أخطاء أثناء الدورة الشهرية يجب التوقف عنها

يجب أن تنتبه المرأة لبعض الأخطاء التي ترتكبها أثناء الدورة الشهرية والتي يمكن أن تسبب المزيد من الآلام والتشنجات خلال هذه الفترة.

أخطاء أثناء الدورة الشهرية يجب التوقف عنها

تمر المرأة بأعراض مزعجة خلال فترة الدورة الشهرية، ويمكن أن تقوم ببعض الأخطاء التي تسبب المزيد من الالام والإنزعاج، ولذلك يجب التوقف عن هذه الأخطاء حتى تنتهي فترة الحيض.

1- عدم الحصول على حاجة الجسم من الحديد

تنخفض مستويات الحديد في الجسم خلال الدورة الشهرية نتيجة فقدان كميات كبيرة من الدم، ويعد الحديد من العناصر الهامة بالجسم، وبالتالي فإن نقصه يعرض المرأة للشعور بالتعب وانخفاض الطاقة.

ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد خلال الدورة الشهرية مثل السبانخ والفول واللحوم الحمراء والمشمش المجفف والمحار.

2- تناول أطعمة تسبب الإنتفاخ

تعاني أغلب النساء من انتفاخ الجسم خلال الدورة الشهرية، وهو أمر طبيعي وشائع، كما أنها تسبب اضطرابات هضمية لدى البعض، وبالتالي فإن تناول أطعمة تسبب الإنتفاخ وصعوبة الهضم سوف تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

يفضل اختيار الأطعمة الصحية الخفيفة والإبتعاد عن الدهون والمقليات والبقوليات وكذلك الخضروات الصليبية التي تزيد انتفاخ الجسم.

كما أن القهوة يمكن أن تزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح بعدم الإكثار منها واستبدالها بمشروبات الأعشاب الصحية التي تخفف التقلصات مثل البابونج والنعناع والقرفة.

3- عدم ممارسة الرياضة

تعتقد كثير من النساء أن ممارسة الرياضة أمر غير مستحب خلال الدورة الشهرية، وهذا خطأ شائع، حيث أن الرياضة يمكن أن تقلل من التقلصات والإنتفاخ والشعور بأعراض الدورة الشهرية.

كما أن الرياضة تساعد في تعزيز الحالة المزاجية، وهو ما تحتاجه المرأة أثناء الحيض لتخفيف الشعور بالضيق والتوتر.

4- عدم الحصول على الراحة

يحتاج الجسم إلى الراحة خلال الدورة الشهرية، ويجب الحصول على قسط كاف من النوم حتى لا يزداد الشعور بالقلق والإنزعاج.

يفضل النوم في وقت مبكر والإستيقاظ في وقت مبكر، بحيث لا تقل عدد ساعات النوم عن 7 ساعات يومياً.

5- عدم شرب الماء على مدار اليوم

من الضروري تناول كميات كبيرة من الماء أثناء الدورة الشهرية لأنها تخفف من الإنتفاخات والتقلصات، وتقلل من فرص احتباس السوائل.

كما أن الماء يعمل على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف والإلتهابات التي تنتج عنه.

ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء خلال اليوم أثناء الدورة الشهرية.

6- عدم غسل اليدين قبل تغيير الفوط الصحية

من الضروري الحفاظ على نظافة اليدين لحماية المهبل من أي بكتيريا تنتقل إليه أثناء تنظيف المنطقة الحساسة وتغيير الفوط الصحية، حيث تهتم النساء بغسل اليدين بعد تغييرها فقط.

ينصح بغسل اليدين وتعقيمها جيداً قبل تنظيف المهبل وتغيير الفوط الصحية أثناء الدورة الشهرية.

7- عدم تغيير الفوط الصحية لفترة طويلة

إن نزول الدورة الشهرية بكميات صغيرة لا يعني عدم تغيير الفوط الصحية لفترة طويلة، حيث يساعد هذا الأمر في تكاثر البكتيريا والإصابة بالفطريات والإلتهابات.

ولذلك يجب تغيير الفوط الصحية بانتظام حتى وإن كانت الدورة الشهرية مجرد نقاط دم خفيفة.

8- إستخدام المنتجات المعطرة

تتسبب المنتجات المعطرة سواء غسول المهبل أو المناديل وغيرها في تهيج المنطقة الحساسة وخاصةً خلال الدورة الشهرية، حيث أنها مواد كيميائية ضارة.

ولذلك يفضل استخدام غسول طبي مخصص لهذه المنطقة ولا يحتوي على أي مواد كيميائية أو عطور، ويفضل استخدام الماء الفاتر وليس الساخن لشطف المهبل.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 11 فبراير 2020