فوائد الفواكه للأسنان: تعرف عليها

تناول الفواكه والخضار بعد الوجبة يحافظ على صحة الأسنان واللثة ويمنع تسوس الأسنان، إليكم فوائد الفواكه للأسنان في ما يأتي.

فوائد الفواكه للأسنان: تعرف عليها
محتويات الصفحة

التناول اليومي للفواكه والخضار يعزز من صحة الأسنان، حيث يوجد في هذه الأطعمة العديد من الفيتامينات كفيتامين ج، والمعادن، والمواد المضادة للأكسدة التي تحمي صحة الأسنان واللثة. 

كما يمكن لإنهاء الوجبة مع حبة من الفواكه الطازجة أن يساعد في الحفاظ على الأسنان واللثة نظيفة والتخلص من بقايا البكتيريا العالقة، وذلك بفضل محتواها الغني بالمياه.

وضمن حديثنا عن فوائد الفواكه للأسنان إليكم بعض الفواكه والخضروات التي سوف تساعدكم في الحفاظ على صحة الفم في الاتي:

فوائد الفواكه للأسنان

تعرف على أهم أنواع الفواكه التي تعود بالفوائد الصحية على الأسنان في ما يأتي:

  • التفاح

تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب هذا ما يقوله المثل الشائع وهو يشمل أيضًا طبيب الأسنان، تشمل فوائد التفاح على الأسنان ما يأتي:

  1. يسمى التفاح بفرشاة الأسنان الطبيعة بسبب نسيجها الليفي الذي يساعد في التخلص من أي عوالق بين الأسنان.
  2. لا يشكل التفاح بديلًا لتنظيف الأسنان بالفرشاة أو استخدام الخيط الطبي، ولكن التفاح يمكن أن يكون خيارًا مناسبًا حتى القيام بأي من هذه.
  3. يعزز تناول التفاح صحة اللثة، ويقلل من كمية البكتيريا المتراكمة، ويزيد من تدفق اللعاب في الفم.
  4. يساعد اللعاب الناتج عن تناول التفاح في التقليل من درجة الحموضة في الفم، وغسل جزيئات الطعام العالقة، ومنع جفاف الفم.
  5. يفضل تجنب عصير التفاح؛ لأنه قد يؤدي لتسوس الأسنان.
  • الحمضيات

من فوائد الفواكه للأسنان العديدة ما يعود لتناول الحمضيات، إليكم التفاصيل في الاتي:

  1. تحتوي الحمضيات على كميات هائلة من فيتامين ج، فالأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين قد يتعرضون لنزيف اللثة مما يمكن أن يضر بثبات الأسنان.
  2. يفضل إضافة ثمار الحمضيات إلى النظام الغذائي، مثل: البرتقال، والجريب فروت بالإضافة إلى الأغذية الغنية بفيتامين ج الأخرى، مثل: الأناناس، والطماطم، والفلفل الرومي، والفراولة.
  3. يساعد مضغ الفواكه والخضروات الليفية بما فيها الحمضيات على تدليك اللثة، وتنظيف الفم، وزيادة كمية اللعاب التي توازن الحامضية في الفم.
  • الموز

قنبلة الطاقة الصفراء هي عنوان لفوائد الفواكه للأسنان، حيث يحتوي الموز على الفيتامينات والمعادن وخصوصًا البوتاسيوم والحديد، كما أنه لا يلتصق بالأسنان، ويساهم القسم الداخلي لقشر الموز على تبييض الأسنان.

ومن الممكن أن يكون بديلًا جيدًا للأطعمة الحلوة التي يطلبها الأطفال، والتي تكون مضرة بالأسنان.

  • الفراولة

الفراولة الطازجة تحتوي على حمض الماليك المستخدم لإزالة طبقة التصبغات من الأسنان.

يمكن استخدام الفراولة كإضافة لمعجون الأسنان، وأفضل طريقة لتحضير هذا المحلول هي الاتي:

  1. قم بسحق حبات الفراولة، ومزجها مع الصودا حتى الحصول على خليط متجانس.
  2. ادهن الخليط على أسنانك بواسطة فرشاة الأسنان، وبعد حوالي خمس دقائق اغسل الخليط وافرك الفم.
  3. استعمل غسول الفم للقضاء على البكتيريا بالفم.
  • البطيخ

هذه الفاكهة الصيفية غنية بفيتامين ج المفيد كما ذكرنا لصحة الأسنان واللثة، ويحتوى البطيخ أيضًا على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد على منع الضرر للخلايا وتضمن صحة اللثة.

فالاستهلاك اليومي لهذه الفواكه الصيفية يوفر فوائد الفواكه للأسنان، ويحسن من مناعة الفم، ويقلل من نسبة الإصابة بأمراض اللثة.

فوائد الخضروات للأسنان

بالإضافة لفوائد الفواكه للأسنان المذكورة سابقا، توفر هذه الخضار فوائد للأسنان من خلال ما يأتي:

  • الجزر، والكرفس، والخضار الجذرية

إليكم فوائدها للأسنان:

  1. يحفز مضغ الجزر، والكرفس، والخضروات الجذرية النشاط في اللثة، حيث أن اللثة القوية والسليمة تحافظ على صحة الأسنان.
  2. يعد الجزر والكرفس من المصادر الجيدة للبيتا كاروتين، الذي ينتج منه الجسم فيتامين أ، ويجعل الأسنان أكثر بياضًا وقوة.
  3.  يساعد محتوى الماء الموجود فيها في الحفاظ على الأسنان واللثة نظيفة أكثر.
  • الخضار الورقية الخضراء

الخضروات الخضراء، مثل: الملفوف، وأوراق السلق، والخس، والكرنب، وأوراق الخردل، والهليون، والسبانخ غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الفم والأسنان وتحسينها.

والمواد المغذية الموجودة في هذه الأطعمة تشمل فيتامين أ، فيتامين ج، وبيتا كاروتين، إضافة إلى الكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم.

فالسبانخ على سبيل المثال يحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم، والبروكلي الغني بفيتامين ج ويحتوي أيضًا على الفوسفور الذي يحفظ في داخل عظام الأسنان وهو ضروري لتوازن الجسم ولامتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم.

في النهاية وبغض النظر عن فوائد الفواكه للأسنان فإنه لا جدال على أهمية التنظيف السليم والصحيح للأسنان.

ونود تذكيركم باستخدام خيط الأسنان الطبي مرة واحدة في اليوم على الأقل، وتنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون أسنان يحتوى على الفلورايد وإتمام عملية التنظيف باستخدام غسول الفم، وذلك لضمان الوصول إلى 100% من منطقة تجويف الفم وتنظيفها.

التفاح

"تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب كل يوم" هذا ما يقوله المثل الشائع، وهو يشمل أيضا طبيب الأسنان. حيث غالبا ما يسمى التفاح بفرشاة الأسنان الطبيعة بسبب نسيجها الليفي. على الرغم من أن التفاح لا يشكل بديلا لتنظيف الأسنان بالفرشاة أو استخدام الخيط الطبي، ولكن التفاح يمكن أن يكون خيارا مناسبا حتى القيام بأي من هذه.

إن تناول التفاح يحفز اللثة، ويقلل من كمية البكتيريا ويزيد من تدفق اللعاب في الفم، والذي بدوره يقلل من درجة الحموضة في الفم، ويغسل جزيئات الطعام العالقة ويمنع جفاف الفم. إلا أنه يفضل تجنب عصير التفاح لأنه قد يؤدي لـ تسوس الأسنان.

الحمضيات

الحمضيات مهمة لصحة الفم لأنها تحتوي على كميات هائلة من فيتامين C، فالأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين قد يتعرضون لنزيف اللثة مما يمكن أن يضر بثبات الأسنان. بالتالي يفضل اضافة ثمار الحمضيات الى النظام الغذائي مثل البرتقال والجريب فروت لأنها غنية بفيتامين C وكذلك الأناناس، الطماطم (البندورة) والخيار.

مضغ الفواكه والخضراوات الليفية يساعد على تدليك اللثة، ينظف الفم ويزيد كمية اللعاب، التي توازن الحامضية في الفم.

الجزر، الكرفس والخضار الجذرية

مضغ الجزر، الكرفس والخضروات الجذرية يحفز النشاط في اللثة. حيث ان اللثة القوية والسليمة تحافظ على صحة الأسنان. ويعتبر الجزر والكرفس من المصادر الجيدة للبيتا كاروتين، الذي ينتج منه الجسم فيتامين A، ويجعل الأسنان أكثر بياضا وقوة. الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين A هي البطاطا الحلوة، الفجل والبنجر، التي يساعد محتوى الماء فيها في الحفاظ على الأسنان واللثة نظيفة أكثر.

الخضار الورقية الخضراء

الخضراوات الخضراء مثل الملفوف، أوراق السلق، الخس، الكرنب، أوراق الخردل، الهليون والسبانخ غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الفم والأسنان وتحسينها. والمواد المغذية الموجودة في هذه الأطعمة تشمل فيتامين A، فيتامين C، بيتا كاروتين، إضافة إلى الكالسيوم، الفوسفور والمغنيسيوم.

فالسبانخ، على سبيل المثال، يحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم. والبروكلي غني بفيتامين C ويحتوي أيضا على الفوسفور وكذلك القرنبيط. ويحفظ الفوسفور في داخل عظام الأسنان وهو ضروري لتوازن الجسم ولامتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم.

الموز

قنبلة الطاقة الصفراء هي عنوان لفوائد الفواكه للاسنان حيث يحتوي الموز على الفيتامينات، المعادن وخصوصا البوتاسيوم والحديد. كما أنه لا يلتصق بالأسنان ويساهم القسم الداخلي لقشر الموز على تبييض الأسنان. ومن الممكن أن يكون بديلا جيدا للأطعمة الحلوة التي يطلبها الأطفال.

الفراولة

الفراولة الطازجة تحتوي على حمض الماليك المستخدم لإزالة طبقة الطلاء القذرة من الأسنان. بالدمج مع الصودا، فالفراولة يمكن استخدامها كإضافة لمعجون الأسنان. أفضل طريقة لتحضير هذا المحلول هي بواسطة سحق الفراولة، مزجها مع الصودا حتى الحصول على خليط متجانس ودهن الخليط على فرشاة الأسنان. بعد حوالي خمس دقائق نغسل الخليط ونفرك الفم ومن ثم يمكننا استعمال غسول الفم للقضاء على البكتيريا بالفم.

البطيخ

هذه الفاكهة الصيفية غنية بفيتامين C المفيد كما ذكرنا لصحة الأسنان واللثة. ويحتوى البطيخ أيضا على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد على منع الضرر للخلايا وتضمن صحة اللثة. الاستهلاك اليومي لهذه الفواكه الصيفية يحسن من مناعة الفم ويقلل من نسبة الإصابة بأمراض اللثة.

​كلمة الختام:

بغض النظر عن الفواكه التي تحبونها وعن تأثيرها على صحة اسنانكم. فانه لا جدال على أهمية التنظيف السليم والصحيح للاسنان. ونود ان نذكركم بها مرة أخرى: استخدام خيط الاسنان الطبي مرة واحدة في اليوم على الاقل. تنظيف الاسنان بالفرشاة ومعجون اسنان يحتوى على الفلورايد. هل نكتفي بذلك؟ بالطبع كلا فان الاكتفاء بذلك يضمن تنظيف ما يقارب ربع منطقة تجويف الفم. بل يجب اتمام عملية التنظيف باستخدام غسول الفم ولك لضمان الوصول الى 100% من منطقة تجويف الفم.

من قبل ويب طب - الأحد ، 12 أبريل 2015
آخر تعديل - الخميس ، 1 أبريل 2021