طرق الحفاظ على العين في الصيف: تعرف عليها

هل تُريد الحفاظ على عينيك من أشعة الشمس الساطعة؟ إذًا عليك اتباع طرق الحفاظ على العين في الصيف الموجودة في المقال.

طرق الحفاظ على العين في الصيف: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على طرق الحفاظ على العين في الصيف إضافةً لمعرفة الأضرار الناتجة من عدم تطبيق هذه الطرق:

طرق الحفاظ على العين في الصيف

تمثلت أبرز طرق الحفاظ على العين في الصيف في ما يأتي:

1. ارتداء النظارات الشمسية

من المهم للمحافظة على العين الحرص على ارتداء النظارات الشمسية للكبار وأيضًا للأطفال، حيث أن التعرض لأشعة الشمس يُمكن أن يضر بجلد الجفون ويؤذي شبكية العين.

إن التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية الشديدة يزيد من نسبة حدوث مرض تنكس الشبكية (MAD)، الذي هو أحد الأسباب الرئيسة للعمى في سن الشيخوخة، وبما أن أضرار أشعة الشمس هي تراكمية، فيوصى البدء باستخدام النظارات الشمسية منذ سن مبكرة.

2. ارتداء نظارات واقية في المسبح 

لا يوصى بالدخول إلى المسبح دون نظارات واقية، لأن مياه بركة السباحة تحتوي على حمض الهيدروكلوريك والكلور.

التعرض لفترة طويلة لمياه المسبح أو وجود كمية كلور وحمض الهيدروكلوريك في بركة السباحة أكثر من المعتاد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والحرقان في العينين، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تحدث تقرحات والتهابات في القرنية، والتي يتطلب شفاءها وقت طويل وقد يحتاج العلاج في المستشفى.

3. الخروج من المسبح

في حال الشعور بحرقة في العينين أثناء السباحة، فيجب الخروج من الماء وغسل العينين وهي مفتوحة قدر الإمكان لكي يلامس الماء القرنية.

يجب شطف العينين فقط بالماء النظيف وعدم استخدام قطرات العينين أو المراهم، وإذا استمرت الحرقة فيجب التوجه إلى طبيب العينين للفحص.

4. اتباع قواعد واضحة للجلوس أمام الشاشات

خلال الإجازة في فصل الصيف يقضي الكثير من الأطفال أوقاتهم أمام شاشات التلفاز والحاسوب، ومن المهم من أجل المحافظة على العين اتباع قواعد واضحة للجلوس أمام هذه الشاشات لكي لا تسبب لهم تعب العينين. وهي تشمل:

  • الحرص على أن تكون الغرفة مضاءة بشكل كافي وأن لا تؤدي الإضاءة لوميض أو انعكاس على الشاشة.
  • أخذ فاصل لمدة 15 دقيقة عن كل ساعة أمام النظر للشاشة، حيث أن النظر إلى شاشة التلفاز أو الكمبيوتر لفترات طويلة ومتواصلة يضر بالعينين.
  • وضع الشاشة في نفس مستوى العينين وأن يكون التلفاز على بعد خمس مرات من عرض الشاشة.
  • استشارة الطبيب في حال الإصابة بجفاف العينين.

5. استخدام بدائل الدموع

بالنسبة للأشخاص الذين يُعانون من جفاف العينين ويستخدمون بدائل الدموع يوصى بمضاعفة الجرعة المعتادة التي يستخدمونها من أجل المحافظة على العين في الصيف.

في حالة السفر جوا لقضاء عطلة في الخارج، وخصوصًا عند السفر إلى الأماكن البعيدة يجب استخدام بدائل الدموع مرة واحدة كل ساعتين، لأن الهواء في الطائرات جاف للغاية.

6. الابتعاد عن فرك العيون

هذه الطريقة قد تكون أحد طرق الحفاظ على العين في الصيف وفي كل وقت، حيث يجب عدم تعريض العين لقوة خارجية تُسبب لها الخدوش، وهذه الخدوش قد تتفاقم مُسببة نزيف في الشعيرات الدموية الموجودة في العين مما يظهر على العين نقاط حمراء.

النقاط الحمراء نتيجة نزف الشعيرات الدموية في العين حالة طبية بسيطة وتُعالج من تلقاء نفسها، لكن الاستمرار في التعرض لها قد يؤدي إلى مشكلات كبيرة في العين.

ماذا يحدث في حال عدم اتباع طرق الحفاظ على العين في الصيف؟

الصيف بدرجات حرارته العالية وأشعة الشمس الساطعة يُسبب للعين الكثير من المضار في حال عدم الحفاظ عليها، ومن أبرز هذه الأضرار الآتي:

  • جفاف العينين.
  • تهيج العينين واحمرارها.
  • أمراض العين الأصعب والتي تتمثل بمضار في الشبكية قد تصل إلى حد العمى في حال تراكم الأضرار على مدى السنوات الطويلة.
من قبل منى خير - الثلاثاء 13 آب 2013
آخر تعديل - الأحد 24 تشرين الأول 2021