أطعمة تتفوق على الموز في محتواها من البوتاسيوم!

هل كنت تعتقد أن الموز هو أكثر المصادر الطبيعية غنىً بالبوتاسيوم؟ أعد التفكير مرة أخرى! هذه قائمة بأطعمة تحتوى على كمية أكبر من البوتاسيوم وبكثير!

أطعمة تتفوق على الموز في محتواها من البوتاسيوم!

يقترن البوتاسيوم في تفكير معظمنا بالموز، ولكن يبدو أن الموز ليس أفضل مصدر للبوتاسيوم، بل هناك مجموعة من الأطعمة يفوق محتواها من البوتاسيوم ما تحتوي عليه الموزة وبمراحل!

سوف نستعرض فيما يلي قائمة بمجموعة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أكثر من الموز.

1- البطاطا الحلوة

تحتوي حبة البطاطا الحلوة المشوية على ما يقارب 542 ملغرام من البوتاسيوم، أو ما يعادل 12% من الحصة الموصى بها يومياً من البوتاسيوم، كما أن البطاطا الحلوة تتميز بمذاقها الرائع ومحتواها العالي من فيتامين أ على وجه الخصوص.

2- البطاطا البيضاء

مع أن الأمر قد يبدو مفاجئاً بعض الشيء، إلا أن حبة متوسطة الحجم ومشوية من البطاطا البيضاء تحتوي على ما يقارب 941 ملغرام من البوتاسيوم، أو ما يعادل 20% من الحصة الموصى بها يومياً من البوتاسيوم.

ولكن ولكي تتمكن من الاستفادة من محتوى البطاطا من البوتاسيوم والمغذيات الأخرى، ولتسهيل امتصاصها في الأمعاء، يفضل تناولها غير ساخنة.

3- صلصة الطماطم

هذه الصلصة التقليدية التي لا يكاد بيت يخلو منها، تعتبر مصدر سري رائع للبوتاسيوم، إذ يحتوي كل كوب من صلصة الطماطم المطبوخة أو المعلبة على ما يقارب  728 ملغرام، أو ما يعادل 15% من الحصة الموصى بها يومياً من البوتاسيوم.

ولكن حاول أن تحصل عليها مطبوخة بشكل طبيعي في المنزل، أو الأنواع المعلبة منها الخالية من السكر أو المنخفضة في منسوب السكر.

4- البطيخ

إن تناول شريحتين من البطيخ الطازج سوف يزودك بما يقارب 642 ملغرام من البوتاسيوم، أو ما يعادل 14% من الحصة الموصى بها يومياً. كما يعتبر البطيخ مصدراً رائعاً لليكوبين، الذي قد يكون له دور في مكافحة السرطانات.

5- السبانخ المجمدة

إن كوباً واحداً من السبانخ المجمدة يحتوي على ما يقارب 540 ملغرام من البوتاسيوم، أو ما يعادل 11% من الحصة الموصى بها يومياً من البوتاسيوم. لذا حاول إضافة السبانخ المجمدة أو الطازجة بشكل أكبر إلى طعامك لتحصل على فوائده الرائعة!

6- البنجر أو الشمندر الأحمر

إن كوباً واحداً من البنجر المطبوخ والمقطع يحتوي على ما يقارب 518 ملغرام من البوتاسيوم، أو ما يقارب 11% من الحصة الموصى بها يومياً من البوتاسيوم.

ومن الجدير بالذكر أن بإمكانك الحصول على فوائد الشمندر الرائعة عبر تناول رقائق الشمندر المشوية والمقرمشة التي تشبه إلى حد كبير رقائق الشيبس والبطاطا، ولكن بنسخة صحية أكثر!

7-  الفاصوليا السوداء

قد تتوافر هذه على هيئة حبوب مجففة أو معلبة في الغالب، ويعتبر هذا النوع من البقوليات غنياً بالألياف والبروتينات، ولكن ما ربما لم تكن تعرفه من قبل، هو أنها مصدر رائع للبوتاسيوم كذلك.

إذ يحتوي الكوب الواحد من الفاصوليا السوداء على ما يقارب 739 ملغرام من البوتاسيوم، أو ما نسبته 16% من الحصة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.

8- الفاصوليا البيضاء

قد يعد هذا النوع من البقوليات أفضل مصدر للبوتاسيوم على الإطلاق في المتجر الذي تشتري منه حاجاتك الغذائية! إذا يحتوي الكوب الواحد من الفاصوليا البيضاء على ما يقارب 1189 ملغرام من البوتاسيوم! أي ما يقارب ربع حاجتك اليومية من البوتاسيوم!

ولا يقتصر محتوى الكوب الواحد من هذه البقوليات على البوتاسيوم فحسب، بل إنه يحتوي كذلك على ما يقارب 20 غراماً من البروتين، و 13 غراماً من الألياف الغذائية.

9- سمك السلمون المعلب

بدلاً مما قد ينطوي عليه تحضير وطبخ سمك السلمون من مشقة وجهد، فإن النسخة المعلبة منه قد تحتوي على فوائد مذهلة من الممكن أن تغنيك عن السلمون الطازج.

ويعد السلمون المعلب غذاءً رائعاً لصحة القلب لما يحتوي عليه من منسوب مرتفع من أحماض أوميغا 3، كما أن كل 141 غرام من السلمون المعلب يحتوي على ما يقارب 487 ملغرام من البوتاسيوم، أي ما يعادل 10% من الحصة الموصى بها يومياً من البوتاسيوم.

10- فول الصويا الصغير (الادمامي)

بينما يعتبر فول الصويا العادي أحد أهم مصادر البروتين النباتي في العالم، إلا أن كوباً من فول الصويا الصغير (المعروف بالادمامي) خاصة، يحتوي على ما يقارب 676 ملغرام من البوتاسيوم، أي ما يعادل 14% من النسبة الموصى بها يومياً من البوتاسيوم.

11- اللبن الرائب

نعم هذا صحيح! يحتوي كل كوب من اللبن الرائب على ما يقارب 961 ملغرام من البوتاسيوم، أو ما نسبته 20% من الحصة الموصى بها يومياً من البوتاسيوم.

كما يحتوي الكوب الواحد من اللبن الرائب على نصف حاجتك اليومية من الكالسيوم!

12- السلق (التشارد السويسري)

إن كوباً واحداً من السلق المطبوخ يحتوي على ما يقارب 961 ملغرام من البوتاسيوم، أو ما نسبته 20% من الحصة الموصى بها يومياً من البوتاسيوم.

ناهيك عن أن هذا النوع من الخضار الورقية غني بمحتواه العالي من الكالسيوم والحديد وفيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ك.

من قبل رهام دعباس - الجمعة ، 2 فبراير 2018
آخر تعديل - الخميس ، 22 مارس 2018