فوائد الدورة الشهرية لصحة وجسم المرأة

على الرغم من الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية والعناء الذي تشعر به المرأة، ولكن هناك العديد من فوائد الدورة الشهرية للصحة، والتي يجب أن تتعرفي عليها.

فوائد الدورة الشهرية لصحة وجسم المرأة

تعاني المرأة من آلام خلال الدورة الشهرية، ولا تتصور أن هناك فوائد يمكن أن تحدث في الجسم خلال فترة الحيض.

ولذلك يجب على المرأة أن تعتبر الدورة الشهرية فترة جيدة وتنم عن الصحة الجيدة، على عكس النساء اللاتي يعانين من عدم انتظامها أو تأخرها.

فيما يأتي نستعرض أهم فوائد الدورة الشهرية المثيرة للدهشة:

فوائد الدورة الشهرية لصحة المرأة

هناك العديد من فوائد الدورة الشهرية، ونذكر منها الآتي:

1. التحذير من بعض الأمراض المستقبلية

يمكن الطمأنينة على الصحة من خلال لون الدورة الشهرية وكميتها وانتظامها، حيث أن أي خلل فيها يدل على وجود مشكلة صحية تستدعي مراجعة الطبيبة النسائية.

فعند معاناة المرأة من غزارة الدورة أو عدم حدوثها بشكل تام، فهذا يعني وجود خلل في الهرمونات، وبالتالي يسهل إدراك المشكلة.

فعلى سبيل المثال، يمكن أن تتوقف الدورة الشهرية في بعض الأحيان نتيجة الإصابة بحالة طبية، مثل: أمراض القلب، أو مرض السكري غير المسيطر عليه، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، وغيرها من المشكلات المتعلقة بالصحة الإنجابية.

ولذلك في حالة وجود أي اضطرابات بالدورة الشهرية، ينصح بزيارة الطبيبة وإجراء بعض الفحوصات الهامة المتعلقة بالغدة الدرقية والهرمونات.

2. تحسين الحالة النفسية والمزاجية

في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، تمر المرأة بحالة نفسية سيئة، وتميل للاكتئاب والحزن والضيق لتصبح أكثر توتر وعصبية.

ولكن مع قدوم الدورة الشهرية، يرتفع مستوى هرمون الإستروجين الذي يعمل على زيادة الشعور بالسعادة مع تقليل الشعور بالقلق والتوتر من خلال تأثيراته الآتية:

  • زيادة إفراز السيروتونين وعدد مستقبلاته في الدماغ.
  • تحسين إنتاج وتأثير الإندورفين، وهي مواد كيميائية في الدماغ تسبب الشعور بالسعادة.
  • حماية الأعصاب من التلف، وربما تحفيز نمو الأعصاب.

3. تعزيز الرغبة الجنسية بين الزوجين

يتوقف الزوجين عن ممارسة الجماع خلال الدورة الشهرية، مما يزيد الاشتياق والرغبة بينهما للقاء الجنسي بعد انتهاء فترة الحيض.

ويحتاج الزوجين إلى هذه الفترة للحصول على الراحة والاستعداد لممارسة الحب فيما بعد بصورة أفضل، وينطبق هذا على الأعضاء التناسلية أيضًا التي تتطلب راحة من الإجهاد الذي يحدث بسبب الجماع.

4. تنظيف الجسم بطريقة طبيعية

بسبب التلوث الجوي وتناول أطعمة غير صحية، تزداد فرص إصابة الجسم بالسموم، ويحتاج إلى تطهير وتنظيف بين كل حين وآخر.

وتعد الدورة الشهرية من أهم الطرق الطبيعية لتنظيف الجسم بانتظام، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5. إبطاء حدوث الشيخوخة

من المميزات التي تعود على المرأة من الدورة الشهرية هي الحفاظ على الشباب والحيوية لفترة أطول، مما يساهم في تأخير حدوث الشيخوخة والأمراض المتعلقة بتقدم العمر، مثل: هشاشة العظام.

6. معرفة موعد التبويض والتنبؤ بحدوث الحمل

أحد أهم مميزات وفوائد الدورة الشهرية هي معرفة موعد التبويض بجسم المرأة، والأوقات التي تزداد فيها الخصوبة وبالتالي فرص الحمل والإنجاب.

كما تساعد الدورة في إمكانية التنبؤ بحدوث الحمل، فهي من الأعراض الأساسية والأولية التي تخبرك بأن جسمك يستعد لاستقبال الجنين.

فمن الطبيعي أن تأتي الدورة الشهرية في موعدها المحدد من كل شهر، وعندما تتأخر يجب أن تقوم المرأة بإجراء اختبار الحمل والتأكد من حدوثه.

من قبل ياسمين ياسين - السبت 30 آذار 2019
آخر تعديل - الجمعة 26 شباط 2021