8 نصائح لتجنب الإصابة بالجفاف خلال رمضان

هل تريد وقاية جسمك من الجفاف خلال شهر رمضان المبارك؟ نقدم لك أبرز النصائح التي قد ترطب جسمك خلال الصيام.

8 نصائح لتجنب الإصابة بالجفاف خلال رمضان

يمكن أن يؤدي الجفاف مهما كان خفيفًا، إلى إصابتك ببعض الأعراض غير المريحة مثل الصداع، والتعب، الأمر الذي يحد من قدرة دماغك على القيام بوظيفته المعرفية الصحيحة، ويمنع جسمك من ممارسة الأنشطة اليومية. 

إليك هذه النصائح التي قد تساعدك، في الوقاية من الإصابة بالجفاف خلال فترة الصيام. تتمثل فيما يلي:

1. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين 

تحتوي مشروباتك المفضلة -القهوة والشاي- على مادة الكافيين، التي تمتلك خصائص مدرة للبول، الأمر الذي يسبب في إخراج  الملح والمياه من الجسم، وبالتالي الإصابة بالجفاف.

كما يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى زيادة العطش، لذا من الأفضل استبدال هذه المشروبات بالعصائر الطبيعية.

2. رطب جسمك بالماء 

يعد الماء من أفضل الطرق لترطيب جسمك، فهو ضروري لقيام الجسم بوظائفه كافة، بما في ذلك المساعدة على إذابة المعادن، والمواد الغذائية الأخرى التي تحتاجها يوميًا.

واظب على شرب كوبين من الماء خلال وجبة السحور، وكوب أو اثنين خلال طعام الإفطار بشكل تدريجي حتى لا تصاب بعسر الهضم. احمل زجاجة صغيرة من المياه معك إلى صلاة التراويح، واحتفظ بالمياه بجوار سريرك.

يفضل شرب الماء الفاتر بدلًا من الماء البارد فهو يساعد على الهضم على عكس الماء البارد، الذي لا يعوض عطشك، بل قد يتسبب في انقباض الأوعية الدموية وعسر الهضم.

يمكنك إضافة شرائح الليمون، أو النعناع لإعطاء الماء نكهة لذيذة، وزيادة رغبتك في الشرب.

3. ابتعد عن الشمس 

يسبب تعريض جسمك للحرارة في زيادة التعرق، مما قد يتفقد الماء الذي تحتاجه بشدة لإبقائك رطبًا أثناء الصيام. من الممكن أن تشعرك الحرارة أيضًا بالعطش، ارتدي قبعة إذا لم يكن لديك خيار سوى سوى البقاء تحت أشعة الشمس.

عليك الحذر عند اختيار ملابسك النهارية خلال شهر رمضان، إذ يلعب لون قميصك، ونسيج سروالك، وطبقات الملابس دورًا مهمًا في درجة حرارة جسمك.

اختر الملابس الفاتحة إذا كنت تعمل في مكان مظلل، والألوان الداكنة إذا كنت تعمل تحت أشعة الشمس، فهي قد تقيك من تأثيرها، لكن تجنب اللون الأسود، فهو يميل إلى جذب الحرارة إليك.

يمكنك ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة، التي تسمح بتبخر العرق، والحصول على حمام بارد خلال نهارك الحار، لتتجنب الإصابة بالجفاف.

4. اشرب العصائر الطبيعية 

احصل على العصائر الطبيعية المعدة من الفواكه، وليست الزجاجات محلية الصنع، احتفظ بها في زجاجة محكمة الإغلاق، وتناولها بين الحين والاخر من أجل تعويض العناصر الغذائية التي يفقدها جسمك أثناء الصيام. 

5.  لا تكثر من الملح 

تحتاج إلى تقليل كمية الملح في طعامك، فالوجبات الغنية بالصوديوم تؤدي إلى زيادة الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

كما يؤدي زيادة الملح في نظامك الغذائي، إلى احتفاظ  الكلى بالمزيد من الماء، لذا فإن عدم شربك ما يكفيك من الماء خلال فترة الإفطار، يمكن أن يجبر جسمك على سحب الماء من الخلايا الأخرى، مما يجعلك تعاني من الجفاف. 

6. ابدأ إفطارك بالتمر 

تساعد التمور في ترطيب جسمك، فهي تعد من الأطعمة الغنية بالجلوكوز بشكل طبيعي، مما يشجع خلاياك على تخزين السوائل والوقود من أجل تعزيز طاقتك خلال فترة الصيام.

لذا ينصح بتناول التمر خلال فترتي السحور والفطور.

7. مارس التمارين الرياضية غير المجهدة 

قد تبدو ممارسة التمارين الرياضية خلال  شهر رمضان أمرًا مرهقًا ومتعبًا، لكنها مهمةٌ لترطيب جسمك، فعند القيام بالأنشطة البدنية يتخلص جسمك من السموم والعناصر الضارة الأخرى، التي قد تسبب لك الجفاف في وقت لاحق.

اختر وقتًا مناسبًا لممارسة الرياضة -بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من الإفطار- غير الشاقة، وحاول موازنة كمية الماء المفقودة عن طريق شرب الماء قبل النوم وعند الاستيقاظ لتناول وجبة السحور.

8. اختر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء 

تساعدك بعض الأطعمة -مثل الخيار، والفلفل، والطماطم، والبطيخ، والفراولة، والتفاح، والسبانخ- على البقاء رطبًا لأنها تحتوي على الكثير من الماء. 

يمكنك الحصول عليها من خلال تحضير السلطات اللذيذة، أو العصائر الطبيعية المنعشة.

من الجدير بالذكر، أنه عليك تناول الأطعمة الغنية بالسكر، فهي تزيد من احتمالية إصابتك بالجفاف.

من قبل سلام عمر - الثلاثاء ، 31 يوليو 2012
آخر تعديل - الخميس ، 30 أبريل 2020