ما هي الفواكه التي ترفع الضغط المنخفض

لا ترفع الفواكه ضغط الدم المنخفض، فعلى العكس يُوصى باستهلاكها في حالات الضغط المرتفع لدورها الفعال في خفضه، ويُوصى بالالتزام بتعليمات الطبيب حيال انخفاض الضغط؛ إذ يُعنى بعلاج المُسبب.

ما هي الفواكه التي ترفع الضغط المنخفض

الفواكه التي ترفع الضغط المنخفض هل هي موجودة بالفعل؟ إليكم الإجابة:

الفواكه التي ترفع الضغط المنخفض

إن الجواب الصحيح لسؤال ما هي الفواكه التي ترفع الضغط المنخفض، هو أن الفواكه لا ترفع ضغط الدم من الأساس، وعلى العكس فإن الفواكه مفيدة ويوصى بها لخفض ضغط الدم المرتفع.

وقد تبين أن تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة يساعد في تقليل ضغط الدم بما يقارب 11 ملم زئبقي، وذلك في حال كان الشخص مصابًا بضغط الدم المرتفع.

بالرغم من أن الفواكه جميعها جيدة لصحة الإنسان، ولكن الفواكه الغنية بالبوتاسيوم هي الأفضل في خفض ضغط الدم المرتفع، ومن الفواكه الغنية بالبوتاسيوم: الموز، والمشمش، وعصير البرتقال، وعصير الطماطم، والزبيب.

ومن الجدير بالذكر أن الفواكه المجففة تعطي نفس التأثير مقارنة بالفواكه الطازجة فيما يتعلق بضغط الدم، بشرط ألا تكون الفواكه المجففة مضافًا إليها السكريات أو الأملاح أو الدهون.

طرق لرفع الضغط المنخفض

في حال كان الضغط المنخفض مصحوبًا بأعراض فقد يكون دليلًا على الإصابة بمشكلة صحية معينة، ويحتاج علاجًا تجنبًا لأي مضاعفات، لأن الضغط المنخفض يسبب ضعف التروية على القلب والدماغ والأعضاء عامة.

وبشكل عام يعتمد علاج الضغط المنخفض على السبب الذي أدى إلى الإصابة بالحالة؛ ففي حال كان الضغط المنخفض ناجمًا عن أخذ أدوية معينة؛ فقد يجري الطبيب تغييرات على الأدوية بما في ذلك تغيير جرعاتها أو استبدالها بأدوية أخرى.

وفي حال مواجهة صعوبة في معرفة السبب يكون الهدف الأساسي هو رفع الضغط، مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل عديدة مثل عمر الشخص ونوع الضغط المنخفض.

وتجدر الإشارة إلى الخيارات المتاحة لرفع الضغط المنخفض فيما يأتي:

  • يوصى بزيادة كمية الأملاح في النظام الغذائي في حال المعاناة من ضغط الدم المنخفض، ولكن بشرط بعد استشارة الطبيب، حيث إن زيادة الأملاح في بعض الحالات قد يلحق الضرر بصحة الإنسان، ومن ذلك؛ حالات الإصابة بالفشل القلبي.
  • ينصح بشرب المزيد من الماء، لأن الماء يزيد حجم الدم من جهة، ويقي من الجفاف من جهة أخرى، وكلا الأمرين يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من هبوط ضغط الدم.
  • يمكن استخدام الجوارب الضاغطة التي تستخدم في العادة لعلاج الدوالي الوريدية، إذ إن هذه الجوارب تخفف الألم والتورم في هذه الحالات، وقد تساعد في حالات الضغط المنخفض لأنها تمنع من سريان الدم بحرية في الساقين.
  • يمكن أن يصف الطبيب بعض أصناف الأدوية إن دعت الحاجة لذلك، مثل دواء فلودروكورتيزون، وخاصة في حالات هبوط الضغط الانتصابي الذي يحدث عند الوقوف.
من قبل ثراء عبدالله - السبت ، 29 أغسطس 2020