المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية

تقلق الفتيات من تأخر الدورة الشهرية، فما المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية؟ وما أسباب تأخرها؟ وكيف يمكن تنظيمها؟ لنتعرف على ذلك في هذا المقال.

المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية

في ما يأتي سنتحدث عن المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية والأسباب وراء ذلك وطرق طبيعية لتنظيمها:

المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية

نبدأ بعد الدورة الشهرية ابتداءً من اليوم الأول من قدومها حتى اليوم الأول من قدوم الدورة التي تليها، في المتوسط تكون الدورة الشهرية 28 يومًا ويعد تأخر الدورة الشهرية إلى 45 يوم بين الدورتين أمرًا طبيعيًا.

كما يعد تقدم الدورة الشهرية إلى 21 يومًا وأكثر أمرًا طبيعيًا أيضًا.

تتأخر الدورة الشهرية بشكل طبيعي عند الفتيات المراهقات في أول سنتين من قدومها، ومع الزمن تصبح الدورة الشهرية أكثر انتظامًا.

أسباب وراء تأخر الدورة الشهرية

إليك أهم الأسباب لتأخر الدورة الشهرية لديك: 

1. التوتر

يسبب التعرض للضغوطات والتوتر تأخر الدورة الشهرية أو تقدمها أو حتى غيابها، كما يسبب التوتر زيادة الام الدورة الشهرية وتقلصات البطن.

2. ما قبل سن اليأس

تصل معظم النساء لسن اليأس حول عمر 52 عام، وتواجه النساء غياب الدورة الشهرية أو تأخرها خلال 10-15 عام قبل الوصول لسن اليأس بسبب تذبذب مستوى هرمون الإستروجين في الجسم.

3. فقدان الوزن

يؤدي فقدان الوزن الشديد أو القيام بتمارين رياضية قاسية إلى تأخر الدورة الشهرية أو غيابها، كما تلاحظ الفتيات اللواتي يعانين من النحافة الشديدة وقلة الكتلة الدهنية في الجسم تأخر الدورة الشهرية بسبب تأثير النحافة على الهرمونات وعملية الإباضة.

4. السمنة

تسبب السمنة أو زيادة الوزن عن الحد الطبيعي تأخر الدورة الشهرية أو غيابها، كما للسمنة تأثيرات مرضية أخرى، مثل تكيس المبايض الذي سنتحدث عنه لاحقًا.

5. وسائل منع الحمل

تسبب وسائل منع الحمل المختلفة، مثل: الحبوب، واللولب، واللاصقات غياب الدورة الشهرية.

تعد حبوب منع الحمل الهرمونية من أشهر الأمثلة على وسائل منع الحمل التي تستخدمها النساء بشكل كبير، وعادة ما تتوقف النساء عن أخذ الحبوب فترة من الشهر مما يحفز نزول الدورة الشهرية.

6. التغيرات الهرمونية

يسبب عدم انتظام الهرمونات مثل: هرمون الغدة الدرقية، وهرمون الحليب (Prolactin) تأخر الدورة الشهرية وغيابها، فإذا شككت بذلك يمكنك التأكد عن طريق إجراء تحليل الدم وفي حال وجود عدم انتظام في أحد الهرمونات يجب استشارة الطبيب وعلاج المسبب.

7. تكيس المبايض

تعد مشكلة تكيس المبايض من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية عند النساء البالغات، وتظهر أعراض مميزة على الفتاة التي تعاني من تكيس المبايض أهمها: ظهور حبوب شباب، ونمو مفرط لشعر الجسم والوجه بالإضافة إلى السمنة.

8. الحمل

يجب على المرأة عدم إهمال فكرة احتمال حدوث الحمل حال تأخر الدورة الشهرية حتى لو كانت تستخدم حبوب منع الحمل، كما ينصح بإجراء فحص الحمل المنزلي قبل استشارة الطبيب.

طرق طبيعية لتنظيم الدورة الشهرية

يمكنك القيام بالسلوكيات الاتية لتنظيم الدورة الشهرية وتجنب تأخرها: 

1. تناول البابايا غير الناضجة

تساعد فاكهة البابايا غير الناضجة على تنظيم الدورة الشهرية كما تساعد على دفع الدم عن طريق انقباض الرحم.

ينصح بتناول البابايا لعدة شهور مع تجنب تناولها خلال فترة الدورة الشهرية.

2. تناول الكركم

يعد الكركم من الأعشاب المهدئة التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية وموازنة الهرمونات، كما يعد الكركم مضاد التهاب طبيعي يقلل من الام الدورة.

ينصح بتناول ربع ملعقة طعام من الكركم مع الحليب أو العسل.

3. تناول جل الصبار

يساعد تناول جل الصبار يوميًا مع ملعقة عسل قبل الإفطار على تنظيم الدورة الشهرية، ولكن احذري تناولها خلال فترة الدورة.

4. ممارسة رياضات التأمل واليوغا

يزيد التوتر من مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية، لذا ينصح بممارسة رياضات التأمل واليوغا للتقليل من التوتر الذي يسبب عدم انتظام الهرمونات.

5. تناول الزنجبيل

قومي بغلي ملعقة طعام من الزنجبيل الطازج واشربيه ثلاث مرات بعد الوجبات، إذ يساعدك على تنظيم الدورة الشهرية.

6. تناول الكمون

يساعد الكمون على تنظيم الدورة الشهرية، يمكنك صنعه بوضع ملعقتين من بذور الكمون في مياه ساخنة وتركها لصباح اليوم الذي يليه ثم تناولها.

من قبل آلاء سليمان - الخميس ، 28 يناير 2021
آخر تعديل - الخميس ، 28 يناير 2021