أهم ما يجب معرفته عن أنواع بالون المعدة

يُستخدم بالون المعدة كأحد الطرق لإنقاص الوزن، كما يوجد العديد من أنواع بالون المعدة والتي تتكون من محلول ملحي يُوضع في المعدة للتقليل من كميات الأكل وزيادة الإحساس بالشبع.

أهم ما يجب معرفته عن أنواع بالون المعدة

يعد استخدام بالون المعدة أحد الإجراءات المتبعة لإنقاص الوزن، قبل أن نتعرف على أنواع بالون المعدة المستخدم لهذا الإجراء، إليك أهم المعلومات عن بالون المعدة.

ما هو بالون المعدة؟

بالون المعدة (Gastric balloon) وهو عبارة عن بالون مصنوع من السيلكون مملوء بمحلول ملحي، يوضع هذا البالون في المعدة بهدف إنقاص الوزن، وذلك عن طريق التقليل من كميات الأكل وسرعة الإحساس بالشبع.

أنواع بالون المعدة

هناك العديد من الأنواع لبالون المعدة المستخدمة لإنقاص الوزن، نذكر منها ما يأتي:

1. بالون (Orbera)

يعد بالون (Orbera) أحد أنواع بالون المعدة المستخدمة بهدف إنقاص الوزن، وهو عبارة عن بالون من السيليكون يتم إدخاله إلى المعدة قبل عبر الفم من خلال المنظار، ومن ثم يتم نفخه بمياه معقمة مالحة.

يعمل بالون (Orbera) على تحفيز الشبع المبكر، وذلك من خلال كلٍ من:

  • تقليل سعة المعدة.
  • تأخير إفراغ المعدة، إذ يشعر الشخص بالشبع لفترة أطول.

تتم عملية إدخال البالون خلال عشرون دقيقة في المستشفى، ويتطلب ذلك إجراء التخدير الكامل، كما يبقى بالون (Orbera) لمدة ستة شهور، ثم يتم إخراجه بنفس الطريقة التي أدخل بها.

2. بالون (Medsil)

يستخدم بالون (Medsil) لإنقاص الوزن، وهو مستخدم من عدة سنين في أوروبا، ومدة استخدامه 6 شهور ويمكن تجديده بعد إزالته حسب مؤشر كتلة الجسم الطبيعية.

يعد بالون (Medsil) فعال وموثوق ومتوافر بأسعار معقولة مقارنةً ببالون أوربيرا وأنواع بالون المعدة الأخرى، ويتم استخدامه وإزالته بنفس طريقة بالون أوربيرا.

3. بالون (Elipse)

يعد بالون (Elipse) أحد أنواع بالون المعدة المستخدمة في إنقاص الوزن، يصنع بالون (Elipse) من البولي يوريثين (Polyurethane) ويتم إدخاله إلى المعدة عن طريق أنبوب رفيع من الفم.

غالبًا ما يكون بالون البيس الخيار الأفضل للأشخاص الذين يرغبون في تجنب التنظير أو التخدير، كما تتحلل المادة القابلة للامتصاص في غضون أربع أشهر وقبل فتح الصمام والسماح للبالون بالتفريغ، ليتم بعدها سحب البالون بشكل طبيعي.

4. بالون (Spatz)

غالبًا ما يعد بالون (Spatz) هو الخيار الأكثر ملاءمة من بين أنواع بالون المعدة للأشخاص الذين يودون إنقاص الوزن بشكل أكبر، إذ يمتد العلاج باستخدام بالون (Spatz) إلى سنة كاملة، كما يميزه إمكانية تعديل حجمه بعد إدخاله إلى المعدة بواسطة المنظار.

5. بالون (Reshape)

 يستخدم بالون (Reshape) كأحد الطرق المستخدمة للتقليل من الوزن، ويعد بالون (Reshape) مزدوج، إذ يستخدم بالون ثم يتم وضع بالون اخر بعد عدة أيام، ويتم وضعه بنفس الالية التي توضع فيها أنواع بالون المعدة الأخرى.

من قبل د. هبة البزور - الأحد ، 1 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الأحد ، 1 نوفمبر 2020