هل من الممكن القيام بتمارين أثناء الدورة الشهرية؟

تساعد بعض التمارين الرياضية الخفيفة أثناء الدورة الشهرية على التخلص والتخفيف من أعراضها. تعرف معنا على تمارين أثناء الدورة الشهرية يمكن القيام بها وبعض النصائح المهمة.

هل من الممكن القيام بتمارين أثناء الدورة الشهرية؟

تعرف في هذا المقال على تمارين أثناء الدورة الشهرية يمكن القيام بها:

تمارين أثناء الدورة الشهرية

إليك بعض التمارين التي يمكن القيام بها للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية:

1. المشي

يعد المشي البسيط والخفيف من أفضل التمارين التي يمكن القيام بها أثناء الدورة الشهرية، حيث أنه يساعد الرئة على العمل بشكل صحيح، ويساعد على تدفق الدم بشكل أفضل، وعلى تحسين المزاج عن طريق إفراز هرمون الإندورفين، كما يساعد أيضًا على حرق بعض السعرات الحرارية.

2. الجري

يعد الجري البطيء من التمارين أثناء الدورة الشهرية التي يمكن القيام بها، حيث أنه يقلل من الام الدورة الشهرية والتهيج، ويمكن القيام بالجري في الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية حيث أن الأعراض قد تكون خفيفة.

3. اليوغا

تعد اليوغا من تمارين الإطالة والتمدد، حيث أن هذه التمارين قد تساعد على التحكم في التقلبات المزاجية وزيادة الدورة الدموية وتخفيف أعراض الدورة الشهرية، مثل: التقلصات، والانتفاخ.

4. البيلاتس

يعد البيلاتس من تمارين بناء القوة، حيث أنه يستهدف مجموعة عضلية محددة، ويساعد في تخفيف الألم وتقليل التشنجات.

5. رفع الأوزان الخفيفة 

يعد تمرين رفع الأوزان الخفيفة من التمارين التي تزيد من مرونة العضلات وقوتها، وتحافظ على اللياقة، وتساعد أيضًا على التخفيف من التوتر.

6. تمارين التمدد

من التمارين أثناء الدورة الشهرية التي يمكن القيام بها ترين التمدد، حيث أنها تعمل على إرخاء عضلات الجسم والتخفيف من التوتر.

7. الرقص

يعد الرقص من التمارين التي تعمل على تحسين المزاج، وعلى حرق السعرات الحرارية الزائدة، والتي تساعد أيضًا في الحفاظ على اللياقة.

فوائد القيام بتمارين أثناء الدورة الشهرية 

من فوائد القيام بتمارين أثناء الدورة الشهرية:

  1. تساعد التمارين أثناء الدورة الشهرية على تحسين الدورة الدموية في منطقة الحوض، والتخفيف من الام الدورة الشهرية، والتشنجات، وتساعد أيضًا في الحفاظ على صحة القلب والرئتين.
  2. تحفز التمارين أثناء الدورة الشهرية إنتاج هرمون الإندورفين في الجسم، حيث أنه يحسن من الحالة المزاجية، والنوم، ويساعد على التخفيف من أعراض الدورة الشهرية.
  3. تقلل التمارين أثناء الدورة الشهرية من التعب والإرهاق الذي يحدث في أثناء الدورة الشهرية عن طريق تعزيز الطاقة في الجسم.

نصائح ومحاذير أثناء الدورة الشهرية 

إليك بعض النصائح والمحاذير المهمة أثناء الدورة الشهرية:

  • يعد الذهاب إلى الصالة الرياضية خلال الدورة الشهرية صعبًا بسبب التقلصات والنشاط البدني المنخفض، لذلك هناك الكثير من البدائل الأخرى، كالقيام ببعض التمارين الخفيفة المفيدة للصحة والجسم.
  • يجب الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء القيام بتمارين، كالإكثار من شرب الماء، لتجنب الجفاف ومنع مشكلات الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، والإمساك، والغثيان.
  • يساعد أخذ حمام ساخن بعد القيام بالتمارين على تقليل التشنجات العضلية وإرخاء الجسم والشعور بالراحة.
  • ينصح بتناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية قبل القيام بتمارين على تقليل التقلصات والتخفيف من الام الدورة الشهرية.
  • يجب تجنب التمارين الشاقة التي قد تؤدي إلى زيادة الضغط على الجسم أثناء الدورة الشهرية كرفع الأوزان الثقيلة.
  • يفضل تجنب أداء التمارين لفترة طويلة، حيث أنه قد يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة إلى توقف الدورة الشهرية لعدة أشهر، وقد يؤدي ذلك إلى مشكلات صحية أخرى، مثل: هشاشة العظام، والعقم، لذلك ينصح باستشارة الطبيب عند القيام بتمارين أثناء الدورة الشهرية.
من قبل أمل صباح - السبت ، 10 أبريل 2021