وصفات طبيعية لتأخير التجاعيد والشيخوخة المبكرة

لا يمكن أن تهرب إمرأة من ظهور التجاعيد في البشرة، ولكن هناك أمور خاطئة يمكن أن تعجل ظهورها، فسوف نخبرك بهذه الأمور حتى تتجنبيها، بالإضافة إلى وصفات تأخير التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

وصفات طبيعية لتأخير التجاعيد والشيخوخة المبكرة

هل أنت قلقة بشأن ظهور التجاعيد المبكرة ببشرتك فيما بعد؟ بإمكانك أن تؤخري ظهور هذه التجاعيد والخطوط المزعجة من خلال بعض الوصفات المنزلية التي يسهل صنعها وتطبيقها.

لماذا تظهر التجاعيد؟

ولكن قبل أن نخبرك بهذه الوصفات، لابد وأن تتعرفي على العوامل التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد في وقت مبكر لتتجنبيها بقدر المستطاع.

  • التعرض لأشعة الشمس الضارة: حيث أنها تؤثر سلباً على البشرة، وتؤدي لحدوث خلل في خلايا الجلد، وبالتالي تدمير الكولاجين وسرعة ظهور التجاعيد.
  • الضغط العصبي: فكلما أصبحت أكثر عصبية وتوتراً، كلما ظهرت الخطوط والعلامات المزعجة في بشرتك بصورة أسرع.
  • إجهاد الوجه: من خلال كثرة تطبيق المكياج الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة على البشرة، وكذلك الإفراط في إزالة شعر الوجه بالأساليب التي تزيد من ترهله مثل الشمع.

كما أن أحد طرق إجهاد الوجه هو السهر ليلاً وعدم أخذ قسط كاف من النوم، وكذلك عدم شرب الماء بإنتظام.

  • عدم حصول الجلد على التغذية المثالية: والتي تتمثل في تناول الطعام الصحي المتكامل، والذي يعتمد على كافة العناصر الأساسية، وخاصةً الفيتامينات الموجودة في الخضروات والفاكهة.

وصفات طبيعية لتأخير ظهور التجاعيد

إليك بعض الوصفات الطبيعية والفعالة من أجل تأخير ظهور تجاعيد البشرة:

  1. قناع الجزر والعسل: الجزر غني بالبيتاكاروتين والذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تؤخر من ظهور التجاعيد، كما يحتوي الجزر على فيتامين ج الذي يعمل على إنتاج الكولاجين الذي يمنع ظهورها.

أيضاً يقوم العسل بإمداد البشرة بالعناصر والفيتامينات اللازمة للوقاية من ظهور التجاعيد والخطوط في البشرة.

ولتطبيق الوصفة، قومي بمزج 2 ملعقة الجزر المسلوق والمهروس مع 2 ملعقة من العسل الأبيض وملعقة من تراب القصار (الطين الأخضر) ووضع المزيج على البشرة والرقبة ثم أتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة على البشرة.

أضيفي بعض قطرات الماء لوجهك على المزيج ثم إبدئي في تدليك البشرة بلطف لمدة 2 إلى 3 دقائق، ثم إغسليها بماء دافىء.

  1. قناع الشوفان والحليب: يفيد الشوفان كثيراً في شد الوجه، ويمنح البشرة حيوية ونضارة، وخاصةً مع الحليب الذي يزيد من إنتاج الكولاجين الذي يساهم في الإحتفاظ بشباب البشرة.

وتحتاج هذه الوصفة إلى 2 ملعقة شوفان ونصف فنجان صغير حليب وملعقتان زيت زيتون.

قومي بوضع الحليب والشوفان في قدر على نار هادئة، وعندما يصبح الشوفان مثل العجين أضيفي زيت الزيتون وأتركي المزيج على النار لبضع دقائق، ثم إرفعيه من على النار ودعيه حتى يبرد.

طبقي المزيج على البشرة حتى يجف ثم أزيليه بماء دافىء مع تدليك البشرة بحركات دائرية أثناء إزالته.

  1. قناع الأفوكادو والألوفيرا: هذا القناع فعال بدرجة كبيرة لتأخير الشيخوخة المبكرة والخطوط الرفيعة من على البشرة.

فالأفوكادو يعتبر من أفضل الأغذية التي تمنع ظهور العلامات المزعجة وتزيل أي علامات مبكرة تظهر بالوجه، حيث أنه مصدر جيد لفيتامين E والأحماض الأمينية المسؤولة عن محاربة التجاعيد.

كما أن نبات الصبار "الألوفيرا" يحتوي على حمض الماليك الذي يزيد من مرونة الجلد وتحسين خلاياه.

والمقادير الخاصة بهذه الوصفة هي ثمرة أفوكادو مهروسة، 2 ملعقة جيل الألوفيرا، ونصف ملعقة زيت زيتون.

قومي بمزج المقادير السابقة معاً وطبقيهم على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة ثم إغسلي وجهك بماء بارد، ولنتائج أفضل طبقيه مرتين أسبوعياً.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 9 أبريل 2018
آخر تعديل - الخميس ، 28 مارس 2019