5 نصائح للحافظ على العين في فصل الصيف

يعتبر الصيف خطيرا ليس فقط على الجلد ولكن أيضا على العينين. التعرض لأشعة الشمس، الكلور في حوض السباحة وغيرها. إليكم طرق المحافظة على العين في فصل الصيف

5 نصائح للحافظ على العين في فصل الصيف

تتعرض العينين، خاصة في الصيف، لبعض المخاطر بسبب التعرض لأشعة الشمس، الكلور في حوض السباحة، الجلوس أمام الشاشات وغيرها، نقدم لك بعض النصائح من أجل المحافظة على العين في الصيف:

1- ارتداء النظارات الشمسية

من المهم للمحافظة على العين الحرص على ارتداء النظارات الشمسية، للكبار وأيضا للأطفال.

التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يضر بجلد الجفون ويؤذي شبكية العين. وقد أظهرت الدراسات الطبية، أن للإشعاع الشمسي اثار ضارة تراكمية، والتي قد تزيد من خطر إصابة شبكية العين وتسبب العمى.

 بما أن أضرار أشعة الشمس هي تراكمية، فيوصى البدء باستخدام النظارات الشمسية منذ سن مبكرة.

التعرض لفترات طويلة للأشعة الفوق بنفسجية الشديدة، يزيد من نسبة حدوث مرض تنكس الشبكية (MAD)، الذي هو أحد الأسباب الرئيسية للعمى في العالم الغربي في سن الشيخوخة.

2- استخدام نظارات واقية في المسبح 

لا يوصى بالدخول الى المسبح دون نظارات واقية، لأن مياه بركة السباحة تحتوي على حمض الهيدروكلوريك والكلور.

إذا تم التعرض لفترة طويلة، أو أن كمية الكلور وحمض الهيدروكلوريك في بركة السباحة أكثر من المعتاد، فاننا نشعر بعدم الراحة والحرقان في العينين، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تحدث تقرحات والتهابات في القرنية، والتي يتطلب شفاءها وقت طويل وقد يحتاج العلاج في المستشفى.

3- الحرقة في العينين اثناء السباحة

 إذا شعرتم بحرقة في العينين، فيجب الخروج من الماء وغسل العينين وهي مفتوحة قدر الإمكان لكي يلامس الماء القرنية، ويغسلها.

يجب شطف العينين فقط بالماء النظيف وعدم استخدام قطرات العينين أو المراهم، إذا استمرت الحرقة فيجب التوجه الى طبيب العينين للفحص.

4- اتباع قواعد واضحة للجلوس أمام الشاشات

خلال الإجازة في فصل الصيف يقضى الكثير من الأطفال أوقاتهم أمام شاشات التلفزيون والكمبيوتر. من المهم من أجل المحافظة على العين اتباع قواعد واضحة للجلوس أمام هذه الشاشات لكي لا تسبب لهم تعب العينين. وهي تشمل:

  • احرصوا على أن تكون الغرفة مضاءة بشكل كافي وأن لا تؤدي الإضاءة لوميض أو انعكاس على الشاشة.
  • النظر الى شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر لفترات طويلة ومتواصلة يضر بالعينين ولذلك يوصى بأخذ فاصل لمدة خمسة عشر دقيقة عن كل ساعة أمام الشاشة. 
  • يوصى بأن تكون الشاشة في نفس مستوى العينين وأن يكون التلفزيون على بعد خمس مرات من عرض الشاشة.
  • إذا كانت عيناكم تدمع فقد يكون ذلك بسبب الجفاف ويفضل استشارة طبيب العيون.

5- استخدام بدائل الدموع

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من جفاف العينين ويستخدمون بدائل الدموع يوصى بمضاعفة الجرعة المعتادة التي يستخدمونها من أجل المحافظة على العين.

في حالة السفر جوا لقضاء عطلة في الخارج، وخصوصا عند السفر إلى الأماكن البعيدة، فيجب استخدام بدائل الدموع مرة واحدة كل ساعتين، لأن الهواء في الطائرات جاف للغاية.

من قبل منى خير - الثلاثاء ، 13 أغسطس 2013
آخر تعديل - الجمعة ، 19 أبريل 2019