تعرف على أنواع سرطان الرئة

تتعدد أنواع سرطان الرئة بناءً على أنواع الخلايا تحت المجهر، فما هي الأنواع الشائعة والنادرة من سرطان الرئة؟ تابع في هذا المقال.

تعرف على أنواع سرطان الرئة

سرطان الرئة هو أحد أنواع السرطانات التي تنشأ داخل الرئة بسبب النمو غير الطبيعي للخلايا بشكل غير مسيطر عليه، وتتعدد أنواع سرطان الرئة إلى نوعين رئيسين وأنواع أخرى نادرة، تابع القراءة لتتعرف على أنواع سرطان الرئة:

أنواع سرطان الرئة

ينشأ سرطان الرئة في الخلايا المبطنة للشعب الهوائية (Bronchi)، وأجزاء أخرى من الرئة، مثل: القصيبات الهوائية (Bronchioles)، أو الحويصلات الهوائية.

وتصنف أنواع سرطان الرئة إلى نوعين رئيسيين حسب التصنيف المجهري للخلايا السرطانية، ينمو هذان النوعان وينتشران إلى أجزاء مختلفة من الجسم بطرق مختلفة أيضًا، لذا من المهم التمييز بينهم.

يصنف سرطان الرئة إلى الاتي:

1. سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (Non Small Cell Lung Cancer)

يشمل هذا النوع 85% من الحالات السريرية الموجودة، وهو النوع الأكثر شيوعًا من أنواع سرطان الرئة. 

وينقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسة يتم تحديدها حسب نوع الخلايا الموجودة في كل نوع، وهي كالاتي:

  • الورم الغدي (Adenocarcinoma)

يبدأ ظهور الورم الغدي في الأجزاء الخارجية للرئة أو الأجزاء الطرفية، ويمكن للأشخاص غير المدخنين الإصابة به وخصوصًا النساء. 

يمكن لهذا النوع أن ينتشر للغدد الليمفاوية، لكن من الجيد أن هذا النوع يمكن تشخيصه وكشفه بشكل أفضل من أنواع سرطان الرئة الأخرى. 

  • سرطان الخلايا الحرشفية (Squamous cell carcinoma)

يشكل هذا النوع حوالي 25-30% من حالات سرطان الرئة، ويظهر هذا النوع غالبًا في منتصف منطقة الصدر داخل الشعب الهوائية. 

ينشأ هذا النوع داخل الرئة ويبقى داخلها دون الانتشار إلى الخارج، ولكنه قد يمتد نحو الغدد الليمفاوية وينمو بشكل أكبر هناك مكونًا تجويفًا. 

  • سرطان الخلايا الكبيرة (Large Cell Carcinoma)

وهو النوع الأقل شيوعًا من جميع أنواع سرطان الرئة، وله قابلية كبيرة للانتشار باتجاه الغدد الليمفاوية والأجزاء البعيدة عن الرئة. 

2. سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (Small Cell Lung cancer)

هذا النوع يشمل ما نسبته 10-15% من أنواع سرطان الرئة، وهو الأكثر شراسة والأسرع نموًا، كما أنه ينتشر بصورة سريعة إلى أماكن مختلفة من الجسم، ويرتبط هذا النوع بصورة قوية بتدخين السجائر. 

وهناك نوعان رئيسان منه يصنفان حسب ظهورهما تحت المجهر، وهما: سرطان الخلايا الصغيرة المجتمعة (Combined small cell carcinoma)، وسرطان الخلايا الصغيرة والذي يسمى بسرطان خلايا الشوفان (Oat call)وهو النوع الأكثر شيوعًا، حيث يسمى بخلايا الشوفان لأنه يظهر تحت المجهر كالشوفان، ويبدأ في النمو من الشعب الهوائية من ثم ينتشر إلى أجزاء مختلفة من الجسم بما فيها العقد اللمفاوية.

أنواع سرطان الرئة النادرة

عدا عن أنواع سرطان الرئة الرئيسة هناك أنواع أخرى نادرة له، مثل الاتي: 

  • أورام الرئة السرطانية (Lung Carcinoid Tumors)، والتي تنمو بشكل بطيء، وتشكل 5% وأقل من مجموع أورام الرئة. 
  • الأورام الليمفاوية (Lymphomas).
  • الساركوما (Sarcomas).
  • أورام الرئة الحميدة، مثل: أورام الدم الوعائية (Hamartomas) 
  • سرطان الرئة الغدي الحرشفي (Adenosquamous Carcinoma) أحد الأنواع النادرة الهجينة من السرطانات الغدية وسرطان الخلايا الحرشفية. 
  • سرطان الرئة من نوع الغدة اللعابية (Salivary Gland-Type Lung Carcinoma) الذي يتواجد غالبًا في منتصف الممرات الهوائية للرئتين. 
  • ورم الظهارة المتوسطة (Mesothelioma) هو نوع نادر الحدوث، ينشأ في الأنسجة الرقيقة التي تبطن الرئتين ومنطقة البطن، ويطلق عليها الظهارة المتوسطة (Mesothelium). 

انتشار سرطان الرئة

نعني بالانتشار أي الوصل إلى أماكن مختلفة بعيدًا عن الرئة عن طريق الدم والجهاز الليمفاوي، حيث يبدأ الورم بالانتشار على نحو تدريجي حتى يصل الأعضاء المجاورة مسببًا اثار جانبية كبيرة.   

يصنف الورم حين يبدأ بالانتشار على أنه من المرحلة الثالثة أو الرابعة من مراحل السرطان حسب مدى انتشار الورم ونموه.

من قبل هناء جواد - السبت ، 16 يناير 2021
آخر تعديل - السبت ، 16 يناير 2021