تعرف على أسباب الكلام أثناء النوم

هل أخبرك أحد أفراد علئلتك أنك تتحدث أثناء نومك وهذا يسبب لهم الإنزعاج؟ تعرف على أسباب الكلام أثناء النوم.

تعرف على أسباب الكلام أثناء النوم

يعتبر الكلام أثناء النوم ظاهرة فسيولوجية شائعة، عند الأطفال والمراهقين والبالغين، عادةً ما تكون هذه الحالة قصيرة، قد تتراوح شدتها من شخص يصدر بعض الأصوات أثناء النوم قصيرة وغير مفهومة، إلى عبارات كاملة ذات محتوى مفهوم، أو حتى تكرار الخطابات الطويلة التي تبدو معادية أو غاضبة. 

قد يصعب عليك معرفة ما إذا كنت تتحدث أثناء نومك، قد يخبرك الشريك أو أحد المقربين بذلك. 

أسباب الكلام أثناء النوم

هناك اعتقادات شائعة أن الحديث أثناء النوم، تنتج عن الأحلام، لكن الباحثين غير متأكدين من ذلك، لأن الكلام أثناء النوم يمكن أن يحدث في أي مرحلة من مراحل النوم. 

إليك أسباب الكلام أثناء النوم المحتملة:

1. اضطرابات سلوك النوم 

يحدث الحلم أثناء حركة عينك السريعة، تمثل هذه المرحلة حوالي 2025 ٪ من إجمالي الوقت الذي تقضيه في نومك، خلال هذا الوقت يصبح عقلك مشغولًا، وترفرف عينك بسرعة، ويرتفع ضغط الدم، ويزداد معدل ضربات القلب، ويشبه نشاط موجات الدماغ لديك نشاط اليقظة.

يبقى جسمك في حالة استراحة، وشلل تقريبًا أثناء حركة العين السريعة، مما يمنعك من بناء حلمك، يحدث هذا عند الأشخاص الذين يعانون اضطراب سلوك النوم، فهم يشعرون وكأنهم في حالة يقظة ويتصرفون فعلًا خلال نومهم، إذا كنت من هذه الفئة، فقد تتحدث أثناء نوم، وقد تمارس العنف، أو تسير وأنت نائم.

2. اضطراب نفسي 

من الممكن أن ترتبط أسباب الكلام أثناء النوم عند البالغين باضطراب نفسي أو نوبات ليلية خاصة إذا تكررت هذه الحالة لديك، عادةً ما يصيب الكلام خلال النوم المرتبط بالمرض العقلي أو الطبي، الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 25 عامًا. 

لم يحدد العلماء بعد ما إذا كانت مشكلة الصحة العقلية تؤدي إلى الاضطراب، أو إذا كان وجود اضطراب في النوم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى خلل في الصحة العقلية. 

3. أسباب الكلام أثناء النوم الأخرى 

هناك عوامل أخرى، قد تكون السبب وراء تحدثك أثناء نومك من بينها ما يلي:

  • الضغط العصبي.
  • الكابة.
  • الحرمان من النوم.
  • التعب أثناء النهار.
  • إدمان الكحول والمخدرات.
  • الحمى.
  • الأدوية.

علاج الكلام أثناء النوم 

عادة لا تحتاج هذه الحالة للعلاج، لكن إذا كان الكلام أثناء النوم شديدًا أو استمر لفترة طويلة، فيجب عليك استشارة الطبيب، فقد يكون الكلام أثناء النوم علامة على حالة طبية كامنة.

يمكنك تقليل احتمالية الكلام أثناء النوم في حال اتبعت هذه الطرق:

  1. احصل على قسط كاف من النوم.
  2. حافظ على جدول نوم منتظم.
  3. قلل من استهلاك الكحول.
  4. قلل من تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم.
  5. حاول التقليل من التوتر لديك.
من قبل سلام عمر - الأربعاء ، 5 أغسطس 2020