أطعمة غنية بالحديد: قائمة بأشهرها

الحديد من العناصر المهمة لصحة الجسم، ولها دور أساسي في العديد من العمليات الحيوية، لذا سنعرفك على أشهر أطعمة غنية بالحديد.

أطعمة غنية بالحديد: قائمة بأشهرها

فقر الدم هو أحد أكثر المشاكل شيوعًا والناتجة عن نقص الحديد، كما يؤثر نقص الحديد على المناعة ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، سنذكر هنا أطعمة غنية بالحديد والكميات اليومية الموصى بها لتجنب الإصابة بهذه الحالات الصحية.

أطعمة غنية بالحديد

من الأمثلة على أطعمة غنية بالحديد ومصادرها الحيوانية والنباتية الاتي:

1- الكبدة

تعتبر الكبدة أحد أفضل الأطعمة الغنية بالحديد الهيم وأغناها به، إذ يحتوي الكبد البقري على ما يقارب 4.8 ملليغرام من الحديد لكل شريحة، بالإضافة لكونها مصدر غني بالعديد من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية.

ولكن ولأن الكبدة مصدر عالي بفيتامين أ (Vitamin A)، فقد يتم توصية الحامل بالانتباه إلى الكميات المتناولة منه، إذ أن ارتفاع مستويات فيتامين أ قد يكون مرتبط بالعيوب والمشاكل الخلقية لدى الأجنة. 

2- اللحوم الحمراء

إذ لم تكن من محبي الكبدة، فإن اللحوم الحمراء تعتبر المصدر البديل، حيث يحتوي 75 غرام من اللحوم الحمراء على 2.4 ملليغرام من الحديد.

3- صفار البيض

يعتبر صفار البيض أحد المصادر الحيوانية المشهورة جدًا ومن أفضل الأمثلة على أطعمة غنية بالحديد، إذ يساعدك تناول بيضتان بالحصول على 1.4 ملليغرام من الحديد، وهو بهذا قد يكون خيار مثالي للأشخاص الذين يعتمدون النظام الغذائي النباتي الغير متشدد، وبإمكانهم تناول بعض المصادر الحيوانية مثل؛ البيض.

4- المحار

تعتبر المأكولات البحرية بشكل عام من أهم الأمثلة على أطعمة غنية بالحديد وعالية الامتصاص أيضًا، إلا أن المحار يعتبر المصدر الأغنى فيما بينها، وتليه باقي الرخويات من الحبار وبلح البحر والأسماك الزعنفية كالسلمون والتونة والتي تشتهر بكونها مصدر غني لكل من الزنك وفيتامين ب12 (Vitamin B12) أيضًا.

حيث تحتوي محارة متوسطة الحجم على ما يقارب 6.3 ملليغرام من الحديد. 

5- البقوليات

تعتبر أغلب مجموعة البقوليات أطعمة غنية بالحديد الغير هيمي النباتي، والتي يساعد دمجها مع أطباقنا اليومية بإضافة قيمة غذائية عالية، وهي الخيار المثالي للنباتيين لضمان الحصول على القيم الصحيحة والمناسبة من الحديد.

إليك أشهر أنواع البقوليات وما تمدك به من حديد:

  • الفول والفاصولياء: يمدك ثلاث أرباع كوب منها بما يقارب 4 ملليغرام من الحديد.
  • فول الصويا: يحتوي ثلاث أرباع كوب منها ما يقارب 6.5 ملليغرام من الحديد، بالإضافة لكونها مصدر عالي للبروتينات، والألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل؛ النحاس والمنغنيز.
  • الحمص: ثلاث أرباع الكوب من الحمص يمدك بما يقارب 2.2 ملليغرام  من الحديد، بالإضافة إلى جرعات عالية من البروتينات، وهو خيار ذكي ومثالي للأشخاص النباتيين ويسهل إضافته إلى العديد من الأطباق.

6- العدس

العدس هو أحد البقوليات ولكن ذكرناه بشكل منفصل لأنه يعتبر البديل المثالي عن اللحوم، بسبب احتوائه على كميات عالية من الحديد، إذ يمدك ثلاث أرباع كوب من العدس المطبوخ بحوالي 4.9 ملليغرام من الحديد، وهو مصدر عالي بالألياف الغذائية التي تساعد على خفض معدلات الكوليسترول في الدم والسيطرة على مستويات السكر.

7- السبانخ المطبوخة 

تعتبر الخضار الورقية إجمالًا والسبانخ بشكل خاص أطعمة غنية بالحديد، حيث يمدك نصف كوب من السبانخ المطبوخة بما يقارب 3.4 ملغم من الحديد، بالإضافة للبروتين، والألياف، والكالسيوم وفيتامين أ.

وعادًة ما ينصح بإضافة مصادر فيتامين ج عند تناول الخضار الورقية لزيادة نسبة امتصاص الحديد في الجسم.

أنواع الحديد

للحديد نوعان:

  • الحديد الهيمي والذي يتم استمداده من المصادر الحيوانية.
  • الحديد الغير هيمي والذي يتم استمداده من المصادر النباتية.

ويكون عادًة امتصاص الحديد من مصادره الحيوانية في الجسم أفضل من المصادر النباتية، لذا من المهم التأكد من تناول الكميات المناسبة من كلا النوعين.

ما هي الكميات الموصى بها من الحديد؟

توصى النساء اللواتي تتراوح أعمارهم ما بين 19 إلى 50 عام بتناول 14.8 ملليغرام من الحديد يوميًا، بينما يوصى الرجال في هذا السن بتناول 8.7 ملليغرام، أما النساء الحوامل يجب عليهن تناول 27 ملليغرام من الحديد يوميًا.

من قبل شروق المالكي - الثلاثاء ، 22 نوفمبر 2016
آخر تعديل - الخميس ، 18 مارس 2021