تعرّف على أنواع الربو المختلفة

هل سبق وأن سمعت عن أنواع الربو؟ سنعرض في هذا المقال بعض الانواع المختلفة من مرض الربو.

تعرّف على أنواع الربو المختلفة

الربو هو أحد الأمراض الشائعة التي تؤدي إلى مشاكل تنفسية مزمنة، و يصيب حوالي 339 مليون شخص حول العالم. يحدث هذا المرض نتيجة تداخل يشمل عوامل وراثية بالإضافة إلى التعرض لمحفزات بيئية مثل الدخان، الغبار والعفن وغيرها.

كما هو معروف، لا يوجد علاج نهائي لهذا المرض حتى هذه اللحظة، لكن هناك علاجات متنوعة تساهم في السيطرة على الأعراض المصاحبة لمرض الربو تبعًا لنوع الربو، تعرف الان على أنواع الربو والفرق بينهم

أنواع الربو

تصنف أنواع الربو بحسب المواقف أو المحفزات التي قد تزيد من تفاقم حدة الأعراض المصاحبة له. من هذه الأنواع: 

  • الربو التحسسي

في أغلب الأحيان، هناك ترافق بين الحساسية والربو. فقد يسبب التهاب الأنف التحسسي تحفيز الجهاز المناعي وظهور أعراض الربو، حيث يؤدي نزول إفرازات من المنطقة الخلفية للأنف (Postnasal drip) إلى الإصابة بالسعال .

  • الربو المهني

ينتج هذا النوع من الربو بسبب التعرض لمحفزات موجودة في مكان العمل. حيث تظهر أعراض المرض فقط أثناء التواجد في مكان العمل.

  • الربو الليلي

غالبًا ماتظهر أعراض هذا النوع ليلًا أثناء النوم، حيث تزيد وضعية الاستلقاء أو الإصابة بحرقة المعدة من السعال أو صعوبة التنفس.

  • الربو عند البالغين 

قد لا تظهر الإصابة بالربو حتى الوصول إلى عمرٍ متقدم. قد يكون السبب وراء ذلك، هو عدم التعرض لمحفزات الربو لفترات طويلة.

فما أن يتعرض هؤلاء الأشخاص لهذه المحفزات، عن طريق الصدفة، حتى تظهر لديهم أعراض الإصابة بالربو. مثلًا، قد يكتشف الشخص أن لديه مرض الربو بعد أن يضطر للعمل في مجال يتضمن التعرض لأبخرة بعض المواد الكيميائية أو قد يتعامل لأول مرة مع حيوانات أليفة.

كما أن بعض إصابات العدوى الفيروسية قد تتسبب في تحفيز مرض الربو، ما يؤدي إلى نوبة من السعال المستمر لعدة أسابيع.

  • الربو غير التحسسي

يظهر هذا النوع نتيجة التعرض لعوامل أخرى غير مسببات الحساسية. فقد تؤدي تغيرات الطقس مثل البرد أو الحر الشديد، الضغوطات النفسية والتوتر، أو بعض إضافات الطعام في حدوث أعراض هذا النوع من الربو.

  • الربو الناتج عن ممارسة الرياضة 

ويدعى أيضًا بتضيق القصبات الناجم عن التمرين. حيث يؤدي تضيق المجاري الهوائية، أثناء ممارسة التمارين الرياضية، إلى ظهور أعراض غير مريحة كصعوبة التنفس أو السعال.

أعراض الربو

بالرغم من اختلاف شكل وحدة الأعراض المصاحبة للربو من شخص لاخر، إلا أن هناك عدة أعراض معروفة قد يعاني منها مريض الربو، مثل:

إذا كنت تعاني من أيٍ مما ذكر من الأعراض السابقة، فيجب التوجه فورًا إلى الطبيب الأخصائي؛ للوصول إلى التشخيص الصحيح للحالة وتحديد الأسباب الكامنة خلف مرض الربو الذي تعاني منه.

وبالتالي، إمكانية الإبتعاد عن محفزات المرض أو الوصول إلى خطة علاجية مناسبة.

من قبل د. ميساء النقيب - الخميس ، 16 يوليو 2020
آخر تعديل - الخميس ، 16 يوليو 2020