تنحيف الوجه بطرق علاجية وطبيعية

البعض لا يتقبلون شكل وجههم وحجمه ويبحثون عن وصفات تساعدهم على خسارة الدهون من هذه المنطقة، فهل من طرق عملية تساعد على تنحيف الوجه؟

تنحيف الوجه بطرق علاجية وطبيعية

قد يستاء بعض الأشخاص من كونهم يمتلكون وجوه وخدود ممتلئة، تجعلهم ربما يبدون أكبر سنًا أو حجمًا، وذوي مظهر لربما غير متناسق، فيبحثون عن وسائل لتنحيف الوجه والخدود والتخفيف منها.

السؤال هنا هل هناك علاج تجميلي طبي خاص بهذه المشكلة؟ وهل باتباع حمية ونظام غذائي معين قد يساعد في التقليص من حجم المشكلة؟ أم أن هناك وسائل أخرى فعالة أكثر وتحديدًا لمن لا يملكون الوزن الزائد؟ دعونا نجيبكم على ذلك في ما يأتي:

تنحيف الوجه: حلول طبية وتجميلية

يتساءل العديد من الأشخاص حول إمكانية إجراء عمليات تجميلية لشكل الوجه وحجمه، وفي ما إذا كان هناك عملية خاصة بتنحيف الوجه، إلا أن بحسب الأطباء فأن عمليات التجميل لا تعد الخيار الأمثل للشباب والصغار في العمر، وبأنه يجدر بهم التوجه إلى طبيب مختص في الوجه لإجراء تقييم شامل وتحديد أفضل حل ممكن إجراؤه، والذي قد يشمل:

  • خسارة الوزن الزائد

فلدى بعض الأشخاص قد يزداد وزن الوجه مع زيادة وزن الجسم، لذا ستكون الخطوة الأمثل هي خسارة الوزن للتقليل من الدهون المتراكمة في الوجه.

  • إجراء عملية شفط الدهون من الوجه

التي يمكن أن تساعد في إزالة الدهون المتكدسة في منطقة معينة من الوجه، مثل: الخدود، وأسفل الذقن ونحت الوجه بما يراه الطبيب مناسبًا والتقليل من المشكلة خاصة في منطقة وسط الوجه.

  • استخدام البوتكس

أحيانًا يمكن أن يساعد استخدام البوتكس بهدف تصغير منطقة الفك وأسفل الذقن على تحسين المظهر وتنحيف الوجه والتقليل من الشكل المربع للوجه.

تنحيف الوجه: حلول غير طبية

هناك بعض الحلول البسيطة التي يمكنك اتباعها من أجل تنحيف الوجه دون جراحة أو تدخل طبي وهي تشمل ما يأتي:

  • وضع المكياج المناسب

يمكن استخدام حيل المكياج لتنحيف الوجه ظاهريًا، نذكر أهمها في ما يأتي:

  1. استخدمي أحمر الخدود المناسب لونه مع لون بشرتك، ووضعة باستخدام الفرشاه الخاصة على الخد من الخارج إلى الداخل، سيعطي انطباعًا على خدين منحوتين مما يخفف من سعتهما.
  2. حاولي تطبيق الكونتور بحيث تضعي الظلال الغامق من كريم الأساس تحت حواف خدودك لنحتها من الداخل إلى الخارج، وتوزعينه في حدود مختلفة، مثل: أعلى رقبتك، وعلى وسط جبينك، وفي محيط أنفك، وأسفل ذقنك لتعطي وجهك مظهرًا أكثر تحديدًا.
  3. استخدمي مصحح العيوب لتغطية الهالات السوداء المحيطة بالعين والتي قد تزيد من مساحة وجهك وترهلات الوجه إن بقيت دون تغطية.
  4. حاولي تطبيق لون أحمر شفاه غامق على شفاهك مع تحديد أطرافها، وطبقي لون أعلى الجفون بحيث يكون غامق ومرسوم بشكل يجعل عيونك تشبه عيون القطة، فهذا سيسلط التركيز على عيونك وشفاهك ويبرزها ويقلل من مساحة باقي الوجه.
  • عمل تسريحة الشعر المناسبة

يمكن التلاعب بمظهر الشعر لتنحيف الوجه ظاهريًا من خلال الخطوات الآتية:

  1. اختاري لون صبغة غامق بالقرب من المنطقة المحيطة بوجهك فهذا سيعطيه مساحة أصغر وسيساعد على تحديده وتنحيفه عكس في حال لو كان فاتح بالقرب من الوجه الذي سيزيد من مساحة وجهك.
  2. اصبغي جذور شعرك بألوان غامقة والحواف بألوان تدريجية فاتحة.
  3. حافظي على الشعر الطويل وفضلي تسريحات يكون فيها شعرك مشدودًا من الجوانب ومنطقة ما فوق الأذن أكثر، مثل: تسريحة ذيل الفرس، وفي حال كان شعرك قصيرًا فيمكنك استخدام وصلات الشعر.
  • وضع الاكسسوارات المناسبة

إن حسن اختيارك لبعض الاكسسوارات قد يساعد بالفعل في إعطاء مظهر مقبول أكثر ويقلل من حجم المشكلة:

  1. استغلي القلائد الطويلة على شكل V لتعطي وجهك طولًا وتقلل من عرضه.
  2. استخدمي الأقراط الطويلة التي ستعطيكي مظهرًا طوليًا وجميلًا لوجهك ورقبتك.​
  • اختيار الملابس المناسبة

اختيار القمصان ذات الياقة على شكل (V) فهذا سيمنحك مظهرًا طويلًا وجميلًا لوجهك، وتجنب اختيار ما ياقته على شكل بيضوي أو مربع.

  • ممارسة التمارين الرياضية 

يقول بعض الخبراء أن إجراء بعض التمارين البسيطة التي تعمل على شد واسترخاء عضلات الوجه باستمرار يمكن أن يساعد بالفعل على شد عضلات الوجه وتشكيلها، ومن أحد أمثلة هذه التمارين التمرينات البسيطة الآتية:

  1. قم بتشكيل فمك على شكل حرف O كبير وواسع واثبت على هذه الحركة ما مقداره 30 ثانية، ومن ثم استرخي، وحاول تكرار هذا التمرين من 10 إلى 20 مرة كل يوم.
  2. قم بعمل تمرين "X" و "O" من خلال فتح الفم بشكل "O" لمدة 30 ثانية ومن ثم إغلاقه وجعله على شكل "X" أو فم السمك 30 ثانية ومن ثم استرخي.
  3. انفخ خدودك قدر الإمكان واثبت على ذلك 30 ثانية ثم استرخي، وقم بتكرار هذا التمرين عدة مرات مما سيعزز ويقوي عضلات الفك لديك.
  4. مارس تمارين اليوغا الخاصة بالرقبة والوجه مع تمارين التنفس العميق والاسترخاء كلها تساعد أيضًا في الحد من ترهل الوجه وتراكم الدهون فيه بحسب ما يقوله خبراء اليوغا.
  • الابتعاد عن مضغ العلكة

فهي تعمل على تحفيز عضلات الفك جميعها لتزيد من مساحة الفك وشكله المربع.

  • استخدام أقنعة شد الوجه

يمكن استخدام الأقنعة الطبيعية العلاجية للبشرة والتي تطبق مباشرة على الوجه، قد تكون فعالة جدًا لأنها قد تساعد على شد البشرة ومنع ظهور الذقن المزدوجة وترهلات الجلد.

يمكن استخدام الأقنعة التي تحتوي على المواد الطبيعية، مثل: الزنجبيل، والألبان، والخل، وأقنعة الشوفان والموز، بالإضافة إلى قناع الطين فكلها عبارة عن أقنعة مساعدة على شد جلد الوجه وتحسينه.

حميات لتنحيف الوجه 

مما لا شك فيه أن النظام الغذائي بشكل عام له تأثيراته الكبيرة على مظهر الوجه والبشرة، فاتباع النظام الغذائي الغني بالفيتامينات سينعكس على بشرة وجهك بالتأكيد بالنضارة والإشراق، بينما اتباع نظام غذائي قاسي ويفتقر للعناصر المهمة سيكون تأثيره معاكسًا.

تعرف على أهمية الحميات لتنحيف الوجه في ما يأتي:

  • الوزن الزائد في الجسم على الأغلب سيؤدي إلى وجه ممتلىء، وبمجرد ضبطك لسعراتك الحرارية وخسارة الدهون من جسمك فهذا يعني أيضًا أنك ستخسرها من محيط وجهك.
  • لا صحة لوجود حمية محددة ستفقدك الوزن من منطقة دون أخرى، فعملية خسارة الوزن من الجسم ككل والوصول إلى الوزن المثالي تعني خسارة أي دهون زائدة في مختلف أماكن تواجدها.
  • باتباعك نظام غذائي صحي مناسب مع نشاط بدني ملائم والوصول إلى الوزن المثالي ستجد أن وجهك أيضًا قد تأثر وتم تقليل مستوى الدهون الموجودة فيه.

قواعد عليك اتباعها مع الحميات

من الضروري أن نلفت انتباهك إلى كل من القواعد الآتية عند اتباعك لأي نظام غذائي لتنحيق الوجه:

  • اتبع نظام غذائي صحي ومتوازن بعيدًا عن الحميات القاسية التي قد تضر جسمك أكثر من إيفادته.
  • اتبع جدول رياضي يحوي تمارين هوائية وتمارين قوة للمساعدة على تعزيز نزول الوزن بشكل صحي مع الحفاظ على الجسم المتناسق.
  • احرص على شرب كميات كبيرة من المياه، فأحيانًا جفاف الجسم قد يسبب تورم الوجه.

تنحيف الوجه لدى الرجال

عادة قد لا يستطيع الرجال إجراء جميع التغيرات الجمالية التي سبق وذكرناها في ما يخص الاكسسوارات والمكياج وتسريحات الشعر التي قد تساعد في تنحيف الوجه ظاهريًا وتخفف من امتلاء الوجه لذا فقد ننصحهم بما يأتي:

  • زيارة طبيب مختص بالوجه والجمجمة واستشارته بخصوص الحلول الممكنة إذا كنت تبحث عن حل طبي أو تجميلي.
  • البحث عن النظام الغذائي الصحي الأمثل إذا كنت تعاني من السمنة للتقليل من هذا الوزن الزائد وبالتالي الحصول على الوجه النحيف بالإضافة إلى الجسد.
  • التتركيز على إيجاد جدول متكامل لنشاط بدني يضم تمارين اليوغا التي تركز أيضًا على تمرين الرقبة والوجه.
  • الحرص على شرب المياه بكثرة فهذا سيساعد في الحفاظ على رطوبة وشباب البشرة ويمنع أي احتباس للسوائل ممكن أن يكون مسؤول عن انتفاخ الوجه.
  • تجربة تسريحة شعر جديدة مشدودة إلى الخلف قد يساعد أحيانًا في تنحيف الوجه شكليًا.

إن كنت واحدًا من هؤلاء الأشخاص الذين يشعرون بعدم الرضى اتجاه وجههم الممتلىء أو ذقنهم المزدوج ما عليك إلا أن تجرب الطرق البسيطة السابق ذكرها لعلك تجد النتائج التي تبحث عنها لتنحيف الوجه

من قبل شروق المالكي - الأحد 24 تموز 2016
آخر تعديل - الخميس 25 آذار 2021