معلومات عن الدورة الشهرية يجب أن تعرفها كل امرأة

عندما تبدأ الدورة الشهرية لدى المرأة، فإنها تؤشر بمرحلة البلوغ، وهناك معلومات هامة يجب أن تعرفها كل امرأة عن الحيض.

معلومات عن الدورة الشهرية يجب أن تعرفها كل امرأة

تعرف الدورة الشهرية (Menstruation) بأنها مجموعة من التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة، حيث يبدأ دم بطانة الرحم في النزول، ويصاحبها مجموعة من الأعراض، وهي تؤشر ببلوغ المرأة وقدرتها على الحمل.

موعد الدورة الشهرية

تبدأ الدورة الشهرية لدى المرأة في عمر يتراوح بين 12 إلى 14 عامًا، ولكن قد تحدث لدى بعض الفتيات في وقت مبكر أو وقت متأخر عن ذلك، كما أنها تحدث للنساء كل 28 يومًا تقريبًا، ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات في الدورة من امرأة لأخرى، فقد تتراوح بين 24 يومًا إلى 35 يومًا.

عند حدوث الدورة بشكل منتظم فهذا يؤشر بصحة الجهاز التناسلي لدى المرأة، أما في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، فقد يدل على وجود اضطرابات في الهرمونات وحاجة المرأة إلى متابعة مع الطبيبة النسائية.

سمات الدورة الشهرية

أيضًا تختلف الدورة الشهرية من امرأة لأخرى من حيث الغزارة ومدة نزولها، فلدى بعض النساء دورة شهرية خفيفة وتستمر لأيام قليلة، ولدى البعض الاخر دورة شهرية غزيرة وتستمر لأيام طويلة.

عادةً ما تتراوح مدة الدورة الشهرية من 3 إلى 5 أيام، ويمكن أن تستمر إلى 7 أو 8 أيام لدى بعض النساء، ولكن لا يشترط أن تستمر دماء الدورة الشهرية على نفس الوتيرة في كل شهر، حيث أن هناك العديد من العوامل التي تتحكم في هذا الأمر.

أعراض الدورة الشهرية

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تشعر بها المرأة قبل بدء الدورة الشهرية وخلال حدوثها، وتختلف هذه الأعراض من امرأة لأخرى، وتتضمن كل من:

  • الشعور بألم في أسفل البطن: ويمكن أن يمتد الألم إلى الظهر أيضًا.
  • تغير في الحالة النفسية: تزداد عصبية المرأة وشعورها بالتوتر في فترة الدورة الشهرية.
  • كثرة النوم: تزداد رغبة المرأة في النوم لفترات أطول خلال الدورة الشهرية.
  • ظهور حب الشباب (Acne): تلاحظ كثير من النساء ظهور حبوب في الوجه قبل نزول دم الحيض.
  • تغيرات في الثدي: يمكن أن تحدث بعض التغيرات في حجم الثدي بالإضافة إلى الشعور بألم عند الضغط عليه لدى بعض النساء.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: تواجه بعض النساء اضطرابات في الجهاز الهضمي في فترة الدورة الشهرية، ويتسبب هذا في الإصابة بالإمساك أو الإسهال (Diarrhea)، بالإضافة إلى الانتفاخ والغازات.
  • الام الرأس: تنتج الام الرأس خلال الدورة الشهرية عن تغيرات مستويات هرمون الإستروجين (Estrogen).
  • انتفاخ الجسم: تعاني بعض النساء من انتفاخ في مختلف أجزاء الجسم خلال الدورة الشهرية أو قبل حدوثها، وتتلاشى هذه الانتفاخات مع انتهاء فترة الحيض.

الدورة الشهرية والحمل

لدى كل امرأة مبيضان، وكل مبيض يحمل مجموعة من البويضات ذات الحجم الصغير، ويحدث التبويض لدى المرأة خلال اليوم الحادي عشر إلى اليوم اليوم 21 من بدء الدورة الشهرية، وهي الفترة التي تسمى الإباضة (Ovulation).

وخلال فترة التبويض، يمكن أن يحدث الحمل لدى المرأة من خلال تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية، ويمكن أن تشعر بعض النساء بأعراض التبويض، وهي عبارة عن ألم في أسفل البطن أو في أحد الجانبين، وقد لا تشعر المرأة بهذه الأعراض.

متى تتوقف الدورة الشهرية؟

تتوقف الدورة الشهرية في حالة حدوث الحمل لدى المرأة، وبالتالي فإن عدم نزول الدورة الشهرية قد يؤشر بحدوث الحمل، وهو توقف مؤقت، حيث تعود الدورة الشهرية مجددًا بعد الولادة.

أما التوقف الدائم للدورة الشهرية، فيكون في مرحلة انقطاع الطمث، والتي يمكن أن تحدث بعد عمر45 عامًا، ويمكن أن تلاحظ المرأة بعض الأعراض خلال هذه المرحلة، مثل؛ اضطرابات الدورة الشهرية الناتجة عن اضطرابات الهرمونات، حيث تنخفض مستويات هرمون الإستروجين، وبالتالي لا تتمكن المرأة من الحمل مع توقف الدورة الشهرية.

أمور تؤثر على الدورة الشهرية لدى المرأة

هناك بعض الأمور التي يمكن أن تؤثر على نظام الدورة الشهرية لدى المرأة، وأهمها:

  • الحالة النفسية: يمكن أن تتسبب الضغوط النفسية والتوتر العصبي في عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخرها.
  • اتباع حمية غذائية: في حالة اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن، يمكن أن تلاحظ المرأة بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية.
  • بذل مجهود شديد: أيضًا يتسبب بذل مجهود شديد مثل؛ ممارسة التمارين الرياضية الشاقة في تغيرات بالدورة الشهرية.

وللحفاظ على نظام الدورة الشهرية، يجب على المرأة أن تحافظ على نمط الحياة الصحيح الذي يعتمد على تناول الأغذية الصحية وممارسة الرياضة باعتدال والحصول على فترات نوم جيدة والإبتعاد عن التوتر والقلق.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 13 أبريل 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 21 ديسمبر 2020