الحليب بين الفوائد والأضرار

الحليب بين الفوائد والاضرار

الحليب بين الفوائد والاضرار

تؤكد بعض الدراسات على ضرورة تناول الحليب لما فيه من فوائد لصحتنا، ومن ناحية أخرى تظهر دراسات حديثة ان للحليب أضرار عدة ويجب تجنبه. نحن بدورنا سنعرض لك الفوائد والأضرار ونقدم لك وصيتنا أن تعدل في تناوله، ولكن الخيار يبقى لك.

فوائد الحليب

فوائد الحليب

يتميز الحليب لاحتوائه على قيم غذائية عالية، بروتين ذو جودة عالية، كالسيوم، بوتاسيوم، مغنيسيوم، زنك و بعض الفيتامينات مثل A ،B و D. يوفر الحليب تركيز عالي من المكونات الغذائية الأساسية نسبة الى كمية السعرات الحرارية التي فيه، مما سوف يعود عليك بالكثير من الفوائد منها:

يحافظ على الوزن

يحافظ على الوزن

أظهرت بعض الدراسات أن استهلاك الحليب ومنتجاته قليلة الدسم قد تكون أكثر فعالية في خفض الوزن، إذ تقلل نسبة الدهون في الجسم، وتحسن التمثيل الغذائي وتحافظ على الوزن لفترة طويلة.

يبني العظام

يبني العظام

يحتوي الحليب على فيتامين د، الضروري لنمو وبناء كتلة العظام ونشاط العضلات، والمغنيسيوم، وهو أيضا يشارك في بناء العظام، اضافة الى انه مهم في عمليات تقلص واسترخاء العضلات.

جيد لصحة الاسنان والفم

جيد لصحة الاسنان والفم

يرتبط استهلاك الحليب أيضا بانخفاض نسبة حدوث تسوس الأسنان والتهابات اللثة. اضافة الى انه يحمي طبقة مينا الأسنان. يحتوي الحليب على فيتامين D الذي يعمل على بناء الأسنان.

يقي من أمراض القلب

يقي من أمراض القلب

منتجات الألبان القليلة الدسم تساعد على موازنة ضغط الدم. وهي أيضا قد تشكل حماية ضد أمراض القلب، وذلك بفضل تأثيرها على عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم، السمنة وارتفاع الكوليسترول في الدم.

أضرار الحليب

أضرار الحليب

رغم الفوائد العديدة التي ذكرت أعلاه، ففي السنوات الأخيرة بدأت تنتشر هنا وهناك دراسات  تشير إلى ارتباط الحليب ببعض الأضرار منها:

السمنة

السمنة

رغم ما ذكر أعلاه وارتباط الحليب بالحفاظ على الوزن، فقد وجد في دراسة أجريت في الولايات المتحدة أن الأطفال الذين يشربون الكثير من الحليب، يزيد وزنهم أكثر. وإن الحليب قليل الدسم سبب لزيادة الوزن أكثر من الحليب كامل الدسم. الأطفال الذين شربوا الحليب الخالي من الدسم كانوا أكثر سمنة من الأطفال الذين شربوا الحليب كامل الدسم.

هشاشة العظام

هشاشة العظام

بعكس ما ذكر أعلاه حول فائدة الحليب للعظام، فالبعض  يدعي، أن استهلاك الحليب قد يؤدي إلى هشاشة العظام (Osteoporosis)، خاصة لدى النساء في سن اليأس وبعده.

حب الشباب

حب الشباب

من أضرار الحليب أيضا أنه وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين استهلاك الحليب وتفاقم حالة حب الشباب.

من قبل منى خير