فرشاة الشعر: إليكم أهم المعلومات

سنشير من خلال المقال الآتي عن أبرز المعلومات التي من الممكن أن تتعلق بموضوع فرشاة الشعر.

فرشاة الشعر: إليكم أهم المعلومات

كانت النساء في الماضي تمشط الشعر بالفرشاة قبل الذهاب إلى النوم للحفاظ على تسريح الشعر، أما اليوم الناس عادة لا يمشطون شعرهم بفرشاة الشعر قبل النوم، ولكن لا تزال تلك طريقة فعالة ومحبذة للحفاظ على شعر صحي وبراق، كما أن اختيار فرشاة الشعر مهم ويرتبط بنوع الشعر.

فرشاة الشعر

فرشاة الشعر متعددة الجوانب، حيث أن هذه الفرشاة تحتوي على نتوءات في كل جوانبها، وعادة ما يستخدمها مصفف الشعر لإعطاء مظهر متموج ومرتب للشعر، والقاعدة هنا هي أنه كلما كانت الفرشاة أصغر فإن التموج يكون أكثر تلاصقًا.

الجدير بالعلم أن للشعر القصير عادة ما ينصح باستخدام فرشاة الشعر الأصغر متعددة الجوانب والتمشيط بواسطتها في كل مرة جزء مختلف من الشعر، أما الشعر الأطول فمن الممكن استخدام فرشاة الشعر متعددة الجوانب لتدوير الحواف أو تسوية الشعر، وفرشاة الشعر المتعددة الجوانب الأكبر تكون جيدة للشعر الطويل.

أنواع فرشاة الشعر

من الممكن اختيار فرشاة الشعر استنادًا إلى نوع وطبيعية الشعر كما يأتي:

1. فرشاة الشعر ذات فتحات التهوية

لفرشاة الشعر هذه ثقوب في قاعدتها حيث من خلالها تسمح للهواء بالتحرك من خلال الفرشاة مما يؤدي إلى تجفيف أسرع للشعر، ويمكن لهذه الفراشي أن تساهم في تكبير حجم الشعر، ويمكن استخدامها لفك العُقد في الشعر.

2. فرشاة الشعر ذات القاعدة الواسعة

تستخدم هذه الفرشاة لتنعيم الشعر من الطول المتوسط والطويل، وعلى العكس من الفرشاة المستديرة فهذه الفرشاة تعطي مظهر شعر مسطح وهي أفضل للشعر الأقل سمكًا والذي يحتوي على طبقات أقل.

3. فرشاة الشعر ذات وسادة الدبابيس

هذه الفرشاة جيدة للشعر ذا الطول المتوسط حتى الطويل، كما أنها جيدة من أجل التمشيط اليومي وتدليك فروة الرأس.

كما نوصي بأن تكون لديكم فرشاة واحدة من كل نوع، ويفضل عدم التسرع وشراء أرخص الفراشي.

نصائح عند استخدام فرشاة الشعر

هناك العديد من النصائح التي من الممكن تقديمها عند استخدام فرشاة الشعر، وهي ما يأتي:

  • تنظيف الدهون والأوساخ من فروة الرأس بانتظام.
  • تمشيط الشعر بالفرشاة عندما يكون جافًا، فهذا الأمر يمنع تكسر الشعر.
  • تسريح الشعر بالفرشاة يسرع من تدفق الدم إلى فروة الرأس ويسهم في صحة الشعر.
  • تمشيط الشعر مرتين في اليوم في الليل والنهار، إذ أن الشعر القصير يتطلب تمشيطًا بالفرشاة لمدة ثلاث دقائق والشعر الطويل خمس دقائق.
  • تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس من خلال إمالة الرأس نحو الأرض أثناء التمشيط بالفرشاة، أيّ مشطوا من الرقبة حتى منتصف فروة الرأس ثم إلى الجانبين.
  • تنظيف فرشاة الشعر يوميًا، وذلك بواسطة القليل من الشامبو وتجفيفها بالمنشفة، وفي اليوم التالي عندما تكون جافة يمكنكم استخدامها مرة أخرى.
من قبل ويب طب - الأحد 16 تشرين الثاني 2014
آخر تعديل - الخميس 14 تشرين الأول 2021