ماذا تعرف عن أنواع الخضار الخضراء المختلفة؟

تشتهر الخضار الخضراء بارتباطها بفوائد صحية عديدة، إضافة إلى طعمها اللذيذ، فما هي أنواع الخضار الخضراء؟

ماذا تعرف عن أنواع الخضار الخضراء المختلفة؟

هل تبحث عن أنواع الخضار الخضراء المختلفة لتقوم بزراعتها في حديقة المنزل، أو لصنع صحن سلطة لذيذ؟ هل تساءلت عن مدى معرفتك بأنواع الخضار الخضراء من قبل؟ 

تحتوي الخضار الخضراء على العديد من الفيتامينات، المعادن، والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد في محاربة الأمراض المختلفة ومنها السرطان.

تثبت الدراسات العديدة بأن استهلاك الخضار الخضراء بشكل مستمر يساعد في الحماية من سرطان المعدة وسرطان الرحم. 

تعد الخضار الخضراء غنية بمواد الكاروتينويدات التي يقوم جسم الإنسان بتحويلها إلى فيتامين A والذي يساعد بدوره في الحماية من الأمراض.

كما تساعد الخضار الخضراء في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ أثبتت بعض الدراسات بأن استهلاك حصة واحدة من الخضار الخضراء يوميًا يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 23%.

أخيرًا من أهم فوائد استهلاك الخضار الخضراء هي فاعليتها في تقليل محيط الخصر للإنسان والمساعدة في خسارة الوزن، فعلى سبيل المثال يحتوي كوب واحد من السبانخ على سبعة سعرات حرارية فقط، وكمية هائلة من فيتامين A والكالسيوم.

أنواع الخضار الخضراء

تتميز الخضار الخضراء بأنها تعد غنية جدًا بالفيتامينات والمعادن وقليلة بالسعرات الحرارية في نفس الوقت، فيما يأتي أهم أنواع الخضار الخضراء:

  • الكرنب

يعد الكرنب أحد أكثر أنواع الخضار الخضراء الغنية بالفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة، يحتوي الكرنب على فيتامين K، فيتامين A، وفيتامين C.

كما يحتوي الكرنب أيضًا على مادة لوتين وبيتا كاروتين اللازمة من أجل محاربة عوامل الأكسدة في جسم الإنسان، حيث ينصح باستهلاك الكرنب بشكل نيء من أجل الحصول على الفائدة بشكل كامل. 

  • الإنباتات المصغرة

الإنباتات المصغرة هي عبارة عن خضار ورقية صغيرة تنمو من بذور النباتات والأعشاب ويبلغ طولها 2.5 - 7.5 سم. 

تم استخدام الإنباتات المصغرة قديمًا في الزينة فقط ولكنها تستخدم الان من أجل فوائدها الصحية العديدة، حيث تحتوي الإنباتات المصغرة على عناصر غذائية هامة بنسبة 40% عند مقارنتها بالنبات الأصلي.

تحتوي الإنباتات المصغرة في الغالب على فيتامينات (C، E، K)، وغالبًا ما تنمو في الحدائق المنزلية مما يجعل عملية الحصول عليها سهلة.

  • السبانخ

يعد السبانخ من أشهر الخضار الخضراء الورقية والتي يمكن إدراجها في العديد من الأطباق مثل الحساء، الصلصات، العصائر، والسلطات. 

يحتوي السبانخ على كمية وافرة من فيتامين K، فيتامين A، وعنصر المنغنيز، كما يحتوي السبانخ على حمض الفوليك والذي يعد أحد العناصر الهامة في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة الجنين أثناء الحمل. 

  • الملفوف

الملفوف هو عبارة عن أحد أنواع الخضار الخضراء ذات الورق السميك، تتعدد ألوان الملفوف من الأخضر، الأبيض، إلى البنفسجي. ينتمي الملفوف إلى عائلة براسيكا والتي تحتوي أيضا على الكرنب والبروكلي.

تتميز النباتات في هذه العائلة باحتوائها على مادة جلوكوزينوليت والتي تمنح هذه الخضار مرارة في الطعم، كما يساعد الملفوف في تقليل فرص إصابة الإنسان بمرض السرطان خصوصًا سرطان الرئة والمريء. 

  • خرشوف (أرضي شوكي)

يعد الخرشوف من أهم الخضار الخضراء التي تساعد في تقليل عوامل الأكسدة في جسم الإنسان، محاربة عوامل الشيخوخة، وتقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي، كما يعد نبات الخرشوف مصدر جيد للحديد، الألياف، والفيتامينات المختلفة. 

  • البروكلي

يحتوي البروكلي على الفولات والألياف ويساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسمنة، مرض السكري، أمراض القلب، والسرطان. يمكن استخدام البروكلي في تحضير العديد من الأطباق اللذيذة مثل الحساء، السلطات، المقبلات، كما يمكن استخدامه في صنع لفائف السوشي أيضًا.

  • الجرجير

يساعد الجرجير في وقاية الإنسان من الإصابة بمرض السكري، تحسين النظر، وتعزيز صحة القلب، حيث يمكن استخدام الجرجير في تحضير السلطات أو صلصة المعكرونة، كما يمكن تجفيفه واستخدامه في أطباق عدة أيضًا. 

  • البامية

لا تحتوي البامية على الألياف والفيتامينات العديدة فحسب، ولكن تعد البامية مفيدة جدًا في تقليل السكر في الدم، كما تساعد البامية في تقليل القلق والتعب وتعزيز المناعة. 

  • الفاصولياء الخضراء

يقوم العديد من الأشخاص بتناول طبق الفاصولياء الخضراء حول العالم لما يمتاز به هذا الطبق من مذاق شهي ولذيذ، حيث تحتوي الفاصولياء الخضراء على العديد من العناصر الغذائية الهامة، كما تحتوي أيضًا على البروتينات والفوليك أسيد. 

  • الخيار

يحتوي الخيار على العديد من مضادات الأكسدة وكمية وافرة من الماء، حيث يتم استخدام شرائح الخيار غالبًا في مستحضرات التجميل الخاصة بمحاربة علامات تقدم سن البشرة. 

كما يساعد الخيار في تقليل فرص الإصابة بالسرطان، تعزيز صحة الدماغ، ويساعد أيضًا في خسارة الوزن. 

  • ورق العنب

يحتوي ورق العنب على الألياف، الفيتامينات، الكالسيوم، والحديد، حيث تم استخدام ورق العنب قديمًا من أجل علاج الإسهال، غزارة دم الحيض، التهاب الكبد، ارتفاع السكر في الدم، والمغص. 

يمكن استخدام ورق العنب في عدة أطباق من خلال حشوه، أو تجفيفه، أو صنع شاي الأعشاب باستخدام ورق العنب.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 24 سبتمبر 2020
آخر تعديل - السبت ، 13 فبراير 2021