بخاخ التهاب الحلق

لا بد وأنك تعرضت مسبقًا لالتهاب الحلق، وقد تكون لجأت إلى العديد من الخيارات العلاجية سواء المنزلية أو الطبية، في هذا المقال نقدم لكم معلومات حول بخاخ التهاب الحلق.

بخاخ التهاب الحلق

التهاب الحلق (Sore throats) هو حالة شائعة ولا تدعو للقلق، إذ يتحسن المصاب خلال أسبوع لكنها تسبب مجموعة من الأعراض المزعجة، مثل: ألم الحلق، ورائحة الفم الكريهة، والسعال، مما يدفع المرضى للبحث في طرق العلاج، سنقدم في هذا المقال أحدها وهو بخاخ التهاب الحلق:

بخاخ التهاب الحلق

نتيجة للأعراض المزعجة التي يسببها التهاب الحلق فإنه تتوافر أنواع من البخاخات التي تساعد على ترطيب الحلق وتخفيف الالتهاب وتسكين الألم، تعرف على أنواعه فيما يأتي:

1. البخاخات المضادة لالتهاب

هناك بعض أنواع بخاخات التهاب الحلق التي تحتوي على مضادات حيوية تحارب مسبب العدوى، حيث تحتوي على كلورهيكسيدين غلوكونات (Chlorhexidine gluconate).

2. البخاخات المخدرة

تعمل هذه الأنواع على ترطيب الحلق وتهدئته وتخدير الألم، وتحتوي هذه الأنواع في الغالب على البنزوكائين (Benzocaine) والفينول والمنثول، وهي أنواع لا تحتاج إلى وصفة طبية.

هذه الأنواع يجب استخدامها بحذر للأطفال، إذ إنها تحتوي على الفينول، والذي قد يحمل مخاطر خفيفة للأطفال، لذا استشر الطبيب قبل استخدامه من قبل الأطفال.

3. البخاخات المهدئة للالتهاب والألم

هناك بعض أنواع البخاخات التي تساعد على تخفيف أعراض التهاب الحلق وتسكين الألم في الفم والحلق، مما يجعلها تحمل خصائص نوعي البخاخات السابقة.

وتحتوي هذه البخاخات على الفينول (Phenol) بتركيز جيد وهو مهدئ للالتهاب ومسكن للألم، كما تحتوي على الغليسرين، وكلوريد الصوديوم، وسترات الصوديوم، وسكرين الصوديوم ، والسكرالوز، والمنكهات.

من الجدير ذكره أن هناك بعض أنواع هذه البخاخات التي ترش في الفم، وتترك لمدة 15 ثانية ثم يتم بصقها، مع الحرص على عدم بلع الدواء، هذا يجعلها مزعجة للبعض، كما أنها غير مناسبة للأطفال.

4. بخاخات بوفيدون يوديّن (Povidone-iodine)

تستخدم هذه البخاخات في العديد من الحالات، ومنها: التهاب الحلق، هذا يعود إلى دورها في تهدئة ألم الحلق وتهيجه.

كيفية استخدام بخاخ التهاب الحلق

يمكن أن تختلف طريقة استخدام بخاخ التهاب الحلق تبعًا لنوعه، لذا ينصح بقراءة ملصق المنتج أو الإرشادات قبل استخدامه، لكن عادةً ما يتم استخدام البخاخات بالطريقة الآتية:

  1. اعمل على رش بختين إلى ثلاث بخات في الهواء بعيدًا عن وجهك عند استخدام العبوة لأول مرة أو الانقطاع عن استخدامها لفترة، ذلك لتنشيط المضخة.
  2. افتح فمك وادخل الفوهة فقط في فمك، ثم وجهها نحو مؤخرة الحلق.
  3. احبس أنفاسك واضغط بإصبع السبابة على المضخة.
  4. اترك الدواء في الفم، وفقًا للفترة المحددة على المنتج.
  5. اغسل فمك جيدًا من الدواء.

أما بالنسبة لعدد البخات في كل استخدام وعدد مرات الاستخدام يوميًا فبإمكانك قراءة الإرشادات أو سؤال الطبيب أو الصيدلاني.

نصائح عند استخدام بخاخ التهاب الحلق

بعدما بينا لك أبرز أنواع بخاخات التهاب الحلق وطريقة استخدامها لا بد من التطرق إلى نصائح عند الاستخدام، ذلك لتحقيق الفائدة المرجوة وتجنب المضاعفات والمخاطر، وهي كما يأتي:

  • تجنب الأكل والشرب عند استمرار الشعور بخدر في الفم والحلق.
  • راجع الطبيب في حال كنت استمرار أعراض التهاب الحلق لمدة 3 أيام مع استخدام البخاخ.
  • اقرأ مكونات المنتج قبل استخدامه، وتأكد من عدم المعاناة من حساسية تجاه أي محتوياته.
  • إذا كنتِ حاملًا أو مرضع راجعي الطبيب قبل استخدام بخاخ التهاب الحلق، إذ قد تكون بعض أنواعها غير آمنة.
  • يجب مراقبة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا عند استخدام البخاخ.
  • إذا قمت بالرش على وجهك أو عينك بالخطأ قم بشطفه بالماء البارد على الفور.
من قبل نجود الدباس - الأربعاء 22 حزيران 2022
آخر تعديل - الأربعاء 22 حزيران 2022