تسريع عملية الأيض في الشتاء لفقدان الوزن

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن طرق وكيفية تسريع عملية الأيض شتاءً.

تسريع عملية الأيض في الشتاء لفقدان الوزن

إليكم أبرز وأهم النصائح والطرق من أجل تسريع عملية الأيض شتاءً:

طرق تسريع عملية الأيض شتاءً

تتعدد الطرق المتبعة من أجل تسريع عملية الأيض شتاءً، ومن أبرز وأهم طرق تسريع الأيض شتاءً هذه ما يأتي:

1. بناء العضلات

تحرق أجسامنا السعرات الحرارية باستمرار حتى عندما لا نقوم بأي مجهود على الإطلاق، ولكن قبل أن تخلعوا أحذيتكم تذكروا أن عمليات الأيض أثناء الراحة هي أعلى لدى أولئك الذين لديهم عضلات كبيرة، فكيلوغرام واحد من عضلات الجسم قد يحرق حوالي ستة سعرات حرارية في اليوم فقط للحفاظ على نفسه.

بينما نصف كيلوغرام من الدهون قد يحرق اثنتين من السعرات الحرارية فقط، وربما قد يعتبر هذا فارق صغير ولكن هذا الفرق سوف يصبح كبيرًا على المدى البعيد، ولا يختصر فقط على أنكم ستستبدلون الدهون لديكم بكتلة عضلية بل لأن عملية الأيض لديكم سوف تعمل أكثر حتى أثناء الراحة.

2. الإكثار من ممارسة التدريبات

التمارين الرياضية الهوائية لن تجعلكم مفتولي العضلات، ولكنها تقوم بتسريع عملية الأيض شتاء في الساعات التي تلي التمرين، فكلما كان تدريبكم أطول ومكثفًا أكثر فإن التمثيل الغذائي لديكم سيعمل أكثر أثناء فترة الراحة.

3. شرب الماء

لحرق السعرات الحرارية يحتاج الجسم إلى الماء، فإذا شعرتم بأدنى مستوى من الجفاف فإن ذلك يكفي لإبطاء وتيرة عملية الأيض، فالشخص الذي يشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا سوف يحرق سعرات حرارية أكثر ممن يشرب أربعة فقط، ويمكنكم تحلية المياه قليلًا أو أكل الكثير من الخضروات والفواكه المليئة بالسوائل.

4. إضافة مكعبات الثلج

كم هو ممتع شرب كوب من الماء المثلج في يوم حار أليس كذلك؟ لذلك يجب أن تعرفوا أن الثلج لا يطفئ فقط عطشكم فهو يساعد أيضًا على حرق السعرات الحرارية، إذ إن 5 - 6 أكواب من الماء مع الثلج قد تحرق 10 سعرات حرارية في اليوم الواحد.

5. تناول الطعام على فترات متقاربة

عندما تأكلون القليل من الوجبات الكبيرة في اليوم مع ساعات طويلة دون تناول أي طعام بين الوجبات فأنتم في الواقع تدربون التمثيل الغذائي لديكم على العمل ببطء، فإذا أكلتم القليل لكن على فترات متقاربة فإنكم تحرقون سعرات حرارية أكثر في اليوم، فالتمثيل الغذائي لديكم سوف يتدرب بأن عليه أن يعمل طيلة اليوم وليس فقط في الصباح والمساء.

6. إضافة التوابل إلى الوجبات

الأطعمة الغنية بالتوابل تحتوي على مركبات كيميائية تساهم في تسريع عملية الأيض لديكم، ونحن نأمل أنكم لا تخططون لوضع علبة من الفلفل الحار على وجبة الغذاء، ولكن ملعقة منها لوجبة الغذاء سوف تقوم بعملها بالتأكيد.

7. هضم البروتين

لكي يستطيع جسمكم هضم البروتينات فهو يحتاج إلى الكثير من السعرات الحرارية، حيث أن جسمنا يحتاج إلى 25% وأكثر من السعرات الحرارية لهضم البروتين بالمقارنة مع الدهون.

فالمصادر الطبيعية للبروتين يمكن أن تجدوها في لحوم البقر، ولحم الحبش، والأسماك، والدجاج، والتوفو، والمكسرات، والفصولياء، والبيض ومنتجات الألبان.

هل يتم تسريع عملية الأيض شتاءً بالمشروبات الدافئة؟

هل من الممكن تسريع عملية الأيض شتاءً من خلال تناول بعض المشروبات الدافئة؟ هذا ما سنشير إليه من خلال الاتي:

1. القهوة

إذا كنتم من الذين يحبون شرب القهوة والمدمنين عليها فأنتم بالتأكيد تجدون صعوبة في الاستيقاظ في الصباح من دونها، والقهوة لا تساعدكم فقط على الاستيقاظ بل إنها توقظ عملية الأيض لديكم أيضًا، فعلى الرغم من أن القهوة لا تحرق الكثير من السعرات الحرارية، ولكن إذا كان بالإمكان حرق القليل من السعرات الحرارية بواسطة طريقة أو عادة تستمتعون بها فليس هناك أفضل من ذلك.

2. الشاي

ليست القهوة وحدها توقظ التمثيل الغذائي لديكم، فالشاي أيضًا يلعب دور كبير في ذلك، ففي الشاي توجد مادة الكافيين، والكافيين يساعد في تسريع عملية الأيض لديكم لعدة ساعات مثل القهوة.

أهمية تجنب اتباع الحمية الغذائية الشديدة

الحمية الغذائية ذات المفعول السريع أو القاسية تتطلب تناول أقل من 1000 سعرة حرارية في اليوم الواحد، وهي من دون أدنى شك غير صحية لأي شخص، وبالتأكيد تؤثر سلبًا على عمليات الأيض أيضًا، ففي حين تخفضون بالفعل القليل من وزنكم خذوا بعين الاعتبار أن كتلة العضلات ستقل أيضًا، وبالتالي فإن عملية التمثيل الغذائي سوف تصبح أبطأ.

عوامل تؤثر على حرق السعرات الحرارية

الجدير بالعلم والبيان أن حرق السعرات الحرارية يعتمد على مجموعة من العوامل، مثل:

  • النوع.
  • مستوى النشاط البدني.
  • الوراثة.
  • العمر.

على الرغم من عدم إمكانية القدرة على التحكم بهذه العوامل، إلا أنه من الممكن إيجاد طرق أخرى قد تفيد في زيادة الحرق أو تؤثر في سرعة عمليات الأيض، وهذا ما تم التنويه عنه وذكره سابقًا عندما تم ذكر أبرز طرق تسريع عملية الأيض شتاءً.

من قبل شروق المالكي - الخميس ، 31 أكتوبر 2013
آخر تعديل - الخميس ، 9 سبتمبر 2021