توريد اللثة: أهم الطرق الطبيعية

كيف تستطيع الحصول على لثة وردية وجميلة؟ ما هي أهم الطرق الطبيعية التي سوف تساعدك على توريد اللثة واستعادة لونها الصحي الجميل؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

توريد اللثة: أهم الطرق الطبيعية

يختلف لون اللثة بشكل طبيعي من شخص لاخر، ولكن وفي بعض الحالات تصاب اللثة أو مناطق منها باسمرار أو تصبغات غير طبيعية، فما هي أهم طرق توريد اللثة؟ وما هي من الأصل أسباب ما يحصل؟ إليك التفاصيل:

طرق توريد اللثة

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية والوصفات التي سوف تساعدك على توريد اللثة واستعادة اللون الصحي، هذه أهمها:

1- الغرغرة بالزيت

هذه الوصفة القديمة والفعالة لا تتطلب منك سوى القيام بالغرغرة بأحد أنواع الزيوت الطبيعية المفيدة، مثل زيت جوز الهند أو زيت السمسم.

يجب الغرغرة بشكل متواصل لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم يجب بصق الغرغرة مع تجنب ابتلاع الزيت تماماً!

هذه التقنية تساعد تدريجياً على تنظيف الفم من السموم والبكتيريا ومسببات الأمراض المختلفة وتوريد اللثة عند المداومة عليها.

2- زيت شجرة الشاي

يجب الحرص هنا على حل كمية قليلة جداً من زيت شجرة الشاي المركز (بضعة قطرات فقط) في كوب من الماء، ثم الغرغرة باستخدام المزيج الناتج بانتظام.

هذه التقنية تساعد بشكل كبير على منع تراجع اللثة وحماية جذور الأسنان من التاكل، بالإضافة لتخليص الفم من أي فطريات أو بكتيريا.

ويجدر بنا التنويه هنا إلى أن استخدام زيت شجرة الشاي دون حله في الماء قد يكون لها عواقب وخيمة، لذا يجب حل القليل منه فقط في كميات كبيرة من الماء قبل استخدامه.

3- فيتامين سي

أحياناً، قد يتسبب نقص فيتامين سي في مشاكل مختلفة في اللثة، مثل نزيف وتورم اللثة وكذلك تصبغات اللثة واسمرارها على غير المعتاد.

لذا، وإذا كنت بالفعل تعاني من نقص فيتامين سي، ابدأ بتناول المكملات أو استعمال أي طرق ينصحك بها الطبيب المختص لزيادة منسوب فيتامين سي في جسمك.

4- الألوفيرا

ببساطة، قم باستخلاص جل طازج من أوراق الألوفيرا، ثم قم بوضعه مباشرة على لثتك وأسنانك واستعمل فرشاة الأسنان لدعك اللثة والأسنان بالجل.

تساعد الألوفيرا على الوقاية من تراجع اللثة، كما تحمي اللثة من الالتهابات المختلفة وتساعد على تسريع شفائها.

5- ملح البحر

فقط قم بخلط ملعقتين كبيرتين من ملح البحر مع ملعقة واحدة من زيت جوز الهند، ثم قم بفرد المزيج الناتج على اللثة، واتركه بضعة دقائق قبل غسله بماء فاتر.

ومع كل استخدام لهذا المزيج، سوف تلاحظ أن اللثة بدأت بأخذ درجة لون أفتح، فهذه وصفة ناجعة لتوريد اللثة بشكل تدريجي.

6- الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر غنياً بمضادات الأكسدة، ما يجعله عاملاً مساعداً لمكافحة العديد من الأمراض والوقاية منها.

من الممكن استخدام الشاي الأخضر لتحسين صحة الفم عموماً، ولتوريد اللثة بشكل خاص. فقط كل ما عليك القيام به هو شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يومياً كل صباح.

7- القرنفل

"القرنفل لتسكين ألم الأسنان" هي وصفة تقليدية يعرفها غالباً معظمنا، ولكن للقرنفل فوائد أخرى كذلك، إذ يساعد زيت القرنفل تحديداً على توريد اللثة وعلاجها وإصلاح الأنسجة التالفة في الفم.

ما عليك إلا أن تقوم بتدليك اللثة بالقليل من زيت القرنفل يومياً للحصول على النتائج المرجوة.

8- المريمية

تساعد أوراق المريمية على علاج مشاكل اللثة والأسنان وعلى توريد اللثة. فقط قم بغلي حفنة من أوراق المريمية في كوب من الماء، ثم قم بالغرغرة بالسائل الناتج.

أسباب اسمرار اللثة

قبل أن تلجأ لأي من الطرق المذكورة أعلاه لتوريد اللثة، يفضل استشارة الطبيب، إذ أن اسمرار اللثة غير الطبيعي قد يكون له أسباب مرضية أو غير طبيعية عليك معرفتها، وهذه أهم أسباب اسمرار اللثة:

  • التدخين، والاسوداد هنا قد لا يشل اللثة فحسب، بل قد يطال كذلك باطن الفم والشفاه، وهذا النوع يشفى منه المريض حال الإقلاع عن التدخين.
  • التفضض، وهو عبارة عن ظهور بقعة داكنة ناتجة عن تجمع بعض مكونات الحشوة السنية بالقرب من السن، وهذه عادة ليست خطيرة ولا تحتاج علاج.
  • الإصابة بمرض أديسون، الذي يؤثر على الغدة الكظرية.
  • تناول أدوية معينة، لذا وفي حال لوحظ اسمرار اللثة فقط بعد البدء بتناول دواء جديد يجب استشارة الطبيب فوراً.
  • التهابات اللثة بأنواعها المختلفة.

ومن الجدير بالذكر هنا، أن بعض الأشخاص يولدون بلثة داكنة، بسبب ارتفاع نسبة صبغة الميلانين في أجسادهم، وهذا الأمر لا يستدعي القلق، عليك فقط أن تقلق في حال تغير لون اللثة بشكل مفاجئ وخلال فترة قصيرة.

من قبل رهام دعباس - الأحد ، 13 يناير 2019