الحفاظ على الأسنان: عادات صحية التزم بها

هل تريد الحفاظ على الأسنان لمدة أطول؟ إليك بعض العادات الصحية من أجل الحفاظ على صحة الأسنان وسلامتها.

الحفاظ على الأسنان: عادات صحية التزم بها

الحفاظ على صحة الأسنان يتطلب عادةً اتباع مجموعة من العادات اليومية الصحية التي لها دور مهم في سلامتها، إليك أبرز العادات الصحية التي تساهم في الحفاظ على الأسنان وحمايتها من التسوس والأمراض الأخرى المختلفة:

طرق الحفاظ على الأسنان

تتعدد العادات الصحية والطرق المتبعة من أجل الحفاظ على الأسنان، ومن أبرز هذه العادات الصحية التي تساعد على الحفاظ على الأسنان الاتي:

1. استخدام الخيط وغسول الفم

في حال لم تكن ممن ينظفون أسنانهم بالشكل الصحيح وتقتصر على استخدام الفرشاة والمعجون فقط فبالتأكيد لن يساعدك ذلك على الحد من من خطر إصابتك بتسوس الأسنان وأمراض اللثة، فإن استخدامك للخيط وغسول الفم إضافة إلى الفرشاة والمعجون المناسبين هي الطريقة الأمثل لضمان أن طريقة عنايتك بأسنانك صحيحة.

لذلك تأكد من ضرورة استخدام غسول الفم بشكل خاص إلى جانب عملية تنظيف الأسنان اليومية بما لا يقل عن مرتين في اليوم الواحد، لتضمن وصول عملية التنظيف إلى نسبة 100% من تجويف الفم.

بهذا تقي نفسك من مشكلات الفم والأسنان، وتحارب التهابات اللثة ورائحة الفم الكريهة، كما وجد أن استخدام الغسول قد يساعد في التقليل من تراكم البلاك أكثر من استخدام فرشاة تنظيف الأسنان والخيط فقط.

2. استخدام فرشاة أسنان ناعمة

عادة ما ينصح باستخدام فرشاة صغيرة بشعيرات ناعمة مبللة بالماء، والابتعاد عن أنواع فراشي الأسنان الصلبة الجافة التي قد تتسبب بتاكل المينا مع الوقت وتجريح اللثة، ما قد يجعل أسنانك ضعيفة ومصفرة.

كما ننصحك دائمًا بشطف فرشاة الأسنان بالماء الفاتر لتلينها قبل استخدامها.

3. تناول الوجبات الخفيفة الصحية

إذا كنت تأكل 3 وجبات في اليوم فتأكد من كونها قليلة النشويات والسكريات البسيطة التي قد تضر بأسنانك، وحاول أن تتجنب قدر الإمكان تناول عدد كبير من الوجبات الخفيفة والنقارش خلال اليوم وخاصة تلك التي تحتوي على نسب عالية من السكر وغير الصحية، مثل: العصائر، والمشروبات الغازية.

4. تجنب التدخين

التدخين عادة سيئة تضر بكافة أعضاء جسمك إلا أنه قد يكون من أكثر العادات السيئة لصحة أسنانك ولثتك، فالتدخين يقلل من تدفق الدم إلى فمك، ما قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض اللثة وسرطان الفم.

كما أنه قد يسبب في تغير لون الأسنان واصفرارها، وحدوث الرائحة الكريهة، ليس هذا فحسب وإنما في حال كنت تتلقى علاجًا للأسنان أو تعرضت لجراحة في الفم فإن التدخين قد يؤدي إلى إبطاء عملية الشفاء.

5. زيارة طبيب الأسنان بانتظام

قد لا يرغب العديد من الناس زيارة طبيب الأسنان، وذلك لخوفهم من الألم أو الحقن التي قد ترافق هذه الزيارة، ولكن إن أردت وقاية نفسك من هذه المعاناة يجب أن تعود نفسك وأطفالك على تكرار هذه الزيارة بشكل منتظم.

6. تناول العلكة

قد نشجعك على عادة مضغ العلكة بين فترة وفترة ولو مرة على الأقل في اليوم، وهنا نقصد العلكة الخالية من السكر، والتي قد تعزز عملية إفراز اللعاب في الفم، وتقلل من جفافه الذي قد يزيد من احتمالية تكاثر الجراثيم في الفم.

7. استخدام القشة أو المصاصة

بالطبع لا ننصحك بشرب أي من المشروبات الغازية أو التي تحتوي على الصودا التي قد تضر بأسنانك، إلا أننا هنا سنعطيك نصيحة أخرى مهمة وهي الحرص على استخدام القشة (المصاصة) عند تناول أي من المشروبات الحامضة أو التي قد تضر كثرتها بأسنانك، مثل: مشروبات الحمضيات، أو العصائر المحلاة.

فهذا سيقلل من فرص تاكل المينا بسبب الحمض، أو تسوس الأسنان بسبب السكريات.

8. تغير فرشاة الأسنان باستمرار

تغيير فرشاة الأسنان بشكل دوري أمر مهم لأجل الحفاظ على الأسنان وصحة اللثة بشكل عام، إذ يجب تغيير فرشاة الأسنان كل 3 أشهر؛ وذلك لأنها بعد هذه الفترة تصبح غير فعالة، وملوثة.

من قبل شروق المالكي - الأربعاء ، 11 يناير 2017
آخر تعديل - الأحد ، 28 مارس 2021