تعرف على فوائد زيت الخشخاش

هل تعلم أن زيت بذور الخشخاش يساعد في الوقاية من أمراض القلب والعديد من الحالات الطبية الأخرى! تعرف على فوائد زيت الخشخاش في هذا المقال:

تعرف على فوائد زيت الخشخاش

يعد زيت بذور الخشخاش من الزيوت المفيدة حقًا لصحتك البدنية والجمالية، وهو متاح بكثرة في الصيدليات والمتاجر وبأسعار زهيدة، الأمر الذي يجعله محبب لاستخدام الكثيرين.

فوائد زيت الخشخاش

هناك فوائد عدة لزيت بذور الخشخاش تعود بالنفع على الجسم، من بينها:

1. غني بمضادات الأكسدة

يحتوي زيت الخشخاش على مضادات الأكسدة، التي تساعد في حماية جسمك وعقلك من الأمراض التي قد تسببها الجذور الحرة، كالسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

2. يخفض الكوليسترول

تحتوي بذور الخشخاش على زيوت عطرية صحية وأحماض دهنية، من ضمنها حمض اللينوليك وحمض الأوليك.

يساعد حمض الأوليك، في تخفيض الكوليسترول السيئ LDL، وزيادة الكوليسترول الجيد الجسم HDL.

تشير الدراسات إلى أن زيت الخشخاش الغني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وأمراض القلب، الأمر الذي يعود على جسمك بالصحة والعافية.

3. غني بالفيتامينات

يعد زيت بذور الخشخاش مصدرًا للعناصر الغذائية اللازمة للجسم.

فهو يحتوي على الفيتامينات، والثيامين، وحمض البانتوثنيك، البيريدوكسين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض الفوليك، التي تعد جميعها ضرورية من أجل إتمام عملية استقلاب الكربوهيدرات والدهون.

4. مصدر جيد للمعادن

يحتوي زيت الخشخاش على العديد من المعادن، بما في ذلك البوتاسيوم، والنحاس، والكالسيوم، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والمنغنيز.

يساهم الزنك في تجديد ونمو الخلايا، ويساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، في حين يعد المنغنيز ضروريًا لإكمال وظيفة مضادات للأكسدة.

5. يخفف الألم

يحتوي هذا الزيت على كمية قليلة من قلويدات الأفيون، التي من شأنها أن تساعد في تهدئة نظامك العصبي، وتخفف من الشعور بالتهيج، وتزيد من تحمل الألم بشكل طبيعي. 

6. صحي للشعر والبشرة

يحتوي زيت  بذور الخشخاش على مضادات الأكسدة والعديد من الأحماض الدهنية التي قد تكون مفيدة لصحة الجلد والشعر، فهي تمنع ظهور الحبوب في الجلد، ويكافح الالتهابات المختلفة، ويساعد في تقوية فروة الرأس.

طريقة استخدام زيت الخشخاش

يمكنك الاستفادة من الفوائد المحتملة لزيت الخشخاش عن طريق وضع كمية صغيرة منه مباشرة على بشرتك، أو عن طريق إضافة بضع قطرات إلى مستحضرات التجميل ، بما في ذلك:

من الجدير بالذكر، قد يعاني بعض الناس ردات فعل سلبية من زيت الخشخاش، كالتحسس وتهيج البشرة. لذلك قم باختبار رشة صغيرة منه على بشرتك أولاً قبل تطبيقها على مناطق أكبر.

من قبل سلام عمر - الجمعة ، 21 فبراير 2020