10 أمور تصيب وجهك لها تفسيرات صحية غريبة!

غزارة شعر الوجه واصفرار الجلد علامات تظهر على وجهك لتخبرك بمرض ما، فما هي تفسيرات تلك العلامات؟

10 أمور تصيب وجهك لها تفسيرات صحية غريبة!

إليك 10 أمور تحدث عادةً  لوجهك وتعكس تفسيرات صحية غريبة، فماذا تعني؟

1. اصفرار الجلد والعينين

إذا لاحظت وجود مسحة صفراء حول وجهك، يرافقه تغير لون بياض عينيك إلى الأصفر، فهذا قد يدل على أنك تعاني من اليرقان.

يحدث اليرقان بسبب تراكم البيليروبين -صباغ أصفر-  في الدم وأنسجة الجسم التي عادة ما يتخلص الكبد منها بواسطة خلايا الدم الحمراء.

يمكن أن يكون ذلك أيضا علامة على وجود خلل في الكبد مثل التهاب الكبد أو تليفه، وقد يشير اصفرار الجلد إلى مشاكل في المرارة أو البنكرياس.

وإلى جانب اصفرار الجلد والعينين، فإن أعراض اليرقان الأخرى هي التعب والصداع والحمى وفقدان الشهية والغثيان والتقيؤ، وفقدان الوزن والام البطن وحكة الجلد، وتغيير في لون البول والبراز.

فإذا كان لديك اصفرار في الجلد والعينين عليك مراجعة الطبيب لمعرفة السبب والعلاج.

2. طفح على شكل فراشة

أي نوع من الطفح الجلدي الذي يصيب الوجه، هوعلامة مؤكدة لوجود خلل ما في جسمك، فإذا كان الطفح الجلدي لديك يمتد عبر الخدين بهيئة فراشة وله مظهر يشبه حروق الشمس، فقد تكون مصاباً بمرض الذئبة.

مرض الذئبة هو اضطراب في الجهاز المناعي يؤثر على الجلد والمفاصل والدم والرئتين والقلب والكليتين.

تتمثل أعراض مرض الذئبة في التعب والام المفاصل والتورم والام في العضلات والحمى وتضخم في الغدد الليمفاوية، إضافةً إلى الام الصدر وضيق في التنفس، واحتباس السوائل والصداع المستمر.

إذا كنت تعاني من طفح الفراشة عليك استشارة الطبيب، فقد يؤدي التأخر في علاجه إلى مضاعفات مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل في الكلى لدى البعض.

3. شعر الوجه الزائد

الشعر غير المرغوب فيه الممتد على طول خط الفك والذقن والشفة العلوية، إضافة لكونه أمراً محرجاً للنساء، قد يكون علامة على الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS).

متلازمة المبيض هي اختلال هرموني يؤدي إلى رفع مستويات هرمون الذكورة لدى النساء، وهو أكثر شيوعاً في النساء بعد انقطاع الطمث بسبب التغيرات الهرمونية المفاجئة في الجسم.

أظهرت دراسة نشرت في مجلة  طبيب الأسرة الأمريكية عام 2012، أن متلازمة المبيض متعدد الكيسات هو السبب الأكثر شيوعا للشعرانية، ويمكن أن يكون إزالة الشعر والتدابير الدوائية من العلاجات الفعالة للشعرانية.

وقد يكون سبب زيادة شعر الوجه أيضا استخدام بعض الأدوية أو اضطرابات الغدة الكظرية.

4. البشرة الشاحبة

إذا ظهرت بشرتك شاحبة فافحص مستوى الحديد لديك.

يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الذي يصيب المليارات من الناس، أحد الأسباب الرئيسية للبشرة الباهتة، فعندما ينخفض الحديد لا يستطيع الجسم انتاج كمية كافية من الهيموجلوبين الذي يعطي دمك اللون الأحمر.

من أعراض نقص الحديد في الجسم إضافة للون الجلد الباهت، الشعور بالتعب وضيق التنفس، والصداع، والبرودة في اليدين والقدمين، والأظافر الهشة.

إذا كنت تعاني من نقص في الحديد، فيتوجب عليك تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم، والشمندر، والرمان، والعدس والفاصوليا، والأطعمة الغنية بفيتامين C.

5. البشرة الجافة والشفاه المتشققة

قد يعاني معظم الأشخاص من جفاف الجلد وتشقق الشفتين من وقت لاخر، نتيجة لأسباب بسيطة، مثل الهواء الشتوي أو الدش الساخن، لكن في بعض الأحيان قد تكون أيضاً علامة على إصابتك بالجفاف.

يحتوي الجلد على ما يقرب من 30% من الماء، ما يجعل البشرة مرنة ورطبة، لذلك عندما يفتقر جسمك إلى الماء، فقد تصاب بجفاف الجلد.

انخفاض مستوى الماء في الجسم يعني وجود خلل في التعرق، الذي يزيل الأوساخ والزيت المتراكم على الجلد، وهذا بدوره قد يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب والأكزيما والصدفية.

وقد يشير جفاف الجلد أيضاً إلى مشاكل صحية أخرى مثل قصور الغدة الدرقية أو مرض السكري أو نقص فيتامين ب.

6. بقع غامقة في الجلد

النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض، قد يلاحظن ظهور بقع بنية أو سوداء على طيات العنق والجبهة والسرة والإبطين والثديين، ويعرف هذا المرض باسم الشواك الأسود (nangricans acanthosis).

يؤدي ارتفاع مستوى الأنسولين لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض إلى ظهور جلد سميك، وتحول لون الجلد في بعض أماكن إلى الغامق.

أفادت دراسة نشرت في مجلة جمعية الخصوبة في الشرق الأوسط عام 2004، أن 68.75٪ من 33 مصابة بمتلازمة  تكيس المبيض ليهن مرض الشواك الأسود.

أظهرت دراسة أخرى نشرت في مجلة الأبحاث السريرية والتشخيصية عام 2013،  أن مرضى متلازمة تكيس المبايض، ممن لديهم مرض السكري والبدانة، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الشوكية.

7. التجاعيد المبكرة

التجاعيد أمر لا مفر منه مع التقدم في السن، لكن ظهورها مبكراً حول الفم أو الجبهة قد ينذر بوجود خلل صحي لديك نتيجة ممارستك لبعض العادات الخاطئة.

قد تظهر التجاعيد المبكرة بسبب التعرض المفرط لدخان السجائر، الذي يحتوي على مادة  النيكوتين المسببة لتضيق الأوعية الدموية في طبقات الجلد الخارجية، ما يؤثر على عملية  تدفق الدم، ووصول الأكسجين المغذي لبشرتك.

8. الشقوق في زوايا الفم

ترتبط الشقوق القريبة من الفم -والمعروفة طبياً باسم التهاب الشفة الزاوي- بنقص فيتامين B2 أو الريبوفلافين أو الحديد والزنك.

نقص فيتامين (ب) في الجسم قد يؤدي إلى التهاب أغشية الفم والجلد والعينين والجهاز الهضمي.

لذلك عليك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب مثل الدواجن، وسمك السلمون والبيض والبقوليات، أو مكملات فيتامين بعد الحصول على الاستشارة الطبية.

9. بقع صفراء حول العينين

يمكن أن يكون ظهور البقع الصفراء في الجلد حول العين علامة على مرض القلب أو تصلب الشرايين، لذلك عليك عدم الاستهانة بهذه البقع ومراجعة الطبيب.

10. عيون منتفخ

العيون المنتفخة أو الهالات السوداء تحت العينين، تحدث عادة نتيجة السهر لأوقات متأخرة وعدم الحصول على النوم الكافي، أو بسبب البكاء.

لكن في حالات نادرة قد تكون العيون المنتفخة علامة على إصابتك بمرض العين الدرقي، الذي يسبب تورم الأنسجة المحيطة بالعين.

مرض العين الدرقي هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تهاجم الجهاز المناعي في الجزء الخلفي من العين وتسبب الالتهاب.

وقد تشير العيون المنتفخة أيضاً إلى إصابتك باضطراب الغدة الدرقية أو مشاكل في الكلى.

من قبل سلام عمر - الخميس ، 29 مارس 2018
آخر تعديل - الخميس ، 31 مايو 2018