الصداع العنقودي: ظاهرة نادرة ومزعجة

يبدأ الصداع بشكل عام قبل عمر الثلاثين وهو أكثر شيوعًاً عند الرجال من النساء، كيف يمكن التمييز بين الصداع العنفودي والصداع النصفي؟ وهل هناك علاج لهذه الظاهره؟

الصداع العنقودي: ظاهرة نادرة ومزعجة

كل ما يهمك معرفته حول الصداع العنقودي إليك في ما يأتي:

ما هو الصداع العنقودي؟

هو الام متكررة في الرأس تستمر لمده زمنيه محددة، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من حالة الصداع العنقودي يعانون من نوبه واحده حتى ثلاثة نوبات في اليوم خلال حدوث الحاله، وكل حاله قد تستمر لمده تتراوح بين أسبوعين حتى ثلاثة اشهر.

الأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودي يواجهون الصداع بفترات ثابته في السنة، على سبيل المثال في الخريف أو الربيع.

ويسبب الصداع العنقودي إيقاظ الشخص من نومه بعد ساعه أو ساعتين بعد خلوده للنوم، حيث أن النوبات الليلية هذه ممكن أن تكون أشد من النوبات التي تحصل خلال النهار.

الام الصداع العنقودي قد تكون أقوى من نوبات الصداع النصفي، ولكن يجب التنويه إلى أن الام الصداع العنقودي ممكن أن تختفي نهائيًا لمدة أشهر أو سنوات، لكن في النهايه ستعود مجددًا.

ما الذي يسبب الصداع العنقودي؟

السبب وراء الصداع العنقوجي غير معروف مع ذلك الام الرأس تحدث عند تحفيز العصب الثلاثي التوأم الموجود في قاعدة المخ، وهذا يؤدي إلى ظهور الام في العينين مرتبطة بالصداع العنقودي.

بالإضافه لذلك فأن العصب الثلاثي التوأم ينشط مجموعه أخرى من الأعصاب التي تؤدي إلى عيون حمراء ودامعة، واحتقان الأنف، وإفرازات، وكل هذه العوارض ذات صله مع الصداع العنقودي.

تنشيط العصب الثلاثي يتم عن طريق الوطاء أو تحت المهاد (Hypothalamus) الموجود بالدماغ، والوطاء مسؤول عن ساعتنا البيولوجية وهو ينظم ساعات نومنا ويقظتنا حسب جدول زمني الذي يتكون من 24 ساعة باليوم، اخر الأبحاث أشارت إلى أنه خلال نوبة الصداع العنقودي لوحظ وجود نشاط للوطاء.

ويجب التنويه أن مصدر الام الصداع العنقودي ليس وجود تورم في الدماغ أو تمدد في الأوعية الدموية.

محفزات نوبات الصداع العنقودي

نذكر أهمها في ما يأتي:

1. تبدل فصول السنة

وهو السبب الرئيس، وغالبية الام الصداع العنقودي تظهر في الربيع أو الخريف، نظرًا لطابعه الموسمي فإن الصداع العنقودي يتم تشخيصه بطريقة مغلوطة على أنه نابع من الحساسيه أو من الضغط النفسي

2. التدخين والكحول

أن الصداع العنقودي منتشر عند الأشخاص الذين يدخنون ويشربون الكحول بوتيرة عالية، خلال حالة الصداع العنقودي فإن المريض يكون أكثر حساسية اتجاه الكحول والنيكوتين حيث أن كمية ضئيلة من الكحول قد تؤدي إلى الام رأس عنده.

ومع ذلك خلال الفترات الخالية من نوبات الصداع العنقودي فإن استهلاك كميه كبيره من الكحول لن يؤدي إلى تنشيط الام الصداع العنقودي.

أعراض الصداع العنقودي

الصداع العنقودي يصل ذروته خلال أول 5-10 دقائق، حيث أن النوبات تتشابه إلى حد كبير، إليك التفاصيل في الاتي:

1. نوع الألم

غالبًا ما يكون الألم في جانب واحد وطوال الحالة يبقى الألم في الجانب ذاته، عندما تبدأ حالة جديدة من الصداع العنقودي فنادرًا ما يظهر الألم في الجانب المعاكس. 

2. شدة الألم

يكون الألم شديدًا جدًا في أوقات متقاربة يصفه المرضى كإحساس بالحرق أو الوخز، قد يكون ثابتًا أو نابضًا، ويكون الألم شديد جدًا إلى درجة عدم مقدرة معظم الذين يعانون من الصداع العنقودي على الجلوس في مكان واحد خلال النوبة ويمشون ذهابًا وإيابًا. 

3. موضع الألم

يتموضع الألم خلف إحدى العينين، وقد يمتد إلى الجبين، والصدغ، والأنف، والخد، وإلى اللثه العليا من الجانب المصاب، وفي العديد من الأحيان يمكن الشعور بالنبض في الشرايين.

4. مدة الألم

الألم يتواصل مده قصيره، على الأغلب ما بين 30-90 دقيقة، مع ذلك يمكن أن يمتد بين 15 دقيقة حتى 3 ساعات، يمكن أن يزول الألم ولكن يعود مجددًا بوقت لاحق من نفس اليوم.

5. تردد الألم

أغلب الذين يعانون من الصداع العنقودي يواجهون من 1-3 نوبات في اليوم، على الأغلب بنفس الساعات في اليوم ولذلك لقب الألم بنوبات الساعة المنبهة، كونه على الأغلب يوقظ المريض من النوم بنفس الساعة خلال الليل.

يجدر بالذكر أن 80%-90% من المصابين بالصداع العنقودي يتعرضون إلى النوبات لمدة أسبوع حتى سنة، وبين الحالة والأخرى يحظون بـما يقارب 14 يومًا راحة من الألم.

وبشكل عام فأن الصداع العنقودي غير مرافق لحالات غثيان أو تقيء، لكن قد يعاني الشخص المصاب بالصداع العنقودي من الصداع النصفي.

هل يمكن التنبؤ ببداية الحالة؟

بالرغم من أن الألم يبدأ بشكل مفاجئ، هنالك بعض الإشارات الطفيفة التي تسبق ظهور حالة الصداع العنقودي، ومنها:

  • الشعور بعدم الراحة أو الشعور بحرقة خفيفة في جانب واحد من الوجه.
  • تصبح العين في الجانب الذي سوف يظهر فيه الألم متورمة قليلًا أو مترهلة.
  • ظهور احمرار في بؤبؤ العين، والأنسجة الوردية في زاوية العين الداخلية.
  • التعرق المفرط.
  • احمرار في الجانب الذي سيصيبه الألم في الوجه.
  • حساسيه للضوء.

علاج الصداع العنقودي

يتم علاج الصداع العنقودي من خلال أدويه معينة تساعد في تسكين الألم، والتنفس من خلال قناع الأكسجين لمدة عشرين دقيقة، إليكم في ما يأتي توضيح لإمكانية علاج الصداع العنقودي: 

  • الرعاية الوقائية

من الممكن تلقي العلاج الوقائي الذي يقلل من فترة النوبات ويقلل من شدة الألم، وكل الذين يعانون من الصداع العنقودي يجب أن يتناولون عقاقير للعلاج الوقائي إلا إذا كانت الحالات التي تصيبهم تستمر لمده أقل من أسبوعين.

والأدوية التي تقدم للوقاية من الصداع العنقودي، هي: ليثيوم (Lithium)، وبردينيزون (Prednisone)، وإرغوتامين (Ergotamine)، وغيرها.

  • الجراحة لعلاج الصداع العنقودي

هذه ممكنة للأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودي المزمن والعلاج الاعتيادي لم يخفف عليهم، أغلب الجراحات تتم بتعطيل نشاط العصب الثلاثي التوأم.

من قبل منى خير - الأحد ، 13 يوليو 2014
آخر تعديل - الأحد ، 14 مارس 2021