أين يوجد فيتامين أ

لفيتامين أ وظائف مهمة في المحافظة على جسم الإنسان وصحته، لذا من المهم التركيز على إدراجه ضمن النظام الغذائي الخاص بك، لكن أين يوجد فيتامين أ؟ إليك مجموعة من مصادره في هذا المقال.

أين يوجد فيتامين أ

يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في الحفاظ على جسم الإنسان بشكل عام، وبما أن الجسم لا يستطيع انتاجه من تلقاء نفسه، فيجب عليك إذًا تناوله من مصادره المختلفة.

أهمية وفوائد فيتامين أ

لكن لما عليك التركيز على تناول فيتامين أ؟ إليك الفوائد والوظائف المرتبطة بهذا الفيتامين تحديدًا:

  • تعزيز وظائف الجهاز المناعي.
  • مهم للإنجاب والتكاثر.
  • يحافظ على صحة البشرة.
  • له دور في الحفاظ على جدار الأمعاء والمعدة والمثانة وغيرهم.
  • يعزز صحة العينين.
  • مهم للنمو والتطور.

من المهم الحفاظ على مستويات مناسبة من فيتامين أ في جسم الإنسان، إذ أن انخفاضها من شأنه أن يترافق مع العديد من المشاكل المختلفة، بما فيها تساقط الشعر، مشاكل في البشرة، جفاف العينين ومشاكل في النظر.

تعتبر الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين أ كما يلي:

  • للرجال: 900 ميكروغرام.
  • للنساء: 700 ميكروغرام.
  • الحوامل: 750-770 ميكروغرام.
  • المرضعات: 950 ميكروغرام.
  • للأطفال والمراهقين: 300-600 ميكروغرام.

لكن يجب ألا تتجاوز الحصة اليومية للمرأة الحامل أكثر من 1500 ميكروغرام في اليوم كاملًا أي مايعادل 1.5ميلليغرام.

أين يوجد فيتامين أ؟

إليك أهم المصادر التي من الممكن أن تحصل على فيتامين أ منها:

1- البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا رائعًا لفيتامين أ، حيث توفر حبة كاملة 1403 ميكروغرام من فيتامين أ.

يكون فيتامين أ في البطاطا الحلوة على شكل بيتا كاروتين، وهو يساعد في الحماية من الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون، وذلك وفقًا للدراسات العلمية المختلفة.

2- الجزر

يحتوي الجزر على مستويات مرتفعة من البيتا كاروتين، فنصف كوب منه يحتوي على 459 ميكروغرام من فيتامين أ تقريبًا.

جدير بالذكر أن الجزر غني بالألياف الغذائية والتي بدورها تساعد في منع الإمساك وتعزيز صحة الأمعاء، كما انه منخفض السعرات الحرارية.

3- الفلفل الأحمر

يعد الفلفل الأحمر مصدراً جيداً لفيتامين أ، والذي يعرف باسم الرتينوئيدات (retinoids)، وتناوله يرتبط مع العديد من الفوائد الصحية المختلفة.

حبة واحدة كبيرة الحجم من الفلفل الأحمر تحتوي على 257 ميكروغرام من فيتامين أ. 

4- السبانخ

يحتوي السبانخ على نوع من فيتامين أ يسمى طليعة الفيتامين أ (provitamin A)، والذي يوجد في المنتجات النباتية تحديدًا. هذا النوع من الفيتامين يحتاج الجسم إلى معالجته قبل أن يتمتع بفوائده.

نصف كوب من السبانخ المسلوق يحتوي على 573 ميكروغرام من فيتامين أ، وتناوله من شأنه أن يمدك بكل من الحديد والمغنيسيوم أيضًا.

5- البروكلي

يعد البروكلي مصدراً صحياً اخراً لفيتامين أ، حيث أن نصف كوب منه يوفر 60 ميكروغرام من فيتامين أ، وهو ما يشكل 24% من الحصة اليومية الموصى بها للشخص. 

بدوره يعتبر البروكلي مصدرًا ممتازًا لفيتامين K  و C، المهمان من أجل الحفاظ على صحة الإنسان.

6- البوظة

من الممكن أن يبدو ذلك مفاجئًا، لكن البوظة تحتوي أيضًا على فيتامين أ، وهي تمدك بما نسبته 20% من الحصة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين تقريبًا.

على الرغم من ذلك، عادة ما ينصح بالتركيز على تناول مصادر الفيتامينات الصحية مثل تلك الموجودة في الفواكه والخضراوات، والتي تمتاز بسعراتها الحرارية المنخفضة.

7- المانجا

هل تعلم أن حبة المانجو الواحدة تحتوي على 112 ميكروغرام من فيتامين أ تقريبًا، وهو ما يقارب ال 45% تقريبًا من الحصة اليومية؟

ليس هذا وحسب، بل أن فاكهة المانجو تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة واحتوائها على مستويات جيدة من الألياف الغذائية المهمة لصحة الإنسان.

8- كبدة الخروف

تعتبر كبدة الخروف من أهم مصادر فيتامين أ الحيواني، حيث أن 85 غرام من الكبد المقلي يحتوي على 6,582 ميكروغرام من فيتامين أ، أي 444% تقريبًا من الحصة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين!

إلى جانب ذلك فإن الكبدة غنية بالبروتين وفيتامين ب2 وفيتامين ب12 والفولات والحديد وغيرهم الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان.

من قبل سيف الحموري - الثلاثاء ، 30 يونيو 2020