تجنّب السكتة الدماغية في 12 خطوة يومية

ربما يكون العلم قد طوّر القدرة على التشافي من السكتة الدماغية، إلّا أنّ الوقاية دائما تكون الأفضل. إليك الخطوات اليومية الوقائية من السكتة الدماغية

تجنّب السكتة الدماغية في 12 خطوة يومية

تحدث السكتة الدماغية نتيجة انقطاع تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، ما يؤدي إلى تلف بعض الخلايا أو حتى موتها. تعلم هذه الخطوات اليومية لتحسن تدفق الدم إلى دماغك وتتجنب الإصابة بالسكتة الدماغية. 

1-  تحكم بضغط دمك

ضغط الدم يهددك بالإصابة بالسكتة الدماغية، لذا فتحكمك بضغط دمك قد يكون أولى خطوات الوقاية منها.

ضغط الدم الطبيعي للانسان يجب أن يكون أقل من 120/80. فإن كان مستوى ضغط دمك مرتفعا عما يجب أن يكون على الرغم من ممارسة الرياضة ونظام حياتي صحي قد تحتاج لتناول بعض الأدوية بعد استشارة الطبيب.

2- الرياضة

ممارسة الرياضة تساعدك على التخلص من الوزن الزائد والمحافظة على وزن صحي، بالإضافة إلى كونها تساعدك في الحفاظ على ضغط دمك.

 لذا عليك بممارسة الرياضة 5 أيام في الأسبوع لنصف ساعة على الأقل، لكن شارك طبيبك بمخططاتك سابقا خصوصا إن كنت تعاني من أمراض معينة.

3- التوتر حليف السكتة الدماغية

الإجهاد والتوتر هما فعلا حليفا السكتة الدماغية، حيث قد يسببان التهابات في جسمك ويرفعان من احتمالية الإصابة بها. 

إن كنت تشعر بالتوتر والضغط في العمل حافظ على الحركة من وقت لوقت، وقم بتمارين التنفس فمن شأنها أن تقلل من الضغط والتوتر العضلي. 

يمكنك أيضا إحاطة نفسك ببيئة عمل مريحة تحتوي على بعض النباتات والألوان الناعمة الخفيفة، وحاول حصر عملك خلال وقت الدوام لتمارس النشاطات التي تعنيك بعدها. 

4- ضع حدا للوزن الزائد

إن كان لديك بعض الكيلوات التي عليك خسارتها، لا تنتظر وباشر في خسارتها. 

السمنة تعتبر من عوامل خطر الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة والتي ترتبط بشكل وثيق بالسكتات الدماغية كالسكري وارتفاع ضغط الدم على سبيل المثال. 

لذا راقب وزنك وكن حكيما في التعامل معه من منطلقات طبية بحتة لا تجميلية. 

5- الكولسترول نوعه وتأثيره

تتصلب الشرايين وتنغلق نتيجة تراكم البلاك فيها، والبلاك هي عبارة عن الكولسترول الضار بالإضافة إلى الكالسيوم. 

لذا فارتفاع مستوى الكولسترول الضار بالجسم يؤدي إلى عدم قدرة الجسم لاستيعابه وبالتالي التقليل منه يعتبر وقاية مباشرة من السكتات الدماغية. 

يمكنك خفض مستوى الكولسترول بدمك من خلال تجنب الدهون المشبعة واستبدالها بغير المشبعة، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام. 

6- راقب نبض قلب

الرجفان الأذيني (AFib)، هو عبارة عن خلل يصيب القلب ويؤدي إلى إيقاع نبضات غير منتظم ويجعلك باحتمالية أعلى بـ 5 أضعاف للإصابة بالسكتة الدماغية. 

إن كنت تشعر أحيانا بخفقان بالقلب وعدم انتظام إيقاع النبض، راجع طبيبك بالحال فقد يقترح عليك علاجا دوائيا أو قد يحاول إعادة انتظام النبضات بواسطة الصدمة الكهربائية القصيرة. 

7- إن كنت مريضا بالسكري، فعندها.. 

أما إن كنت مريضا بالسكري وأنت تدرك ذلك مسبقا، فمن الضروري حينها التعامل مع السكري بحكمة.

مستوى السكر أيضا لا يجب أن يرتفع في الدم. حافظ على الرياضة، تناول أدويتك في وقتها، احترم نظامك الغذائي وتتبع تعليمات طبيبك بحكمة وحذر.

8- غذاء غني بالألياف

النظام الغذائي الغني بالألياف يحارب كمية كبيرة من الأمراض كعسر الهضم، الكولسترول، ضغط الدم، والسكري. 

تعكس الدراسات أن تناول 7 غرامات يومية من الألياف تقلل احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية ب7% أيضا،  لذا كن ذكيا واختر الأطعمة الامنة لك. 

9- الكاكاو النقي والشوكولاتة الداكنة

يحتوي الكاكاو على مادة الفلافونويد وهي عبارة عن مادة كيميائية متعددة الفوائد الصحية، كمحاربة الإلتهابات، تخفيف ضغط القلب وأخرى. 

تعكس الدراسات أن القليل من الشوكولاتة الداكنة في اليوم يساعد في منع النوبات القلبية والسكتة الدماغية، لكن لا تبالغ وتفرط في تناولها فهي تحتوي على الدهون المشبعة أيضا. 

10- قل لا ثم لا للدخان

يرفع الدخان من خطر إصابتك بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، حيث أنه يؤثر على الدم فيجعله عرضة أكبر للتخثر بالإضافة إلى أن يجعل الأوعية الدموية أثخن وأضيق.

 لذا ننصحك فعلا بعدم التهاون مع موضوع الدخان وقطعه على الفور. 

11- اختيار الغذاء

كما قد لاحظت من البنود السابقة، يبدو أن الغذاء يلعب دورا فعالا في حمايتك من عدة أمراض وليس فقط من السكتة الدماغية، لذا عليك اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضراوات، الأسماك واللحوم قليلات الدسم والدهون، والحبوب الكاملة. 

12- لا تهمل علاجاتك وأدويتك

في حال كان الطبيب قد وصف لك أيا من العلاجات أو الأدوية عليك أن تلتزم بها تماما، في حال كان لديك تخوفات حول تضارب الأدوية أو الاثار الجانبية يمكنك مشاركة الطبيب بها دوما والبحث عن بدائل سويا لكن إياك واتخاذ قرارات فردية من طرفك في هذه الحالة.

من قبل مها بدر - الاثنين ، 7 مايو 2018
آخر تعديل - الأربعاء ، 29 أغسطس 2018