أمراض تؤثر على الإنتصاب لدى الرجل

هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تصيب الرجل وتسبب مشكلة ضعف الإنتصاب، مما يؤثر على الصحة الجنسية، ولذلك يجب التعرف على هذه الأمراض الشائعة وطرق الوقاية منها.

أمراض تؤثر على الإنتصاب لدى الرجل

يحدث ضعف الإنتصاب لدى الرجل نتيجة لعدة أسباب سواء أسباب صحية أو نفسية، كما أن بعض العادات اليومية الخاطئة يمكن أن تؤثر على الإنتصاب.

وتزيد بعض الأمراض فرص الإصابة بضعف الإنتصاب، وتشمل:

1- مرض السكري

يعتبر تلف الأعصاب أحد مضاعفات مرض السكري، مما يؤثر على القضيب ويؤدي لضعف تدفق الدم واضطرابات في مستويات هرمونات الجسم، وكل هذا يؤثر على صحة الإنتصاب لدى الرجل.

ولتفادي الإصابة بمرض السكري، ينصح بعدم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، كما يجب إجراء فحص السكر عند ملاحظة أي تغيرات بالصحة الجنسية.

2- أمراض القلب

عند تراكم الدهون في الشرايين "بلاك الشرايين" فإنها تؤثر على الصحة الجنسية لدى الرجل، حيث أن تراكم هذا البلاك يعيق تدفق الدم في القضيب.

كما أن إصابة بطانة الأوعية الدموية والعضلات الملساء بخلل يسبب ضعف إمدادات الدم إلى القلب وكذلك ضعف إمداد الدم للقضيب.

وتحدث أمراض القلب لأسباب عديدة، منها تناول الأطعمة التي تسبب انسداد الشرايين وصعوبة تدفق الدم، بالإضافة إلى التدخين والسمنة.

3- اضطرابات الغدة الدرقية

تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية إلى انخفاض في إفراز هرمون الذكورة التستوستيرون، وهو ما يؤثر على الصحة الجنسية لدى الرجل ويؤثر على الإنتصاب.

ويمكن تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون من خلال تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفاكهة والأسماك الدهنية والحبوب الكاملة والبروتين.

وفي المقابل، يجب الإبتعاد عن الأطعمة التي تسبب خلل الهرمونات مثل السكريات والدهون.

4- ارتفاع ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسية لمشاكل الإنتصاب، وذلك لأن هذا الإرتفاع يؤدي إلى منع تمدد الشرايين التي تنقل الدم إلى القضيب،  كما أنه يجعل العضلات الملساء في القضيب تفقد قدرتها على الاسترخاء، ونتيجة لذلك، لا يتدفق ما يكفي من الدم إلى القضيب لجعله منتصباً.

يمكن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ببعض الطرق مثل ممارسة الرياضة واتباع نمط غذائي صحي والتوقف عن التدخين والحفاظ على الوزن.

كما ينصح بقياس ضغط الدم باستمرار لتفادي مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

5- السمنة

تساهم السمنة في تلف الأوعية الدموية وخفض مستويات هرمون التستوستيرون وإصابة مختلف أنحاء الجسم بالتهابات، وجميع هذه المشكلات الصحية تؤثر على قوة الإنتصاب لدى الرجل.

كما أن السمنة تؤدي للعديد من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم، وهي الأمراض الرئيسية التي تسبب ضعف الإنتصاب.

ويمكن تفادي الإصابة بالسمنة عن طريق تناول الأطعمة الصحية والإنتظام في ممارسة الرياضة.

6- ارتفاع الكوليسترول بالدم

يتسبب الكوليسترول الضار في مجرى الدم إلى صعوبة تدفق الدم بالشرايين، مما يسهم في ضعف الإنتصاب.

وكلما زادت مستويات الكوليسترول الضارة بالجسم، والناتجة عن تناول الأطعمة الدهنية غير صحية، كلما زاد احتمال حدوث مشاكل في الانتصاب، ويمكن أن يصل الأمر للإصابة بالعجز الجنسي.

ينصح بالتقليل من تناول الأطعمة الدهنية التي ترفع مستويات الكوليسترول في الدم.

7- أمراض الجهاز التناسلي

هناك العديد من أمراض الجهاز التناسلي التي تؤثر على صحة الإنتصاب، مثل دوالي الخصية والتواء القضيب لدى الرجل والإلتهابات التي تصيبه.

يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض بأعضاء الجهاز التناسلي لعلاجها مبكراً.

كما أن الحفاظ على نظافة القضيب والمنطقة التناسلية تقلل من فرص حدوث المشكلات الصحية والإلتهابات التي يمكن أن تصيبه.

8- الأمراض النفسية

تلعب الأمراض النفسية مثل الإكتئاب دوراً كبيراً في المشكلات الجنسية التي تصيب الرجل ومنها ضعف الإنتصاب، كما أن الأدوية التي يتم تناولها لعلاج هذه الأدوية تؤثر على القدرة الجنسية.

ينصح بالإبتعاد عن مصادر التوتر والقلق التي تؤدي إلى تأثيرات سلبية على الصحة النفسية، كما يجب عدم تناول أي أدوية دون وصف الطبيب.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 30 ديسمبر 2019