية، والغدة الكظرية، لأن هذه الغدد لها العديد من الوظائف ومن ضمنها التحكم في الشهية ونسبة الحرق في الجسم، وبالتالي فإن أي خلل بها يعيق حرق الدهون في الجسم.

في حالة ظهور أي خلل في هذه الغدد يجب البدء في علاجها لتعود إلى نظامها الطبيعي في أداء وظائفها.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 31 ديسمبر 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 9 فبراير 2021