الفرق بين الخلايا العادية والخلايا السرطانية

هناك العديد من الاختلافات التي تميز الخلايا العادية عن السرطانية، وفي هذا المقال سنبين الفرق بين الخلايا العادية والخلايا السرطانية.

الفرق بين الخلايا العادية والخلايا السرطانية

هنالك العديد من الاختلافات الملحوظة التي تبين الفرق بين الخلايا العادية (Normal cell) والخلايا السرطانية (Cancer cell).

بعض هذه الاختلافات معروفة وبعضها الاخر قد تم اكتشافها مؤخرًا مع تقدم العلم والعلوم.

في هذا المقال سنبين ونوضح أبرز وأهم الاختلافات التي تظهر الفرق بين الخلايا العادية والخلايا السرطانية.

الفرق بين الخلايا العادية والخلايا السرطانية

الجدير بالبيان أن الخلايا السرطانية، تختلف عن الخلايا الطبيعية بطرق عديدة حيث تسمح لهذه الخلايا بالنمو خارج نطاق السيطرة وتصبح هي الخلايا المجتاحة أو الغازية، ومن أبرز الاختلافات التي تظهر الفرق بين الخلايا العادية والخلايا السرطانية الاتي:

1. الخلايا السرطانية

تتميز الخلايا السرطانية عن غيرها من الخلايا الأخرى أنها أقل تخصصًا، أي أنها لا تتمايز لتصبح أنواع أخرى من الخلايا ذات وظائف محددة، وهذا ما يجعل الخلايا السرطانية تنمو وتستمر في الانقسام دون توقف.

بالإضافة إلى ذلك فإن هذا النوع من الخلايا لدية القدرة الكافية واللازمة من أجل تجاهل الإشارات التي تخبر الخلايا عادةً بالتوقف عن عملية الانقسام أو من أجل إخبارها ببداية القيام بعملية موت الخلايا المبرمج (Apoptosis) المسؤولة عن التخلص من الخلايا غير الضرورية.

لا بد من الإشارة إلى أن الخلايا السرطانية لديها القدرة على التحكم والسيطرة على بعض أنواع الخلايا العادية القريبة، من أجل أن تساعدها في التكاثر والانقسام من خلال تزويدها بالأكسجين اللازم، وإزالة الفضلات من الأورام.

كما أنها قادرة على الاختباء والتهرب من الجهاز المناعي المسؤول عن التخلص من الخلايا غير الطبيعية والتالفة من الجسم، وبالإضافة إلى هذا فمن الممكن أن تقوم الخلايا السرطانية باستخدام الجهاز المناعي هذا من أجل حماية نفسها، وذلك من خلال منع الجهاز المناعي من قتل خلاياها.

2. الخلايا العادية

تتميز الخلايا العادية الموجودة في الجسم بقدرتها على التمايز والتخصص، أي أنها قادرة على النضوج والتماييز لأنواع أخرى من الخلايا بحيث تتخصص بوظائف معينة ومحددة، وبذلك تتوقف هذه الخلايا عندها عن الانقسام.

الجدير بالمعرفة أنه في حال عدم حاجة الجسم لبعض أنواع الخلايا العادية هذه يقوم بالتخلص منها، وذلك من خلال عملية تعرف باسم موت الخلايا المبرمج، وبهذا يتخلص الجسم من الخلايا غير الضرورية.

كما أن الخلايا العادية التالفة من الممكن القيام بإزالتها والتخلص منها عن طريق الجهاز المناعي من أجل حماية جسم الفرد من الأضرار التي قد تترتب على وجودها فيه.

انقسام الخلايا العادية والخلايا السرطانية

من الممكن توضيح الاختلاف والفرق بين الخلايا العادية والخلايا السرطانية من خلال معرفة كيفية انقسام كل منهما:

1. انقسام الخلايا السرطانية

عادةً ما يتم تصنيف السرطان استنادًا إلى موقعه في الجسم، والأنسجة التي يتشكل فيها، والخلايا السرطانية عادةً ما تتشكل وتتكون في الخلايا التي تغطي الأسطح الداخلية أو الخارجية في الجسم.

أما بالنسبة إلى تطوره في الجسم والخلايا فسرطان الخلايا القاعدية تتطور في الجلد، وأما خلايا السرطانات الغدية (Adenocarcinomas) فتتطور في الثدي، وفي حال انتشار الخلايا السرطانية هذه بين أجزاء وأعضاء الجسم المختلفة، عندها تعرف باسم الأورام الخبيثة (Metastasis).

من المحتمل إصابة الفرد بأكثر من نوع من أنواع السرطان المختلفة في ان واحد في بعض الحالات.

2. انقسام الخلايا العادية

تختلف عملية انقسام الخلايا العادية عن الخلايا السرطانية بأنها تتبع بعض القواعد والشروط اللازم تحققها من أجل متابعة عملية النسخ، وأن الظروف التي تتواجد فيها هذه الخلايا جيدة من أجل بدء عملية الانقسام هذه.

من أهم وأبرز هذه الشروط؛ الحمض النووي مكرر بشكل كامل، والتأكد من عدم تلف الحمض النووي، بالإضافة إلى التحقق من وجود ما يكفي من العناصر الغذائية من أجل دعم نمو الخلايا بشكل كامل وجيد.

كما أن هذه العملية عادةً ما تتم بعد استجابة الخلايا لبعض الإشارات الخارجية التي تطلب منها الدخول في دورة الخلية من أجل الانقسام، ومفهوم عملية الانقسام في الخلايا العادية هي استبدال الخلايا الميتة والتالفة.

كيفية تحول الخلايا العادية إلى خلايا سرطانية

عادةً ما يحدث تحول الخلايا العادية إلى خلايا سرطانية بسبب حدوث بعض التغييرات أو الطفرات في الحمض النووي (DNA) الموجود في داخل الخلايا هذه، وعادةً ما يتم تجميع الحمض النووي الموجود داخل الخلية في عدد كبير من الجينات الفردية.

حيث يحتوي كل منها على مجموعة من التعليمات التي تخبر الخلايا بالوظائف اللازمة عليها والتي يجب أن تؤديها، بالإضافة إلى كيفية النمو والانقسام.

لا بد من التنويه إلى أن حدوث بعض الأخطاء الواردة في المعلومات من المحتمل أن تؤدي إلى توقف الخلية عن القيام بوظائفها، وقد تسمح لهذه الخلايا بالتحول لتصبح خلايا سرطانية.

من قبل ثراء عبدالله - الخميس ، 10 ديسمبر 2020